Aku Berfikir, Maka Aku Ada

Sunday, October 23, 2016

jum'at kang santri 2



1.  RUKUN KHUTBAH BERBAHASA DAERAH
Untuk lebih mudah difaham, dalam menyampaikan pesan-pesan khutbah Jum'at, biasanya sang khâtib menggunakan bahasa daerah setempat (baca; terjemah).  Bolehkah sang khâtib menyampaikan rukun-rukun khuthbah dengan bahasa daerah tersebut?
Jawab: Menurut Imam al-Barmâwi diperbolehkan, kecuali ketika membaca ayat al-Qur’an.
Referensi:
&    كاشفة السجا صحـ : 98 مكتبة الهداية
وَقَالَ السُّوَيْفِيُّ فَإِنْ لَمْ يُمْكِنْ أَيِ التَّّعَلُّمُ خَطَبَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ بِلِسَانِهِ وَإنْ لَمْ يَفْهَمْهُ الْحَاضِرُوْنَ بِأَنِ اخْتَلَفَ لُغَاتُهُمْ وَظَاهِرُهُ وَإنْ أَحْسَنَ مَا أَحْسَنَهُ الْقَوْمُ فَلاَ يَتَعَيَّنُ أَنْ يُخَاطِبَ بِهِ فَإنْ لَمْ يُحْسِنْ أَحَدٌ مِنْهُمُ التَّرْجَمَةَ فَلاَ جُمُعَةَ لَهُمْ ِلانْتِفَاءِ شَرْطِهَا وَقَالَ أَيْضًا نَقْلاً عَنِ الْبَرْمَاوِيِّ وَمَحَلًُّ اشْتِرَاطِ كَوْنِ أَرْكَانِ الْخُطْبَةِ بِالْعَرَبِيَّةِ إِنْ كَانَ فِي الْقَوْمِ عَرَبِيٌّ وَإِلاَّ كَفَى كَوْنُهَا بِالْعَجَمِيَّةِ إِلاَّ فِي اْلآيَةِ فَهِيَ كَالْفَاتِحَةِ أَيْ فَلاَبُدَّ فِيْهَا مِنَ الْعَرَبِيَّةِ اهـ

2.  SEBAGIAN JAMA’AH TIDUR KETIKA KHUTBAH
Diantara rukun khutbah yang paling esensial adalah, khutbah dapat didengar oleh 40 orang yang dapat mengesahkan pelaksanaan shalat Jum’at. Namun sering kita jumpai, tatkala khutbah sedang berlangsung, ada sebagian jama’ah yang tidak memperhatikannya, bahkan ada juga yang tidur. Bagaimana prespektif fiqh menyikapi kasus di atas?
Jawab: Ulama’ berbeda pendapat dalam menyikapi hal ini. Satu versi mengatakan, bahwa tidur tidak sampai mempengaruhi terhadap sahnya khutbah. Versi yang lain sebagaimana dalam kitab Hâsyiah at-Tahrîr menjelaskan, bahwa tidur dapat mempengaruhi sahnya khutbah, jika mengurangi dari jumlah 40 ahli Jum’at.
Referensi:
&    حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 201 مكتبة دار الفكر
يُشْتَرَطُ كَوْنُهُمَا فِي وَقْتِ الظُّهْرِ وَيُشْتَرَطُ وَلاَءٌ بَيْنَهُمَا وَبَيْنَ أَرْكَانِهِمَا وَبَيْنَهُمَا وَبَيْنَ الصَّلاَةِ وَطُهْرٌ عَنْ حَدَثٍ أَصْغَرَ وَأَكْبَرَ وَعَنْ نَجَسٍ غَيْرِ مَعْفُوٍّ عَنْهُ فِي ثَوْبِهِ وَبَدَنِهِ وَمَكَانِهِ وَسَتْرُ الْعَوْرَةِ فِي الْخُطْبَتَيْنِ وَإِسْمَاعُ اْلأَرْبَعِيْنَ الَّذِينَ تَنْعَقِدُ بِهِمُ الْجُمُعَةُ قَوْلُهُ ( وَإِسْمَاعُ اْلأَرْبَعِينَ ) أَيْ بِالْفَعْلِ بِأَنْ يَكُونَ صَوْتُ الْخَطِيْبِ مُرْتَفِعًا يَسْمَعُهُ الْحَاضِرُوْنَ لَوْ أَصْغَوْا هَذَا فِي اْلإِسْمَاعِ وَأَمَّا السَّمَاعُ مِنْهُمْ فَبِالْقُوَّةِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ مَرْحُوْمِيٌّ وَمِثْلُهُ ق ل وَعِبَارَةُ ق ل وَإِسْمَاعُ اْلأَرْبَعِيْنَ بِأَنْ يَرْفَعَ صَوْتَهُ بِقَدْرِ مَا يَسْمَعُوْنَ وَإِنْ لَمْ يَسْمَعُوْا لِوُجُوْدِ لَغَطٍ قَالَ شَيْخُنَا أَوْ نَوْمٍ بِخِلاَفِهِ لِصَمَمٍ أَوْ بُعْدٍ اهـ وَذَكَرَ خِلاَفَهُ فِي حَاشِيَةِ التَّحْرِيرِ فَقَالَ فَلاَ يَضُرُّ نَحْوُ لَغَطٍ وَيَضُرُّ نَوْمٌ إلخ وَاعْتَمَدَهُ  مَشَايِخُنَا اهـ

