Aku Berfikir, Maka Aku Ada

Sunday, October 23, 2016

jum'at kang santri 1



BAB SHALAT JUM'AT
(Friday’s Prayer)

1.       PERBEDAAN MUSÂFIR, MUQÎM & MUSTAUTHIN
Apa perbedaan antara musâfir, muqîm dan mustauthin? Dan siapa saja diantara mereka yang wajib melakukan shalat Jum'at sekaligus bisa mengesahkan shalat Jum'at?
Jawab: Musâfir adalah orang yang tidak ada tujuan bermukim lebih dari empat hari. Golongan ini tidak diwajibkan sekaligus tidak bisa mengesahkan shalat Jum'at. Namun sah-sah saja jika ia melakukan shalat Jum'at bersama penduduk setempat.
Muqîm adalah orang yang punya tujuan bermukim lebih dari empat hari atau bahkan menetap sampai bertahun-tahun, asalkan ada niat akan kembali ke tanah kelahirannya. Golongan ini wajib melakukan shalat Jum'at bersama ahli Jum'at, akan tetapi keberadaannya tidak bisa mengesahkan shalat Jum'at, karena keabsahannya mengikut pada ahli Jum'at (tab'an).
Mustauthin adalah orang yang bertempat tinggal di tanah kelahirannya atau transmigrasi di tempat lain, serta tidak ada niat untuk kembali ke tanah kelahirannya. Golongan ini wajib melakukan shalat Jum'at sekaligus mengesahkan shalat Jum'at.
Referensi:
&    قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين صحـ : 81
( سُؤَالٌ ) عَنْ طَائِفَةٍ مُقِيْمِيْنَ بِبَلَدَةٍ فَهَلْ لَهُمْ إِقَامَةُ الْجُمُعَةِ فِى مَقَرِّ عَمَلِهِمْ لِكَوْنِهِمْ أَرْبَعِيْنَ فَأَكْثَرَ؟ الْجَوَابُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ مُسْتَمِدًّا مِنْهُ الْعَوْنَ عَلَى الصَّوَابِ فِى الْجَوَابِ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَتَابِعِيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْمَآبِ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ مَعْرِفَةِ مُقَدِّمَةٍ أَماَمَ الْجَوَابِ وَهِىَ أَنَّ كُلَّ شَخْصٍ فِى أَيِّ مَكَانٍ لاَبُدَّ أَنْ يَكُوْنَ أَحَدُ أَقْسَامٍ ثَلاَثَةٍ أَحَدُهَا مُسَافِرٌ وَهُوَ مَنْ لاَيَنْوِيْ إِقَامَةً مُؤَثِّرَةً وَهِىَ أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ فَأَكْثَرَ بَلْ يَقْصِدُ إِقَامَةً أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ وَثَانِيْهَا مُقِيْمٌ وَهُوَ مَنْ يَنْوِيْ إِقَامَةً مُؤَثِّرَةً أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ فَأَكْثَرَ وَلَوْ مِئَاتِ السِّنِيْنَ لَكِنَّهُ يَقْصِدُ اَلرُّجُوْعَ إِلَى وَطَنِهِ فَهَذَا مُقِيْمٌ وَثَالِثُهَا مُسْتَوْطِنٌ وَهُوَ مَنْ لاَ يَنْوِي الرُّجُوْعَ مِنَ الّبَلَدِ اَلَّتِيْ هُوَ بِهَا فَالْقِسْمُ اَْلأَوَّلُ وَهُوَاَلْمُسَافِرُ لاَ تَلْزَمُهُ الْجُمُعَةِ وَلاَ تَنْعَقِدُ بِهِ بَلْ تَصِحُّ مِنْهُ لَوْ صَلاَّهَا مَعَ أَهْلِهَا وَتُغْنِيْهِ عَنِ الظُّهْرِ وَالْقِسْمُ اَلثَّانِيْ وَهُوَ اَلْمُقِيْمُ تَلْزَمُهُ وَيَجِبُ عَلَيْهِ حُضُوْرُهَا مَعَ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ يَبْلُغُهُ نِدَاؤُهَا لَكِنَّهَا لاَ تَنْعَقِدُ بِهِ بَلْ تَصِحُّ مِنْهُ تَبْعٌا لاَ اسْتِقْلاَلاً وَالْقِسْمُ اَلثَّاِلثُ وَهُوَ اَلْمُسْتَوْطِنُ تَلْزَمُهُ وَتَنْعَقِدُ بِهِ وَلاَ تَصِحُّ مِنْهُ اَلظُّهْرُ مَا دَامَتِ الْجُمُعَةِ تُمْكِنُهُ اهـ

2.  STATUS ORANG YANG MENGONTRAK RUMAH
Mayoritas penduduk Indonesia yang notabene perekonomiannya menengah ke bawah, tidak mempunyai tempat tinggal yang menetap, mereka hanya mengontrak rumah sampai bertahun-tahun, bahkan beranak-pinak di sana. Apakah mereka  bisa dikatakan mustauthin?
Jawab: Diperinci, jika mereka punya niat kembali ke tempat asalnya, walaupun ber-muqîm sampai bertahun-tahun, maka masih tergolong orang yang ber-muqîm. Namun bila tidak ada niat kembali lagi ke tempat asalnya, maka dikatagorikan mustauthin.
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء الأول صحـ : 385 مكتبة دار الفكر العربي
وَخَامِسُهَا أَنْ تَقَعَ بِأَرْبَعِينَ وَلَوْ مَرْضَى أَوْ مِنْهُمُ اْلإِمَامُ مُكَلَّفًا حُرًّا ذَكَرًا اتِّبَاعًا لِلسَّلَفِ وَالْخَلَفِ مُتَوَطِّنًا بِمَحَلِّهَا أَيْ لاَ يَظْعَنُ عَنْهُ شِتَاءً وَلاَ صَيْفًا إِلاَّ لِحَاجَةٍ (قَوْلُهُ مُتَوَطِّنًا بِمَحَلِّهَا) فَلاَ تَنْعَقِدُ بِغَيْرِ الْمُسْتَوْطِنِ كَمَنْ أَقَامَ عَلَى عَزْمِ عَوْدِهِ إِلَى وَطَنِهِ بَعْدَ مُدَّةٍ وَلَوْ طَوِيلَةً كَالْمُتَفَقِّهَةِ وَالتُّجَّارِ لِعَدَمِ التَّوَطُّنِ وَلاَ بِالْمُتَوَطَّنِيْنَ خَارِجَ مَحَلِّ الْجُمُعَةِ وَإِنْ سَمِعُوْا نِدَاءَهَا لِفَقْدِ إقَامَتِهِمْ بِمَحَلِّهَا اهـ ش م ر وَقَوْلُهُ كَمَنْ أَقَامَ عَلَى عَزْمِ عَوْدِهِ إلَى وَطَنِهِ وَمِنْهُ مَا لَوْ سَكَنَ بِبَلَدٍ بِأَهْلِهِ عَازِمًا عَلَى أَنَّهُ إِنِ احْتِيجَ إلَيْهِ فِي بَلَدِهِ كَمَوْتِ خَطِيْبِهَا أَوْ إمَامِهَا مَثَلاً رَجَعَ إلَى بَلَدِهِ فَلاَ تَنْعَقِدُ بِهِ الْجُمُعَةُ وَقَوْلُهُ لاَ بِالْمُتَوَطِّنِيْنَ خَارِجَ مَحَلِّ الْجُمُعَةِ وَعَلَيْهِ فَالسَّاكِنُ خَارِجَ السُّورِ لاَ تَنْعَقِدُ بِهِ دَاخِلَهُ وَلاَ عَكْسُهُ ِلأَنَّ خَارِجَ السُّوْرِ وَدَاخِلَهُ كَقَرْيَتَيْنِ اهـ