3.  MENDENGARKAN KHUTBAH DI JALANAN
Realita di desa-desa, terkadang saat khâtib sedang berhutbah, jama’ah dimasjid masih kurang dari 40 orang. Namun karena khâtib memakai pengeras suara, khutbahnya terdengar luas oleh para jama’ah yang masih di perjalanan atau di rumah. Sehingga dengan jama’ah yang belum berangkat, jumlah jama’ah yang mendengarkan khutbah, menjadi  genap 40 orang, bahkan lebih. Apakah khutbahnya sah, mengingat waktu khutbah berlangsung jama’ah yang di masjid kurang dari 40 orang?
Jawab: Khutbahnya sah, karena maksud hadirnya 40 ahli Jum'at adalah, terdengarkannya khutbah Jum'at, baik di dalam masjid atau di luar masjid.
Referensi:
&    الفتاوى الفقهية الكبرى  الجزء 1 صحـ : 234 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) رضي الله عنه عَمَّنْ كَانَ بِالْخَلاَءِ وَنَحْوِهِ وَهُوَ يَسْمَعُ الْخَطِيبَ خَارِجًا عَنْ الْمَسْجِدِ هَلْ يُعَدُّ مِنْ اْلأَرْبَعِيْنَ أَمْ لاَ  ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ الَّذِي يُصَرِّحُ بِهِ كَلاَمُهُمْ أَنْ يُعْتَدَّ بِسَمَاعِ مَنْ بِالْخَلاَءِ وَنَحْوِهِ فَقَدْ قَالُوْا لاَ بُدَّ مِنْ سَمَاعِ أَرْبَعِينَ مِنْ أَهْلِ الْكَمَالِ وَالْمُرَادُ بِهِمْ مَنْ تَلْزَمُهُمُ الْجُمُعَةُ فَتَنْعَقِدُ بِهِمْ وَلاَ شَكَّ أَنَّ مَنْ بِالْخَلاَءِ وَنَحْوِهِ تَلْزَمُهُ الْجُمُعَةُ وَتَنْعَقِدُ بِهِ وَكَوْنُهُ حَالَةَ السَّمَاعِ عَلَى هَيْئَةٍ تُنَافِي الصَّلاَةَ لاَ أَثَرَ لَهُ ِلأَنَّ الْقَصْدَ مِنْ اشْتِرَاطِ سَمَاعِهِمْ اتِّعَاظُهُمْ بِمَا يَسْمَعُوْنَ فِي الْجُمْلَةِ وَهَذَا الْمَقْصُودُ حَاصِلٌ بِسَمَاعِ مَنْ بِالْخَلاَءِ وَنَحْوِهِ وَمَنْ عَبَّرَ بِأَنَّهُ يُشْتَرَطُ حُضُورُ أَرْبَعِينَ لَمْ يُرِدْ أَنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِهِمْ فِي الْمَسْجِدِ وَإِنَّمَا مُرَادُهُ أَنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ سَمَاعِهِمْ سَوَاءٌ كَانُوْا فِي الْمَسْجِدِ أَوْ خَارِجَهُ اهـ   