3.  SEKOLAH UMUM MENDIRIKAN SHALAT JUM’AT
Sering kita temukan di sekolah umum atau pabrik-pabrik mendirikan shalat Jum’at sendiri, sementara kebanyakan siswa dan karyawannya, bukan berasal dari penduduk setempat. Sahkah shalat Jum’at tersebut, mengingat syarat sahnya shalat Jum’at harus dilakukan oleh penduduk setempat?
Jawab: Tidak sah, jika jama’ah dari penduduk setempat kurang dari 40 orang. Namun menurut madzhab Hanafiyah, shalat Jum’atnya sah. Karena الإستيطان tidak menjadi syarat sahnya shalat Jum’at.
Referensi:
&    قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين صحـ : 81
( سُؤَالٌ ) هَلْ يَجُوْزُ أَنْ يُكَمَّلَ اَلْمُجْمِعُوْنَ أَرْبَعِيْنَ بِالطَّالِبِ اَلْمُتَفَقِّهِ أَيْ وَهُوَ مُقِيْمٌ فِى غَيْرِ بَلَدَتِهِ عِنْدَ إِمَامِنَا الشَّافِعِيِّ أَوْلاَ ( اَلْجَوَابُ ) لاَ يَجُوْزُ أَنْ يُكَمَّلَ بِهِ عَدَدُ اْلأَرْبَعِيْنَ لِكَوْنِ شَرْطِ اْلأَرْبَعِيْنَ أَنْ يَكُوْنُوْا كُلُّهُمْ مُسْتَوْطِنِيْنَ فَلاَ يَكُمَّلُوْنَ بِالْمُقِيْمِيْنَ اَلَّذِيْنَ يَنْوُوْنَ اَلرُّجُوْعَ إِلَى أَوْطَانِهِمْ وَإنْ كَانَتِ الْجُمُعَةُ تَجِبُ عَلَى اَلْمُقِيْمِيْنَ اَلْمَذْكُوْرِيْنَ لَكِنَّهَا لاَ تَنْعَقِدُ بِهِمْ وَاللهُ أَعْلَمُ وَهَذَا مَا ذَهَبَ اِلَيْهِ جُمْهُوْرُ الْفُقَهَاءِ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ وَذَهَبَ اَْلأَحْنَافُ إلَى صِحَّةِ إِقَامَةِ الْجُمُعَةِ بِالْمُقِيْمِيْنَ اَلْمُسَافِرِيْنَ ِلأَنَّ اْلإسْتِيْطَانَ لَيْسَ شَرْطًُا عِنْدَهُمْ وَاَللهُ أَعْلَمُ اهـ
    
4.  SHALAT JUM’AT DI DAERAH LAIN
Mungkin karena ingin merasakan suasana yang berbeda, sebagian masyarakat desa pergi ke kota untuk melaksanakan shalat Jum’at di masjid Agung. Padahal dengan kepergiannya, jumlah jama’ah yang melakukan shalat Jum'at di desanya menjadi berkurang. Apakah yang demikian diperbolehkan?
Jawab: Boleh-boleh saja, asalkan tanpa dirinya jumlah ahli Jum’at di daerahnya sudah sempurna 40 orang.
Referensi:
&    قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين صحـ : 84
هَلْ يَصِحُّ لِشَخْصٍ أَنْ يُصَلِّيَ الْجُمُعَةَ فِي مَسْجِدٍ آخَرَ أَوْلاَ ( اَلْجَوَابُ ) وَاللهُ اَلْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ  - إلى أن قال - وَلاَ يَجُوْزُ ِلأَحَدٍ أَنْ يَتْرُكَ مَسْجِدَ جُمُعَتِهِ وِيُجَمِّعُ فِي مَسْجِدٍ آخَرَ إِلاَّ إِذَا كَانَ اَلْعَدَُدُ تَامًّا فِي مَسْجِدِ جُمُعَتِهِ فَيَجُوْزُ حِيْنَئِذٍ فَإِنْ كَانَ اَلْعَدَدُ لاَيَتِمُّ إِلاَّ بِهِ فَيَحْرُمُ عَلَيْهِ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى مَسْجِدٍ آخَرَ .وَاللهُ أَعْلَمُ اهـ