4.  SHALAT QABLIYYAH KETIKA KHUTBAH BERLANGSUNG
Sering ditemui saat khutbah sedang berlangsung, para jama’ah masih melakukan shalat sunah. Hal ini sering dilakukan bagi jama’ah yang baru masuk masjid, atau bahkan yang sudah berada di masjid untuk melakukan shalat Qabliyyah Jum’at. Apakah yang demikian diperbolehkan?
Jawab: Hukumnya haram dan shalatnya tidak sah, kecuali bagi orang yang melakukan shalat Tahiyyat al-Masjid atau shalat Qabliyyah Jum'at yang digabung dengan shalat Tahiyyat al-Masjid.
Referensi:
&    حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 ًصحـ : 324 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
( فَرْعٌ ) تَحْرُمُ الصَّلاَةُ إجْمَاعًا فَرْضًا وَنَفْلاً وَكَذَا سَجْدَةُ التِّلاَوَةِ وَالشُّكْرِ بَعْدَ جُلُوْسِ الْخَطِيْبِ وَلاَ تَنْعَقِدُ وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ الْخُطْبَةَ مَا دَامَ يَخْطُبُ وَلَوْ حَالَ الدُّعَاءِ لِلسُّلْطَانِ نَعَمْ تَصِحُّ التَّحِيَّةُ لِلدَّاخِلِ قَبْلَ جُلُوْسِهِ وَلَوْ فِي ضِمْنِ غَيْرِهَا كَسُنَّةِ الْجُمُعَةِ وَيَجِبُ تَخْفِيفُهَا كَصَلاَةِ الْخَطِيبِ فِي أَثْنَائِهَا بِأَنْ لاَ يَسْتَوْفِيَ اْلأَكْمَلَ وَلاَ يَزِيدَ عَلَى رَكْعَتَيْنِ فِيهَا ابْتِدَاءً فَقَدْ لَغَوْتَ اهـ

5.  MENDO’AKAN ORANG BERSIN SAAT KHUTBAH BERLANGSUNG
Bagaimana hukum mendo'akan orang yang bersin disaat khutbah berlangsung, mengingat pada saat itu, diam mendengarkan khutbah sangat dianjurkan oleh syariat?
Jawab: Hukum mendo'akan orang yang bersin, tetap disunahkan.
Referensi:

&    حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 2 ًصحـ : 202 مكتبة دار الفكر
وَسُنَّ لِمَنْ يَسْمَعُهُمَا سُكُوْتٌ مَعَ إصْغَاءٍ لَهُمَا لِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوْا لَهُ وَأَنْصِتُوْا } ذُكِرَ فِي التَّفْسِيرِ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِي الْخُطْبَةِ وَسُمِّيَتْ قُرْآنًا لاِشْتِمَالِهَا عَلَيْهِ وَوَجَبَ رَدُّ السَّلاَمِ وَسُنَّ تَشْمِيتُ الْعَاطِسِ وَرَفْعُ الصَّوْتِ بِالصَّلاَةِ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عِنْدَ قِرَاءَةِ الْخَطِيْبِ { إنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلَى النَّبِيِّ } وَإِنِ اقْتَضَى كَلاَمُ الرَّوْضَةِ إبَاحَةَ الرَّفْعِ وَصَرَّحَ الْقَاضِيْ أَبُو الطَّيِّبِ بِكَرَاهَتِهِ وَعُلِمَ مِنْ سَنِّ اْلإِنْصَاتِ فِيْهِمَا عَدَمُ حُرْمَةِ الْكَلاَمِ فِيهِمَا ِلأَنَّهُ { صلى الله عليه وسلم قَالَ لِمَنْ سَأَلَهُ مَتَى السَّاعَةُ ؟ مَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟ فَقَالَ حُبَّ اللَّهِ وَرَسُولِهِ  فَقَالَ إنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ } وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ صلى الله عليه وسلم الْكَلاَمَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَهُ وُجُوبَ السُّكُوتِ فَاْلأَمْرُ فِي اْلآيَةِ لِلنَّدَبِ جَمْعًا بَيْنَ الدَّلِيلَيْنِ قَوْلُهُ ( عَدَمُ حُرْمَةِ الْكَلاَمِ ) نَعَمْ هُوَ مَكْرُوهٌ حَالَةَ الْخُطْبَةِ فَقَطْ بَعْدَ اتِّخَاذِهِ مَكَانًا وَاسْتِقْرَارِهِ فِيهِ دُونَ مَا عَدَا ذَلِكَ وَدَلِيلُ الْكَرَاهَةِ خَبَرُ مُسْلِمٍ إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ وَاْلإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ  اهـ
   