5.  JAMA’AH JUM’AT KURANG DARI 40 ORANG
Zaman yang serba sulit, memaksa sebagian masyarakat desa, menyebar ke berbagai kota untuk mengadu nasib dalam mencari nafkah. Hal ini berdampak, akan berkurangnya jumlah jama’ah shalat Jum’at. Adakah pendapat dari ulama' Syâfi'iyyah yang mengesahkan shalat Jum’at didirikan oleh jama’ah yang kurang dari  40 orang?
Jawab: Ada, yaitu menurut Imam Muzâni dan Imam Suyuti. Bahkan menurut Imam Suyûti, pendapat ini merupakan qaul Qadîm-nya Imam Syafi’i yang telah di-tarjîh (diunggulkan).
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 133 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةٌ ج ) اَلْمَذْهَبُ عَدَمُ صِحَّةِ الْجُمُعَةِ بِمَنْ لَمْ يَكْمُلْ فِيْهِمْ اَلْعَدَدُ وَاخْتَارَ بَعْضُ اْلأَصْحَابِ جَوَازَها بِأَقَلَّ مِنْ أَرْبَعِيْنَ تَقْلِيْداً لِلْقَائِلِ بِه وَالْخِلاَفُ فِيْ ذَلِكَ مُنْتَشِرٌ قَالَ ابْنُ حَجَرٍ الْعَسْقَلاَنِيُّ وَجُمْلَةُ مَا لِلْعُلَمَاءِ فِيْ ذَلِكَ خَمْسَةَ عَشَرَ قَوْلاً بِوَاحِدٍ نَقَلَهُ ابْنُ حَزْمٍ اِثْنَانِ كَالْجَمَاعَةِ قَالَهُ اَلنَّخَعِيُّ وَأَهْلُ الظَّاهِرِ ثَلاَثَةٌ قَالَهُ أَبُوْ يُوْسُفَ وَمُحَمَّدً وَحُكِيَ عَنِ اْلأَوْزَاعِيِّ وَأَبِيْ نَصْرٍ أَرْبَعَةٌ قَالَهُ أَبُوْ حَنِيْفَةَ وَحُكِيَ عَنِ اْلأَوْزَاعِيِّ أَيْضاً وَأَبِيْ ثَوْرٍ وَاخْتَارَهُ اَلْمُزَنِيُّ وَحَكَاهُ عَنِ الثَّوْريِّ وَاللَّيْثِ وَإِلَيْهِ مَالَ أَكْثَرُ أَصْحَابِنَا فَإِنَّهُمْ كَثِيْراً مَايَقُوْلُوْنَ بِتَقْلِيْدِ أَبِي حَنِيْفَةَ فَي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ قَالَ اَلسُّيُوْطِيُّ وَهُوَ اِخْتِيَّارِيْ إِذْ هُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ قَامَ اَلدَّلِيْلُ عَلَى تَرْجِيْحِهِ عَلَى اْلقَوْلِ اَلثَّانِيْ سَبْعَةً حُكِيَ عَنْ عِكْرِمَة تِسْعَةٌ عَنْ رُبَيْعَة اِثْنَا عَشَرَ عَنِ الْمُتَوَلِّي وَالْمَاوَرْدِيِّ وَالزُّهْرِيِّ وَمُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ثَلاَثةَ عَشَرَ عَنْ إِسْحَاق عِشْرُوْنَ عَنْ مَالِك ثَلاَثُوْنَ رِوَايَةٌ عَنْ مَالِك أَيْضاً أَرْبَعُوْنَ بِاْلإِمَامِ وَهُوَ الصَّحِيْحُ مِنْ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ أَرْبَعُوْنَ غَيْرَ اْلإِمَامِ رُوِيَ عَنِ الشَّافِعِي أَيْضاً وَبِهِ قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيْزِ خَمْسُوْنَ قَالَهُ أَحْمَدُ ثَمَانُوْنَ حَكَاهُ الْمَاوَرْدِيُّ جَمْعٌ كَثِيْرُوْنَ بِغَيْرِ قَيْدٍ وَهُوَ الْمَشْهُوْرُ مِنْ مَذْهَبِ مَاِلكٍ أَنَّهُ لاَ يُشْتَرَطُ عَدَدٌ مُعًيَّنٌ بَلِ الشَّرْطُ جَمَاعَةٌ تَسْكُنُ بِهِمْ قَرْيَةٌ وَيَقَعُ بَيْنَهُمُ الْبَيْعُ وَلاَ تَنْعَقِدُ بِالثَّلاَثَةِ وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ أَرْجَحُ الْمَذَاهِبِ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيْلِ وَاعْلَمْ أَنَّ السُّيُوْطِيَّ وَغَيْرَهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ قَالُوْا لَمْ يَثْبُتْ فِي الْجُمُعَةِ شَيْءٌ مِنَ اْلأَحَادِيْثِ بِتَعْيِِيْنِ عَدَدٍ مَخْصُوْصٍ وَإِذَا كَانَ اْلأَمْرُ كَذَلِكَ مَعَ إِجْمَاعِ اْلأُمَّةِ عَلَى أَنَّ الْجُمُعَةِ مِنْ فُرُوْضِ اْلأَعيَانِ فَالَّذِيْ يَظْهُرُ وَنَخْتَارُ أَنَّهُ مَتَى اجْتَمَعَ فِي قَرْيَةٍ عَدَدٌ نَاقِصٌ وَلَمْ يُمْكِنْهُمُ الذِّهَابُ إِلَى مَحَلِّ الْكَامِلِةِ أَوْ أَمْكَنَهُمْ بِمَشَقَّةٍ وَجَبَ عَلَيْهِمْ فِي اْلأُوْلَى وَجَازَ فِي الثَّانِيَّةِ أَنْ يُقِيْمُوْا بِمَحَلِّهِمْ الْجُمُعَةِ وَقَدِ اخْتَارَ هَذَا وَعَمَلَ بِهِ الْعَلاَّمَةُ أَحْمَدُ بْنُ زَيْدٍ الْحَبَشِيِّ نَعَمْ إِنْ أَمْكَنَ فِعْلُهَا آخِرَ الْوَقْتِ بِاْلأَرْبَعِيْنَ بِحَيْثُ يَسَعُ الْخُطْبَةَ وَالصَّلاَةَ وَجَبَ اْلتَّأْخِيْرُ لَكِنْ يَجِبُ عَلَى ذِيْ القُدْرِةِ زَجْرُهُمْ عَنِ تَأْخِيْرِهَا إِلَى هَذَا الْحَدِّ كَمَا يَجِبُ عَنْ تَعْطِيْلِهَا وَتَعْزِيْرِهِمْ بِنَحْوِ حَبْسٍ وَضَرْبٍ إِذِ التَّأْخِيْرُ الْمَذْكُوْرُ مُشْعِرٌ بِتَسَاهُلِهِمْ بِأُمُوْرِ الدِّيْنِ بَلْ مُؤَدٍّ إِلَى خُرُوْجِ الْوَقْتِ اهـ وَفِيْ ك مِثْلُهُ فِي تَعَدُّدِ اْلأَقْوَالِ إِلاَّ اْلأَوَّلَ فَإِنَّهُ قَالَ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْعَدَدِ عَلَى أَرْبَعَةَ عَشَرَ قَوْلاً بَعْدَ إِجْمَاعِهِمْ عَلَى أَنَّهْ لاَ بُدَّ مِنْ عَدَدٍ وَهُوَ اِثْنَانِ إِلََى آخَرِ مَا مَرَّ اهـ
    
6.  MENDIRIKAN DUA JUM’ATAN TANPA SEBAB
Dalam satu desa, tidak boleh mendirikan dua Jum'at-an atau lebih, kecuali jika sulit dikumpulkan, semisal banyaknya penduduk atau adanya dua golongan yang tidak se faham, sehingga tidak mungkin dikumpulkan menjadi satu. Adakah pendapat yang memperbolehkan mendirikan dua shalat Jum’at tanpa ada udzur?
Jawab: Ada, yaitu menurut Syeh Ismâil as-Zain, dengan syarat masing-masing jama’ah tidak kurang dari 40 orang. Karena tujuan mendirikan shalat Jum’at ialah menampakkan syiar-syiar agama, sehingga kata Beliau, semakin banyak shalat Jum’at didirikan, semakin tampak pula syi’ar agama.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 130 مكتبة دار الفكر
وَالْحَاصِلُ مِنْ كَلاَمِ اْلأَئِمَّةِ أَنَّ أَسْبَابَ جَوَازِ تَعَدُّدِهَا ثَلاَثَةٌ ضَيْقُ مَحَلِّ الصَّلاَةِ بِحَيْثُ لاَ يَسَعُ الْمُجْتَمِعِيْنَ لَهَا غَالِباً وَالْقِتَالُ بَيْنَ الْفِئَتَيْنَ بِشَرْطِهِ وَبَعْدَ أَطْرَافِ الْبَلَدِ بِأَنْ كَانَ بِمَحَلٍّ لاَ يُسْمَعُ مِنْهُ اَلنِّدَاءُ أَوْ بِمَحَلٍّ لَوْ خَرَجَ مِنْهُ بَعْدَ الْفَجْرِ لَمْ يُدْرِكْهَا إِذْ لاَ يَلْزَمُهُ اَلسَّعْيُ إِلَيْهَا إِلاَّ بَعْدَ الْفَجْرِ اهـ. وَخَالَفَهُ ي فَقَالَ يَجُوْزُ بَلْ يَجِبُ تَعَدُّدُ الْجُمُعَةِ حِيْنَئِذٍ لِلْخَوْفِ الْمَذْكُوْرِ ِلاَنَّ لَفْظَ التَّقَاتُلِ نَصَّ فِيْهِ بِخُصُوْصِهِ وَِلأَنَّ الْخَوْفَ دَاخِلٌ تَحْتَ قَوْلِهِمْ إِلاَّ لِعُسْرِ اْلاجْتِمَاعِ فَالْعُسْرُ عَامٌ لِكُلِّ عُسْرٍ نَشَأَ عَنِ الْمَحَلِّ أَوْ خَارِجِهُ وَانْحِصَارُ التَّعَدُّدِ فِي الثَّلاَثِ الصُّوَرِ اَلَّتِي اسْتَدَلَّ بِهَا اَلْمُجِيْبُ اَلْمُتَقَدِّمُ لَيْسَ حَقِيْقَةً إِذْ لَمْ يُحْصَرِ الْعُذْرُ فِي التُّحْفَةِ وَالنِّهَايَةِ وَغَيْرِهِمَا بَلْ ضَبَطُوْهُ بِالْمَشَقَّةِ وَهَذَا الْحَصْرُ إِمَّا مِنَ الْحَصْرِ الْمَجَازِيِّ لاَ الْحَقِيْقِيِّ إِذْ هُوَ اَْلأَكْثَرُ فِي كَلاَمِهِمْ أَوْ مِنْ بَابِ حَصْرِ اْلأَمْثِلَةِ فَالضَّيْقُ لِكُلِّ عُسْرٍ نَشَأَ عَنِ الْمَحَلِّ وَالْبُعْدِ وَلِكُلّ عُسْرٍ نَشَأَ عَنِ الطَّرِيْقِ وَالتَّقَاتُلِ وَلِغَيْرِهِمَا كَالْخَوْفِ عَلَى النَّفْسِ وَالْمَالِ وَالْحَرِّ اَلشَّدِيْدِ وَالْعَدَاوَةِ وَنَحْوِهَا مِنْ كُلِّ مَا فِيْهِ مَشَقَّةٌ اهـ
&    قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين صحـ : 83
أَمَّا مَسْأَلَةُ تَعَدُّدِ الْجُمُعَةِ فَالظَّاهِرُ جَوَازُ ذَلِكَ مُطْلَقًا بِشَرْطِ اَنْ لاَ يَنْقُصَ عَدَدُ كَلٍّ عَنْ أَرْبَعِيْنَ رَجُلاً فَإنْ نَقَصَ عَنْ ذَلِكَ انْضَمُّوْا إِلَى أَقْرَبِ جُمُعَةٍ إِلَيْهِمْ اِذْ لَمْ يُنْقَلْ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ جَمَّعَ بِأَقَلَّ عَنْ ذَلِكَ وَكَذَلِكَ اَلسَّلَفُ اَلصَّالِحُ مِنْ بَعْدِهِ وَالْقَوْلُ بِعَدَمِ الْجَوَازِ إِلاَّ عِنْدَ تَعَذَّرَ اْلإجْتِمَاعِ فِى مَكََانٍ وَاحِدٍ لَيْسَ عَلَيْهِ دَلِيْلٌ صَرِيْحٌ وَلاَ مَا يَقْرُبُ مِنَ الصَّرِيْحِ لاَ نَصًّا وَلاَ شِبْهَهُ بَلْ إِنَّ سِرَّ مَقْصُوْدِ الشَّارِعِ هُوَ فِيْ إِظْهَارِ الشِّعَارِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَأَنْ تُرْفَعَ اْلأَصْوَاتُ عَلَى الْمَنَابِرِ بِالدَّعْوَةِ إِلَى اللهِ وَالنُّصْحِ لِلْمُسْلِمِيْنَ فَكُلَّمَا كَانَتِ اْلمَنَابِرُ أَكْثَرَ كَانَتِ الشِّعَارَاتُ أَظْهَرَ وَتَبَوَّرَتْ عِزَّةُ دِيْنِ اْلإِسْلاَمِ فِى آنٍ وَاحِدٍ فِى أَمَاكِنِ مُتَعَدِّدَةٍ إِذَا كَانَ كُلُّ مَسْجِدٍ عَامِرًا بِأَرْبَعِيْنَ فَأَكْثَرَ هَذَا هُوَ اَلظَّاهِرُ لِيْ وَالله وَلِيُّ اَلتَّوْفِيْقُ اهـ

7.  KELUAR KOTA PADA HARI JUM’AT
Sebut saja mas Ahid, Ia seorang pedagang tembakau sukses yang jaringannya lumayan luas. Karena kesuksesannya itu, Ia bisa dibilang orang yang super sibuk. Ia tidak mengenal waktu dan lelah demi kelancaran bisnisnya. Bahkan, jika panggilan bisnis memaksa harus keluar kota, Ia tidak berfikir panjang dan langsung bergegas mempersiapkan keberangkatannya. Bolehkah pada hari Jum'at melakukan safar (bepergian keluar kota) bagi orang yang wajib melaksanaan shalat Jum’at?
Jawab: Tidak boleh, kecuali di tengah perjalanan, ia bisa mengerjakan shalat Jum’at. Hanya saja menurut Imam Rôfi’i, jika bepergiannya karena bertujuan melakukan ibadah wajib atau sunah, maka diperbolehkan.
Referensi:
&    حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 312 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
( وَيَحْرُمُ عَلَى مَنْ لَزِمَتْهُ ) الْجُمُعَةُ بِأَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِهَا ( السَّفَرُ بَعْدَ الزَّوَالِ ) لِتَفْوِيْتِهَا بِهِ ( إِلاَّ أَنْ تُمْكِنَهُ الْجُمُعَةُ فِي طَرِيقِهِ ) أَوْ مَقْصِدِهِ كَمَا فِي الْمُحَرَّرِ وَغَيْرِهِ ( أَوْ يَتَضَرَّرَ بِتَخَلُّفِهِ ) لَهَا ( عَنِ الرُّفْقَةِ ) بِأَنْ يَفُوْتَهُ السَّفَرُ مَعَهُمْ أَوْ يَخَافَ فِي لُحُوقِهِمْ بَعْدَهَا ( وَقَبْلَ الزَّوَالِ كَبَعْدِهِ ) فِي الْحُرْمَةِ ( فِي الْجَدِيدِ ) وَالْقَدِيمُ لاَ لِعَدَمِ دُخُوْلِ وَقْتِ الْجُمُعَةِ وَعُوْرِضَ بِأَنَّهَا مُضَافَةٌ إِلَى الْيَوْمِ وَلِذَلِكَ يَجِبُ السَّعْيُ إلَيْهَا قَبْلَ الزَّوَالِ عَلَى بَعِيْدِ الدَّارِ وَقَيَّدَ التَّشْبِيهَ الْمُفْهِمَ لِلْحُرْمَةِ بِقَوْلِهِ ( إنْ كَانَ سَفَرًا مُبَاحًا ) أَيْ كَالسَّفَرِ لِلتِّجَارَةِ ( وَإِنْ كَانَ طَاعَةً ) وَاجِبًا أَوْ مَنْدُوبًا كَالسَّفَرِ لِلْحَجِّ بِقِسْمَيْهِ ( جَازَ ) قَطْعًا ( قُلْت اْلأَصَحُّ أَنَّ الطَّاعَةَ كَالْمُبَاحِ ) فَيَحْرُمُ فِي الْجَدِيدِ ( وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ) اهـ
  