6.  MENJAWAB SHALAWAT SANG KHATIB KETIKA KHUTBAH
Disaat khutbah Jum’at berlangsung, para jama’ah disunahkan untuk diam mendengarkan pesan khutbah. Namun sering kita mendengar beberapa ungkapan, yang menganjurkan untuk membaca shalawat Nabi Saw. dan taraddli (  ( رَضِيَ اللهُ عَنْهُ dari sebagian khutbah yang dibacakan oleh khâtib. Apa hukumnya menjawab shalawat Nabi Saw. dan taraddli dari khutbahnya khâtib bagi para jama’ah, padahal dianjurkan untuk diam?
Jawab: Bagi para jama’ah yang mendengarkan shalawat Nabi Saw. dan taraddli, lebih utama menjawab dari pada diam.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 137 مكتبة دار الفكر
فَائِدَةٌ يَنْبَغِي لِسَامِعِ الصَّلاَةِ عَلَى النَّبِِِيِّ أَوْ التَّرَضِّيْ عَنِ الصَّحَابَةِ حَالَ الْخُطْبَةِ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى النَّبِيِّ وَيَتَرَضَّى عَنْهُمْ فَهُوَ أَفْضَلُ مِنَ اْلإِنْصَاتِ وَقَدْ أَوْجَبَ جَمْعٌ اَلصَّلاَةَ عَلَيْهِ كُلَّمَا ذُكِرَ اهـ تَجْرِيْدُ الْمُزَجَّدِ اهـ

7.  PENGUMUMAN SEBELUM KHATIB MAJU KE MIMBAR
Dengan alasan lebih efektif dan tidak menguras tenaga, biasanya para takmir masjid berinisiatif, setiap pelaksanaan shalat Jum'at, tepatnya sebelum berlangsungnya khutbah, akan diisi dengan pengumuman seputar masalah yang terkait dengan masjid, atau masalah-masalah yang sifatnya untuk kemaslahatan bersama. Apakah yang demikian diperbolehkan?
Jawab: Diperbolehkan.
Referensi:
&    كفاية الأخيار الجزء 1 صحـ : 151 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَيَجُوْزُ اَلْكَلاَمُ قَبْلَ الشُّرُوْعِ فِي الْخُطْبَةِ وَبَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْهَا وَقَبْلَ الصَّلاَةِ قَالَ فِي الْمُرْشِدِ حَتَّى فِي حَالِ الدُّعَاءِ لِلأُمَرآءِ أَوْ فِيْمَا بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ خِلاَفٌ وَظاهِرُ كَلاَمِ الشَّيْخِ أَنَّهُ لاَ يَحْرُمُ وَبِهِ جَزَمَ فِي الْمُهَذَّبِ اهـ
&   أسنى المطالب  الجزء 1 صحـ : 258 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
وَيُبَاحُ لَهُمْ بِلاَ كَرَاهَةٍ الْكَلاَمُ قَبْلَ الْخُطْبَةِ وَبَعْدَهَا وَبَيْنَهُمَا أَيِ الْخُطْبَتَيْنِ وَالْكَلاَمُ لِلدَّاخِلِ فِي أَثْنَائِهَا مَا لَمْ يَجْلِسْ يَعْنِي مَا لَمْ يَتَّخِذْ لَهُ مَكَانًا وَيَسْتَقِرَّ فِيهِ وَالتَّقْيِيْدُ بِالْجُلُوْسِ جَرَى عَلَى الْغَالِبِ وَظَاهِرٌ أَنَّ مَحَلَّ ذَلِكَ إذَا دَعَتِ الْحَاجَةُ إلَيْهِ اهـ  
  
8.  KHÂTIB THUMA’NINAH DENGAN MEMBUKA BUKU
Sering ditemukan ketika khâtib sedang duduk antara dua khutbah, sambil lalu, sang khâtib membuka lembaran buku khutbahnya. Apakah yang demikian dianggap sudah ber-tuma’ninah?
Jawab: Sudah dianggap tuma'ninah.
Referensi:
&    قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين صحـ : 80
سُؤَالٌ مَا قَوْلُكُمْ دَامَ عِزُّكُمْ فِى خَطِيْبٍ جَلَسَ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ مَعَ تَقْلِيْبِ نَحْوِ وَرَقَةٍ مَثَلاً فَهَلْ يُعَدُّ مُطْمَئِنًّا أَوْلاَ (اَلْجَوَابُ) وَاللهُ الْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ أَنَّ ذَلِكَ يُعَدُّ مُطْمَئِنًّا وَيَحْصُلُ بِهِ وَاجِبُ الْجُلُوْسِ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ إِذَا كَانَ زَمَنًا يَزِيْدُ عَلَى قَدْرِ أَقَلِّ طُمَأْنِيْنَةِ الصَّلاَةِ وَلاَ يَقْدَحُ فِيْ ذَلِكَ كَوْنُهُ يُقَلِّبُ الْوَرَقَةَ أَوْغَيْرَهَا نَعَمْ يُسَنُّ لَهُ أَنْ لاَ يَعْبِثَ بِحَرَكَةٍ وَأَنْ يَقْرَأَ سُوْرَةَ اْلإِخْلاَصِ فِى تِلْكَ الْجَلْسَةِ كَمَا هُوَ مُقَرَّرٌ وَللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ وَإِلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآبُ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ اهـ

9.  TINDAKAN SAAT KHÂTIB DUDUK  ANTARA DUA KHUTBAH
Ketika khâtib duduk diantara dua khutbah, apa saja yang disunahkan untuk dikerjakan oleh para jama’ah Jum'at termasuk khâtib-nya?
Jawab: Bagi khâtib disunahkan membaca surat al-Ikhlash atau surat-surat yang lain. Sedangkan  bagi para jama’ah, disunahkan berdo'a dengan tidak mengeraskan suara.
Referensi:
&    الفتاوى الفقهية الكبرى  الجزء 1 صحـ : 251 مكتبة الإسلامية
(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّا إذَا جَلَسَ الْخَطِيْبُ بَيْنَ الْخُطْبَتَيْنِ هَلْ يُسْتَحَبُّ لَهُ فِي جُلُوْسِهِ دُعَاءٌ أَوْ قِرَاءَةٌ أَوْ لاَ وَهَلْ يُسَنُّ لِلْحَاضِرِينَ حِينَئِذٍ أَنْ يَشْتَغِلُوْا بِقِرَاءَةٍ أَوْ دُعَاءٍ أَوْ صَلاَةٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَفْعِ الصَّوْتِ أَوْ لاَ (فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ ذُكِرَ فِي الْعُبَابِ أَنَّهُ يُسَنُّ لَهُ قِرَاءَةُ سُورَةِ اْلإِخْلاَصِ وَقُلْتُ فِي شَرْحِهِ لَمْ أَرَ مَنْ تَعَرَّضَ لِنَدْبِهَا بِخُصُوْصِهَا فِيهِ وَيُوَجَّهُ بِأَنَّ السُّنَّةَ قِرَاءَةُ شَيْءٍ مِنْ الْقُرْآنِ فِيهِ كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ ابْنِ حِبَّانَ كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي جُلُوْسِهِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَإِذَا ثَبَتَ أَنَّ السُّنَّةَ ذَلِكَ فَهِيَ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهَا لِمَزِيدِ ثَوَابِهَا وَفَضَائِلِهَا وَخُصُوصِيَّاتِهَا قَالَ الْقَاضِيْ وَالدُّعَاءُ فِي هَذِهِ الْجِلْسَةِ مُسْتَجَابٌ انْتَهَتْ عِبَارَةُ الشَّرْحِ الْمَذْكُورِ وَيُؤْخَذُ مِمَّا ذُكِرَ عَنْ الْقَاضِيْ أَنَّ السُّنَّةَ لِلْحَاضِرِيْنَ اْلإشْتِغَالُ وَقْتَ هَذِهِ الْجِلْسَةِ بِالدُّعَاءِ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّهُ مُسْتَجَابٌ حِينَئِذٍ وَإِذَا اشْتَغَلُوْا بِالدُّعَاءِ فَاْلأَوْلَى أَنْ يَكُوْنَ سِرًّا لِمَا فِي الْجَهْرِ مِنْ التَّشْوِيْشِ عَلَى بَعْضِهِمْ وَِلأَنَّ اْلإِسْرَارَ هُوَ اْلأَفْضَلُ فِي الدُّعَاءِ إِلاَّ لِعَارِضٍ اهـ     