8.  KETLEDORAN TIDUR PADA HARI JUM’AT
Para pekerja berat tidak mengenal lelah, membanting tulang demi untuk menopang hidupnya. Terkadang disaat istirahat, mereka menyempatkan diri untuk tidur sebentar, guna menyegarkan badan. Akan tetapi yang menjadi masalah, ketika hari Jum’at tiba, mereka biasanya tidur mendekati shalat Jum’at. Bolehkah tidur pada hari Jum’at bagi mereka yang wajib melaksanakan shalat Jum’at?
Jawab: Tidak boleh, jika ada dugaan kuat sampai tidak melakukan shalat Jum’at. Namun menurut Imam ar-Romli, hukumnya boleh secara mutlak.
Referensi:
&    حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 313 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَخَرَجَ بِالسَّفَرِ النَّوْمُ قَبْلَ الزَّوَالِ فَلاَ يَحْرُمُ وَإِنْ عَلِمَ فَوْتَ الْجُمُعَةِ بِهِ كَمَا اعْتَمَدَهُ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ ِلأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ شَأْنِ النَّوْمِ الْفَوَاتُ  وَخَالَفَهُ غَيْرُهُ اهـ  
&    نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 2 صحـ :293 مكتبة دار الفكر
َقَبْلَ الزَّوَالِ وَأَوَّلُهُ الْفَجْرُ كَبَعْدِهِ  فِي الْحُرْمَةِ فِي الْجَدِيدِ لِوُجُوبِ السَّعْيِ عَلَى بَعِيدِ الْمَنْزِلِ قَبْلَهُ وَالْجُمُعَةُ مُضَافَةٌ إلَى الْيَوْمِ فَإِنْ أَمْكَنَهُ الْجُمُعَةُ فِي طَرِيقِهِ أَوْ تَضَرَّرَ بِتَخَلُّفِهِ جَازَ وَإِلاَّ فَلاَ ( قَوْلُهُ وَالْجُمُعَةُ مُضَافَةٌ إلَى الْيَوْمِ ) أَخَذَ بَعْضُهُمْ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ يَحْرُمُ النَّوْمُ بَعْدَ الْفَجْرِ عَلَى مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ عَدَمُ اْلإسْتِيقَاظِ قَبْلَ فَوَاتِ الْجُمُعَةِ  وَمَنَعَهُ م ر أَقُولُ  وَهُوَ ظَاهِرٌ وَيَدُلُّ لَهُ جَوَازُ انْصِرَافِ الْمَعْذُورِينَ مِنْ الْمَسْجِدِ قَبْلَ دُخُولِ الْوَقْتِ لِقِيَامِ الْعُذْرِ بِهِمْ وَفَرَّقُوْا بَيْنَهُ وَبَيْنَ وُجُوبِ السَّعْيِ عَلَى بَعِيدِ الدَّارِ وَالنَّوْمُ هُنَا عُذْرٌ قَائِمٌ بِهِ كَالْمَرَضِ بَلْ أَوْلَى ِلأَنَّ الْمَرِيْضَ بَعْدَ حُضُورِهِ الْمَسْجِدَ وَلاَ مَشَقَّةَ عَلَيْهِ فِي الْمُكْثِ لَمْ يَبْقَ لَهُ عُذْرٌ فِي اْلإنْصِرَافِ بِخِلاَفِ النَّوْمِ فَإِنَّهُ قَدْ يَهْجُمُ عَلَيْهِ بِحَيْثُ لاَ يَسْتَطِيعُ دَفْعُهُ اهـ

9.  ASYIKNYA NONTON TV SAAT ADZAN JUM’AT
Masih banyak fenomena dimasyarakat yang perlu kejelasan hukumnya. Tengok saja, masyarakat disekeliling kita, Dimana saat adzan Jum’at yang kedua dikumandangkan, sebagian dari mereka masih santai nonton TV, baca koran, bahkan ada yang masih sibuk dengan pekerjaannya. Mereka tidak bergegas berangkat ke masjid, dengan alasan yang penting melakukan shalat Jum’at. Bagaimana fiqh menyikapi fenomena di atas?
Jawab: Hukumnya haram.
Referensi:
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج  الجزء 1 صحـ : 36 مكتبة دار إحياء التراث العربي
وَيَحْرُمُ عَلَى ذِي الْجُمُعَةِ أَيْ مَنْ لَزِمَتْهُ التَّشَاغُلُ عَنْ السَّعْيِ إلَيْهَا بِالْبَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ لِغَيْرِ مَا يُضْطَرُّ إلَيْهِ وَغَيْرُهُ مِنْ كُلِّ الْعُقُوْدِ وَالصَّنَائِعِ وَغَيْرِهِمَا مِنْ كُلِّ مَا فِيهِ شُغْلٌ عَنْ السَّعْيِ إلَيْهَا وَإِنْ كَانَ عِبَادَةً بَعْدَ الشُّرُوعِ فِي اْلأَذَانِ بَيْنَ يَدَيِ الْخَطِيبِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى { إذَا نُوْدِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ } أَيِ اتْرُكُوْهُ وَاْلأَمْرُ لِلْوُجُوبِ فَيَحْرُمُ الْفِعْلُ وَقِيْسَ بِهِ كُلُّ شَاغِلٍ وَيَحْرُمُ أَيْضًا عَلَى مَنْ لَمْ تَلْزَمْهُ مُبَايَعَةُ مَنْ تَلْزَمُهُ لإِعَانَتِهِ لَهُ عَلَى الْمَعْصِيَةِ ( قَوْلُهُ وَإِنْ كَانَ عِبَادَةً ) أَيْ كَكِتَابَةِ الْقُرْآنِ وَالْعِلْمِ الشَّرْعِيِّ فَتَحْرُمُ خَارِجَ الْمَسْجِدِ وَتُكْرَهُ فِيهِ ع ش اهـ