10.     KHÂTIB TIDAK MENJADI IMAM DALAM SHALAT JUM’AT
Sebagian daerah ada sebuah fenomena, dimana ketika shalat Jum’at akan dilaksanakan, Imamnya bukan khâtib yang menyampaikan khutbah Jum’at, akan tetapi orang lain. Apakah hal itu mempengaruhi sahnya shalat Jum’at?
Jawab: Menurut Syekh Muhammad Shâleh bin Ibrâhîm, hal tersebut tidak mempengaruhi keabsahan shalat, hanya saja hukumnya makruh.
Referensi:
&    فتاوى الأزهر الجزء 9 صحـ : 30 مكتبة الشاملة
(اَلسُّؤَالُ) هَلْ يُشْتَرَطُ أَنْ يَكُوْنَ خَطِيْبُ الْجُمُعَةِ هُوَ اَلَّذِيْ يَؤُمُّ اَلنَّاسَ فِى صَلاَتِهَا أَمْ يَجُوْزُ أَنْ يُؤُمُّهُمْ غَيْرُهُ (اَلْجَوَابُ) لاَ مَانِعَ أَنْ يَكُوْنَ اَلْخَطِيْبُ غَيْرَ اْلإِمَامِ حَيْثُ لاَ يُوْجَدُ نَصٌّ يَمْنَعُ ذَلِكَ وَلاَ يَجُوْزُ عِنْدَ اْلمَالِكِيَّةِ كَمَا فِى كِتَابِ الْفِقْهِ عَلَى الْمَذَاهِبِ اْلأَرْبَعَةِ اهـ
&    الفقه على المذاهب الأربعة الجزء 1 صحـ : 595 مكتبة الشاملة
اَلْمَالِكِيَّةُ قَالُوْا تَنْقَسِمُ شُرُوْطُ الْجُمُعَةِ إِلِى قِسْمَيْنِ شُرُوْطِ وُجُوْبٍ وَشرُوْطِ صِحَّةٍ - إلى أن قال - وَأَمَّا شُرُوْطُ صِحَّةِ الْجُمُعَةِ فَهِيَ خَمْسَةٌ - إلى أن قال - اَلثَّالِثُ اْلإِمَامُ وَيُشْتَرَطُ فِيْهِ أَمْرَانِ أَحَدُهُمَا أَنْ يَكُوْنَ مُقِيْمًا أَوْ مُسَافِرًا نَوَى إِقَامَةَ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ وَقَدْ تَقَدَّمَ ثَانِيْهِمَا أَنْ يَكُوْنَ هُوَ اَلْخَطِيْبُ فَلَوْ صَلَّى بِهِمْ غَيْرُ مَنْ خَطَبَ فَالصَّلاَةُ بَاطِلَةٌ إِلاَّ إِذَا مَنَعَ اَلْخَطِيْبُ مِنَ الصَّلاَةِ مَانِعٌ يُبِيْحُ لَهُ اْلاسْتِخْلاَفَ اهـ
&    سلم التوفيق  صحـ : 34 مكتبة الشاملة
وَيُكْرَهُ ذَلِكَ أَعْنِيْ أَنْ يَكُوْنَ اَلْخَطِيْبُ غَيْرَ اْلإِمَامِ أَفْتَى بِذَلِكَ اَلشَّيْخُ التَّحْرِيْرِ اللَّوْذَعِيُّ مُحَمَّدُ صَالِحِ بْنِ إِبْرَاهِيْمَ اهـ