10.      NONGKRONG DILUAR MASJID
Acap kali kita temukan kebiasaan yang perlu kita sikapi bersama, dimana sebagian orang yang sudah berangkat ke masjid, ternyata tidak langsung masuk ke dalam masjid. Mereka masih nongkrong di luar dengan berbagai hal yang mereka lakukan, sementara adzan Jum’at yang kedua telah dikumandangkan. Bagaimana fiqh menyikapi persoalan ini?
Jawab: Tidak boleh, kecuali sudah mengambil posisi tempat shalat.
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 54 مكتبة دار الفكر
وَحَرُمَ عَلَى مَنْ تَلْزَمُهُ الْجُمُعَةُ اشْتِغَالٌ بِنَحْوِ بَيْعٍ مِنْ عُقُودٍ وَصَنَائِعَ وَغَيْرِهَا مِمَّا فِيهِ تَشَاغُلٌ عَنْ السَّعْيِ إلَى الْجُمُعَةِ بَعْدَ شُرُوعٍ فِي أَذَانِ خُطْبَةٍ قَالَ تَعَالَى { إذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ } أَيِ اتْرُكُوْهُ وَاْلأَمْرُ لِلْوُجُوبِ فَيَحْرُمُ الْفِعْلُ وَقِيسَ بِالْبَيْعِ غَيْرُهُ مِمَّا ذُكِرَ وَتَقْيِيدُ اْلأَذَانِ بِمَا ذُكِرَ ِلأَنَّهُ الَّذِيْ كَانَ فِي عَهْدِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْصَرَفَ النِّدَاءُ فِي اْلآيَةِ إلَيْهِ وَحُرْمَةُ مَا ذُكِرَ فِي حَقِّ مَنْ جَلَسَ لَهُ فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ ( قَوْلُهُ وَحُرْمَةُ مَا ذُكِرَ فِي حَقِّ مَنْ جَلَسَ لَهُ فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ ) أَقُولُ يُتَّجَهُ تَقْيِيدُهُ بِغَيْرِ مَنْ جَلَسَ خَارِجَ بَابِ الْمَسْجِدِ بِحَيْثُ تَصِحُّ صَلاَتُهُ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ خَلْفَ اْلإِمَامِ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى قَصْدِ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهِ خَلْفَ اْلإِمَامِ كَأَنْ جَلَسَ قُدَّامَ بَابِ الْمَسْجِدِ وَالْبَابُ مَفْتُوْحٌ عَلَى قَصْدِ أَنْ يُصَلِّيَ هُنَاكَ خَلْفَ اْلإِمَامِ أَمَّا هَذَا فَلاَ وَجْهَ لِحُرْمَةِ ذَلِكَ فِي حَقِّهِ مَعَ جُلُوْسِهِ فِي هَذَا الْمَكَانِ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْجَالِسِ فِي الْمَسْجِدِ فَلْيُتَأَمَّلْ بَلْ وَلاَ كَرَاهَةَ فِي حَقِّهِ ِلأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْمَسْجِدِ هَكَذَا يَنْبَغِي فَلْيتَأَمَّلْ اِنْتَهَى ابْنُ قَاسِمٍ اهـ

11.     ADZAN TELAH DIKUMANDANGKAN MASIH SANTAI-SANTAI
Semestinya bagi orang yang rumahnya berdekatan dengan masjid, tidak menyia-nyiakan waktunya untuk beribadah, terutama pada hari Jum'at. Namun hal ini ternyata tidak direspon dengan baik, buktinya mentang-mentang rumahnya berdempetan dengan masjid, mereka masih santai duduk manis dirumahnya, padahal adzan Jum’at yang kedua telah dikumandangkan. Apakah yang demikian diperbolehkan?
Jawab: Tidak boleh, bahkan harus segera menuju ke masjid.
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء 2 صحـ :54 مكتبة دار الفكر
( قَوْلُهُ مِمَّا فِيهِ تَشَاغُلٌ عَنْ السَّعْيِ إلَى الْجُمُعَةِ ) وَهَذَا يُفِيدُ أَنَّ الشَّخْصَ إذَا قَرُبَ مَنْزِلُهُ جِدًّا مِنْ الْجَامِعِ وَيَعْلَمُ اْلإِدْرَاكَ وَلَوْ تَوَجَّهَ فِي أَثْنَاءِ الْخُطْبَةِ يَحْرُمُ عَلَيْهِ أَنْ يَمْكُثَ فِي بَيْتِهِ يَشْتَغِلُ مَعَ عِيَالِهِ أَوْ غَيْرِهِمْ بَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ الْمُبَادَرَةُ إلَى الْجَامِعِ عَمَلاً بِقَوْلِهِ تَعَالَى { إذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ } اْلآيَةَ وَهُوَ أَمْرٌ مُهِمٌّ فَتَفَطَّنْ لَهُ كَذَا رَأَيْتُهُ بِخَطِّ شَيْخِنَا الْبُرْلُسِيِّ ثُمَّ رَأَيْتُ فِي شَرْحِ اْلإِرْشَادِ لِشَيْخِنَا حج وَلَوْ كَانَ مَنْزِلُهُ بِبَابِ الْمَسْجِدِ أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ فَهَلْ يَحْرُمُ عَلَيْهِ ذَلِكَ أَوْ لاَ كَلاَمُهُمْ إلَى اْلأَوَّلِ أَمْيَلُ وَهَلِ اْلإشْتِغَالُ بِالْعِبَادَةِ كَالْكِتَابَةِ كَالإشْتِغَالِ بِنَحْوِ الْبَيْعِ قَضِيَّةُ كَلاَمِهِمْ نَعَمْ اهـ مُلَخَّصًا اهـ

12.     LARANGAN SHALAT JUM’AT BAGI PEGAWAI
Mempunyai pekerjaan tetap merupakan dambaan setiap orang, belum lagi ketika masa sulit-sulitnya mencari pekerjaan. Sehingga tidak sedikit dari kalangan buruh atau pegawai, tidak melaksakan shalat Jum'at, hanya karena takut dipecat oleh bosnya. Bolehkah meninggalkan shalat Jum'at dengan alasan di atas?
Jawab: Boleh, karena termasuk udzur. Akan tetapi sebisa mungkin harus berusaha melaksanakan shalat Jum’at
Referensi:
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ :374 مكتبة دار إحياء التراث العربي
وَيَظْهَرُ فِي تَحْصِيلِ تَمَلُّكِ مَالٍ أَنَّهُ عُذْرٌ إنِ احْتَاجَ إلَيْهِ حَالاً وَإِلاَّ فَلاَ ( قَوْلُهُ إنِ احْتَاجَ إلَيْهِ حَالاً ) هَلْ مِثْلُهُ مَا لَوِ احْتَاجَ إلَيْهِ مَآلاً لَكِنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّهُ لَوْ لَمْ يُحَصِّلْهُ ْالآنَ لاَ يُمْكِنُهُ تَحْصِيلُهُ عِنْدَ اْلاحْتِيَاجِ إلَيْهِ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ بَصْرِيٌّ وَقَدْ يُقَالُ هَذَا أَوْلَى بِأَنْ يُعْذَرَ بِهِ مِمَّا يَأْتِيْ مِنَ اْلاسْتِيحَاشِ بِالتَّخَلُّفِ عَنِ الرُّفْقَةِ اهـ    

13.     SAKIT YANG MENGGUGURKAN SHALAT JUM’AT
Bagi orang sakit untuk hadir shalat Jum’at, terkadang terasa berat, apalagi letak rumahnya jauh dari masjid. Sejauh mana kriteria sakit yang tergolong bisa menggugurkan shalat Jum'at?
Jawab: Sakit yang sekira dibuat pergi mengerjakan shalat Jum’at, rasa sakitnya tidak dapat ditahan.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 352 مكتبة مطبعة المنيرية
( الثَّالِثَةُ ) لاَ تَجِبُ الْجُمُعَةُ عَلَى الْمَرِيْضِ سَوَاءٌ فَاتَتِ الْجُمُعَةُ عَلَى أَهْلِ الْقَرْيَةِ بِتَخَلُّفِهِ لِنُقْصَانِ الْعَدَدِ أَمْ لاَ لِحَدِيثِ طَارِقٍ وَغَيْرِهِ قَالَ الْبَنْدَنِيْجِيُّ لَوْ تَكَلَّفَ الْمَرِيضُ الْمَشَقَّةَ وَحَضَرَ كَانَ أَفْضَلَ قَالَ أَصْحَابُنَا الْمَرَضُ الْمُسْقِطُ لِلْجُمُعَةِ هُوَ الَّذِيْ يَلْحَقُ صَاحِبَهُ بِقَصْدِ الْجُمُعَةِ مَشَقَّةٌ ظَاهِرَةٌ غَيْرُ مُحْتَمَلَةٍ قَالَ الْمُتَوَلِّيُّ وَيَلْتَحِقُ بِالْمَرِيْضِ فِي هَذَا مَنْ بِهِ إسْهَالٌ كَثِيْرٌ قَالَ فَإِنْ كَانَ بِحَيْثُ لاَ يَضْبِطُ نَفْسَهُ حَرُمَ عَلَيْهِ حُضُورُ الْجَمَاعَةِ ِلأَنَّهُ لاَ يُؤْمَنُ تَلْوِيثُهُ الْمَسْجِدَ قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ فَهَذَا الْمَرَضُ الْمُسْقِطُ لِلْجُمُعَةِ أَخَفُّ مِنْ الْمَرَضِ الْمُسْقِطِ لِلْقِيَامِ فِي الْفَرِيضَةِ وَهُوَ مُعْتَبَرٌ بِمَشَقَّةِ الْوَحَلِ وَالْمَطَرِ وَنَحْوِهِمَا اهـ

14.     JUM’ATAN BAGI ORANG YANG NUNGGU DI RUMAH SAKIT
Tenggang rasa dan tolong menolong, merupakan ciri khas masyarakat pedesaan. Terbukti, ketika salah satu dari mereka ada yang masuk rumah sakit, pihak keluarga atau tetangganya, bergantian menjenguk sekaligus ikut menjaga orang yang sakit tersebut. Termasuk udzur-kah bagi seseorang yang menjaga orang sakit?
Jawab: Termasuk udzur, jika orang yang menjaga adalah orang tua atau anaknya dan orang yang dijaga sakitnya sangat parah. Sedangkan untuk orang lain, disyaratkan tidak ada orang yang menjaganya kecuali dirinya sendiri, atau orang yang sakit merasa tenang dan terhibur dengan kehadirannya meskipun sakitnya tidak terlalu parah.
Referensi:
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 356 مكتبة مطبعة المنيرية
َأَمَّا التَّمْرِيْضُ فَقَالَ إنْ كَانَ لِلْمَرِيْضِ مُتَعَهِّدٌ يَقُومُ بِمَصَالِحِهِ وَحَاجَتِهِ نُظِرَ إنْ كَانَ ذَا قَرَابَةٍ زَوْجَةً أَوْ مَمْلُوكًا أَوْ صِهْرًا أَوْ صَدِيقًا وَنَحْوَهُمْ فَإِنْ كَانَ مُشْرِفًا عَلَى الْمَوْتِ أَوْ غَيْرَ مُشْرِفٍ لَكِنْ يَسْتَأْنِسُ بِهَذَا الشَّخْصِ حَضَرَهُ وَسَقَطَتْ عَنْهُ الْجُمُعَةُ بِلاَ خِلاَفٍ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُشْرِفًا وَلاَ يَسْتَأْنِسُ بِهِ لَمْ تَسْقُطْ عَنْهُ عَلَى الْمَذْهَبِ
&    الحاوى الكبير الماوردى الجزء 3 صحـ : 34 مكتبة دار الفكر
أَوْ يَخَافُ مَوْتَ مَنْزُوْلٍ بِهِ مِنْ ذِيْ نَسَبٍ أَوْ سَبَبٍ أَوْ مَوَدَّةٍ وَسَوَاءٌ كَانَ لَهُ قَيِّمٌ أَمْ لاَ  قَدْ رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَسْتَحِمُّ لِلْجُمْعَةِ فَاسْتُخْرِجَ عَلَى سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ فَتَرَكَ الْجُمُعَةَ وَذَهَبَ إِلَى سَعِيدٍ فَأَمَّا إِنْ لَمْ يَكُنْ مَنْزُوْلاً بِهِ وَكَانَ مَرِيضًا فَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْمَرَضُ شَدِيدًا مَخُوْفًا لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ عُذْرًا فِي التَّأْخِيرِ وَإِنْ كَانَ مَرَضًا شَدِيدًا فَإِنْ كَانَ وَالِدًا أَوْ وَلَدًا كَانَ ذَلِكَ عُذْرًا فِي التَّأْخِيرِ عَنِ الْجُمُعَةِ سَوَاءٌ كَانَ لَهُ قَيِّمٌ أَمْ لاَ لاِخْتِصَاصِ الْوَلَدِ بِفَضْلِ الْبِرِّ وَالْوَالِدِ بِفَضْلِ الْحُنُوِّ وَإِنْ كَانَ مِمَّنْ عَدَا الْوَالِدَ وَالْوَلَدَ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ قَيِّمٌ بِأَمْرِهِ كَانَ ذَلِكَ عُذْرًا لَهُ فِي تَرْكِ الْجُمُعَةِ وَإِنْ كَانَ لَهُ قَيِّمٌ سِوَاهُ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ عُذْرًا وَوَجَبَ عَلَيْهِ الْحُضُورُ اهـ

15.     SHALAT ZHUHUR SEBELUM SHALAT JUM'AT SELESAI
Entah karena apa, si Paimin mengunci diri didalam kamarnya dan tidak melaksanakan shalat jum’at. Padahal fisiknya lumayan sehat, walaupun hatinya sedikit terluka akibat ditinggal pergi pacarnya. Karena dipastikan tidak akan melaksanakan shalat jum’at, akhirnya Ia langsung melakukan shalat Dzuhur walaupun shalat jum’at belum selesai. Apakah shalat Dzuhurnya si Paimin dianggap sah dalam kasus diatas?
Jawab: Tidak boleh, bahkan tidak sah jika melakukan shalat Zhuhur. Karena baginya diwajibkan shalat Jum’at.
Referensi:
&    الحاوى الكبير الماوردى الجزء 3 صحـ : 32 مكتبة دار الفكر
وَأَمَّا الْمُتَأَخِّرُونَ عَنْهَا بِغَيْرِ عُذْرٍ فَلاَ يَجُوْزُ لَهُمْ أَنْ يُصَلُّوْا الظُّهْرَ قَبْلَ انْصِرَافِ اْلإِمَامِ مِنْ صَلاَةِ الْجُمُعَةِ ِلأَنَّ فَرْضَهُمُ الْجُمُعَةُ لاَ الظُّهْرُ فَإِنْ صَلُّوْا الظُّهْرَ بَعْدَ انْصِرَافِ اْلإِمَامِ أَجْزَأَهُمْ ذَلِكَ قَضَاءً عَنْ فَرْضِهِمْ وَإِنْ صَلُّوْا الظُّهْرَ قَبْلَ انْصِرَافِ اْلإِمَامِ فَإِنْ قَدَرُوْا عَلَى حُضُورِ الْجُمُعَةِ لَزِمَهُمْ حُضُورُهَا لِبَقَاءِ فَرْضِهِمْ وَإِنْ فَاتَهُمْ حُضُوْرُهَا فَهَلْ تُجْزِئُهُمْ صَلاَةُ الظُّهْرِ الَّتِيْ صَلَّوْهَا قَبْلَ انْصِرَافِ اْلإِمَامِ أَمْ لاَ عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا وَهُوَ قَوْلُهُ فِي الْقَدِيمِ تُجْزِئُهُمْ وَالثَّانِيْ وَهُوَ قَوْلُهُ فِي الْجَدِيدِ لاَ تُجْزِئُهُمْ وَعَلَيْهِمْ أَنْ يُعِيدُوْا ظُهْرًا بَعْدَ فَرَاغِ اْلإِمَامِ اهـ