11.     MUFÂRAQAH SAAT IMAM TAHIYYAT AL-AKHÎR
Kang Rowo melaksanakan shalat Jum'at ketinggalan satu rakaat. Karena tidak ingin dilewati lalu lalang oleh para jama’ah yang sudah selesai dan mau pulang, Ia berinisiatif mufâraqah saat Imam tahiyyat al-akhîr. Apakah shalat Jum’atnya dianggap sah?
Jawab: Menurut Imam ar-Romli dianggap sah, sedangkan menurut Ibn Hajar tidak sah, sebab Ia harus menunggu sampai salamnya Imam selesai.
Referensi:
&    إثمد العين هامش بغبة المسترشدبن صحـ : 38 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةٌ ) لَوْ أَدْرَكَ مَسْبُوْقٌ رُكُوْعَ الثَّانِيَّةِ مَعَ إِمَامِهَا بِشَرْطِهِ وَاِسْتَمَرَّ مَعَهُ إِلَى السَّلاَمِ عِنْدَ حجّ وَإِلَى سُجُوْدِهَا الثَّانِي عِنْدَ م ر أَتَى بِرَكْعَةٍ بَعْدَ ذَلِكَ جَهْرًا وَتَمَّتْ جُمْعَتُهُ وَلَيْسَ قَوْلُنَا مَعَ إِمَامِهَا قَيِّدًا عِنْدَ حجّ وَقَيِّداً عِنْدَ م ر فَلَوْ أَرَادَ آخَرَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِذَلِكَ اْلمَسْبُوْقِ فِي رَكْعَتِهِ اَلَّتِي قَامَ لَهَا لَمْ يُدْرِكْ الْجُمُعَةَ بِإِدْرَاكِهَا مَعَهُ وَ انْقَلَبَتْ ظُهْرًا وَعِنْدَ حج يُدْرِكُ بِهَا الْجُمُعَةَ وَلَوْ أَحْرَمَ بِالْجُمُعَةِ خَلْفَ الثَّاِني ثَالِثٌ وَخَلْفَ الثَّالِثِ رَابِعٌ كَذَلِكَ وَهَكَذَا حَصَلَتْ الْجُمُعَةُ لِكُلٍّ عِنْدَ حج خِلاَفًا لم ر اهـ

12.     MAKMUM HANYA MENEMUKAN TAHIYYAT AL-AKHÎR
Pada suatu hari tepatnya hari jum’at, Andi ketiduran dan bangun tergesa-gesa untuk bergegas melaksanakan shalat Jum'at. Akan tetapi setelah sampai ke masjid, ia ketinggalan dan hanya menemukan imam sedang Tahiyyat al-Akhir. Sikap apa yang harus Ia kerjakan?
Jawab: Dia tetap wajib Takbirat al-Ihrâm dengan niat shalat Jum'at, kemudian setelah Imam salam, ia harus menyempurnakan shalat Zhuhur empat rakaat.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 141 - 142 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةٌ ) اَلْمَسْبُوْقُ الَّذِيْ لَمْ يُدْرِكْ مَعَ إِمَامِ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً يَلْزَمُهُ اْلإِحْرَامُ بِالْجُمُعَةِ ثُمَّ يُتِمُّ ظُهْراً أَرْبَعاً وَيَسِرُّّ بِاْلقِرَاءَةِ لَوْ رَأَى مَسْبُوْقا ًآخَرَ أَدْرَكَ مَعَ اْلإِمَامِ رَكْعَةً قَطَعَ صَلاَتَهُ وُجُوْباً وَاقْتَدَى بِهِ ِلأَنَّ مَنْ لَزِمَتْهُ الْجُمُعَةُ لاَ تُجْزِئُهُ الظُّهْرُ مَا دَامَ قَادِراً عَلَى الْجُمُعَةِ اهـ

13.     MENJALANKAN KOTAK AMAL SAAT KHUTBAH BERLANGSUNG
Ada sebagian tradisi, dimana saat khutbah berlangsung, kotak amal dikelilingkan ke seluruh jama’ah. Akibatnya, para jama’ah, mau tidak mau harus memindah kotak amal ke jama’ah yang lain dan begitu seterusnya sampai kebelakang. Bagaimana fiqh menyikapi kasus di atas? 
Jawab: Hukumnya makruh, karena dapat mengganggu konsentrasi mendengarkan khutbah.
Referensi:

&    حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 36 مكتبة دار الفكر
قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ الْمَشْيُ بَيْنَ الصُّفُوفِ لِلسُّؤَالِ وَدَوْرَانِ الْإِبْرِيقِ وَالْقِرَبِ لِسَقْيِ الْمَاءِ وَتَفْرِقَةِ الأَوْرَاقِ وَالتَّصَدُّقِ عَلَيْهِمْ لأَنَّهُ يُلْهِي النَّاسَ عَنْ الذِّكْرِ وَاسْتِمَاعِ الْخُطْبَةِ اهـ





b

0 komentar:

Post a Comment