16.     SEMBUH SEMENTARA WAKTU JUM’AT MASIH ADA
Seseorang yang sakit, boleh melakukan shalat Zhuhur sebagai ganti dari shalat Jum’atnya, dikarenakan ada udzur. Namun yang menjadi masalah, setelah melaksanakan shalat Zhuhur ternyata sakitnya sembuh, sementara untuk melaksanakan shalat Jum’at, waktunya masih memungkinkan. Apakah dia masih berkewajiban shalat Jum’at? Dan apakah  shalat Zhuhurnya dianggap cukup?
Jawab: Bagi dia tidak harus melakukan shalat Jum’at dan shalat Zhuhurnya dianggap cukup.
Referensi:
&    المجموع الجزء  4 صحـ : 361 مكتبة مطبعة المنيرية
قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِذَا صَلَّى الْمَعْذُورُ الظُّهْرَ ثُمَّ زَالَ عُذْرُهُ وَتَمَكَّنَ مِنْ الْجُمُعَةِ أَجْزَأَتْهُ ظُهْرُهُ وَلاَ تَلْزَمُهُ الْجُمُعَةُ بِاْلاتِّفَاقِ  اهـ 

17.     MENYEGERAKAN SHALAT ZHUHUR BAGI YANG UDZUR
Menyegerakan shalat diawal waktu, sangat dianjurkan sekali, mengingat begitu besar fadlîlahnya. Tak terkecuali shalat Jum’at atau shalat Zhuhur. Apakah orang yang udzur tidak bisa melakukan shalat Jum'at, disunahkan menyegerakan shalat Zhuhur?
Jawab: Diperinci, bagi orang yang udzur-nya tidak mungkin hilang, seperti wanita atau orang yang lumpuh, sunah menyegerakan shalat. Sementara bagi orang yang dimungkinkan udzur-nya hilang, seperti; sakit, maka sunah mengakhirkan shalat Zhuhur sampai tidak memungkinkan melakukan shalat Jum'at.
Referensi:
&    حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 313 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
( وَيُنْدَبُ لِمَنْ أَمْكَنَ زَوَالُ عُذْرِهِ ) قَبْلَ فَوَاتِ الْجُمُعَةِ كَالْعَبْدِ يَرْجُوْ الْعِتْقَ وَالْمَرِيْضِ يَتَوَقَّعُ الْخِفَّةَ ( تَأْخِيْرُ ظُهْرِهِ إلَى الْيَأْسِ مِنْ ) إدْرَاكِ ( الْجُمُعَةِ ) ِلأَنَّهُ قَدْ يَزُولُ عُذْرُهُ قَبْلَ ذَلِكَ فَيَأْتِيْ بِهَا كَامِلاً وَيَحْصُلُ الْيَأْسُ بِرَفْعِ اْلإِمَامِ رَأْسَهُ مِنْ رُكُوعِ الثَّانِيَةِ ( وَ ) يُنْدَبُ ( لِغَيْرِهِ ) أَيْ لِمَنْ لاَ يُمْكِنُ زَوَالُ عُذْرِهِ ( كَالْمَرْأَةِ وَالزَّمِنِ تَعْجِيلُهَا ) أَيِ الظُّهْرِ لِيَحُوْزَ فَضِيلَةَ أَوَّلِ الْوَقْتِ قَالَ فِي الرَّوْضَةِ وَشَرْحِ الْمُهَذَّبِ هَذَا اخْتِيَارُ الْخُرَّاسَانِيِّيْنَ وَهُوَ اْلأَصَحُّ وَقَالَ الْعِرَاقِيُّوْنَ يُسْتَحَبُّ لَهُ تَأْخِيْرُ الظُّهْرِ حَتَّى تَفُوْتَ الْجُمُعَةُ ِلأَنَّهُ قَدْ يَنْشَطُّ لَهَا وَِلأَنَّهَا صَلاَةُ الْكَامِلِينَ فَاسْتُحِبَّ كَوْنُهَا الْمُقَدَّمَةَ قَالَ وَاْلاخْتِيَارُ التَّوَسُّطُ فَيُقَالُ إنْ كَانَ هَذَا الشَّخْصُ جَازِمًا بِأَنَّهُ لاَ يَحْضُرُ الْجُمُعَةَ وَإِنْ تَمَكَّنَ مِنْهَا اسْتُحِبَّ لَهُ تَقْدِيمُ الظُّهْرِ وَإِنْ كَانَ لَوْ تَمَكَّنَ أَوْ نَشَطَ حَضَرَهَا اسْتُحِبَّ لَهُ التَّأْخِيرُ

18.     DALIL TENTANG MURÂQI
Dalam shalat Jum’at, murâqi adalah orang yang bertugas mengucapkan beberapa patah kata sebelum khâtib menuju ke mimbar. Biasanya ucapan murâqi itu berisikan pesan, agar para hadirin mendengarkan dan memperhatikan khutbah dengan seksama. Adapun diantara sighat murâqi adalah;

مَعَاشِرَ الْمُسْلِمِيْنَ وَزُمْرَةَ الْمُؤْمِنِيْنَ رَحِمَكُمُ اللهُ رُوِيَ عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ  t  أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ
"إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَاْلإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ"  أَنْصِتُوْا وَاسْمَعُوْا وَأَطِيْعُوْا
 رَحِمَكُمُ اللهُ 2 x أَنْصِتُوْا وَاسْمَعُوْا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُوْنَ

Menyingkapi tradisi yang sudah menjamur tersebut, adakah dalil yang bisa dibuat pegangan?
Jawab: Ada, berupa hadits Nabi Saw. Ketika itu, beliau pernah memerintah kepada Shahabat, supaya menyuruh para shahabat yang lain untuk diam, disaat Beliau hendak khuthbah di Mina saat haji Wada'.
Referensi:
&    حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 35 مكتبة دار الفكر
وَعِبَارَةُ ح ل وَاِتِّخَاذُ الْمُرَقِّيْ بِدْعَةٌ حَسَنَةٌ لَمْ تُفْعَلْ فِي عَهْدِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلاَ عَهْدِ الْخُلَفَاءِ الثَّلاَثَةِ بَعْدَهُ كَذَا فِي عِبَارَةِ شَيْخِنَا وَعِبَارَةُ غَيْرِهِ حَدَثَ بَعْدَ الصَّدْرِ اْلأَوَّلِ قَالَ حج وَأَقُولُ يُسْتَدَلُّ لِذَلِكَ أَيْ لِلسُّنَّةِ بِأَنَّهُ { صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ مَنْ يَسْتَنْصِتُ لَهُ النَّاسَ عِنْدَ إرَادَتِهِ خُطْبَةَ مِنَى فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ } وَهَذَا شَأْنُ الْمُرَقِّيْ فَلاَ يَدْخُلُ فِي حَدِّ الْبِدْعَةِ أَصْلاً انْتَهَتْ اهـ 

0 komentar:

Post a Comment