Aku Berfikir, Maka Aku Ada

Tuesday, October 25, 2016

janazah kang santri 2



1.   SHAF KETIKA SHALAT JENAZAH
Kesunahan dalam menshalati mayit banyak sekali, diantaranya adalah berjama’ah dan menjadikan tiga shaf. Namun kadang-kadang semua itu sulit dilakukan, ketika minimnya orang-orang yang mau menshalati. Apakah ketika jama’ahnya sedikit masih disunahkan berjama’ah dengan menjadikan tiga shaf?
Jawab: Masih disunahkan selama orang yang menshalati minimal ada 6 orang atau lebih.
Referensi:
&      إعانة الطالبين الجزء 2 صحـ : 149 مكتبة دار الفكر
وَيُسَنُّ جَعْلُ صُفُوْفِهِمْ ثَلاَثَةً فَأَكْثَرَ لِلْخَبَرِ الصَّحِيْحِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ ثَلاَثَةَ صُفُوْفٍ فَقَدْ أَوْجَبَ أَيْ غُفِرَ لَهُ وَلاَ يُنْدَبُ تَأْخِيْرُهُا لِزِيَادَةِ الْمُصَلِّيْنَ (وقوله ثَلاَثَةً ) قَالَ فِي التُّحْفَةِ أَيْ حَيْثُ كَانَ الْمُصَلُّوْنَ سِتَّةً فَأَكْثَرَ قَالَ ع ش وَمَفْهُوْمُهُ أَنَّ مَا دُوْنَ السِّتَّةِ لاَ يُطْلَبُ مِنْهُ ذَلِكَ فَلَوْ حَضَرَ مَعَ اْلإِمَامِ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ وَقَفُوْا خَلْفَهُ وَقَالَ سم بَعْدَ كَلاَمٍ فَإِنْ كَانُوْا خَمْسَةً فَقَطْ فَهَلْ يَقِفُ الزَّائِدُ عَلَى اْلإِمَامِ وَهُوَ اْلأَرْبَعَةُ صَفَّيْنِ ِلأَنَّهُ أَقْرَبُ إِلَى الْعَدَدِ الَّذِيْ طَلَبَهُ الشَّارِعُ وَهُوَ الثَّلاَثَةُ الصُّفُوْفُ وَِلأَنَّهُمْ يَصِيْرُوْنَ ثَلاَثَةَ صُفُوْفٍ بِاْلإِمَامِ أَوْ صَفًّا وَاحِدًا لِعَدَمِ مَا طَلَبَهُ الشَّارِعُ مِنَ الصُّفُوْفِ الثَّلاَثَةِ فِيْهِ نَظْرٌ وَاْلأَوَّلُ غَيْرُ بَعِيْدٍ بَلْ هُوَ وَجِيْهٌ اهـ

2.   SHALAT JANAZAH PADA WAKTU MAKRUH
Melaksanakan shalat pada waktu karâhah (waktu yang dimakruhkan), hukumnya tidak diperbolehkan kecuali shalat Dzi as-Sabab al-Mutaqaddim (sebab yang mendahului), semisal shalat Qadlâ’ atau Sabab al-Muqârin (sebab yang bersamaan), semisal shalat Gerhana. Bolehkah shalat jenazah dilakukan pada waktu karâhah semisal setelah Ashar?
Jawab: Boleh, selama tidak ada tujuan melaksanakan shalat jenazah pada waktu tersebut.
Referensi:
&      حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري الجزء 1 صحـ : 190 م مكتبة دار الكتب الإسلامية
وَمَحَلُ صِحَّةِ الصَّلاَةِ ذَاتُ السَّبَبِ الْمُتَقَدِّمِ أَوِ الْمُقَارِنِ اِذَا لَم يَتَحَرَّ بِهَا وَقْتَ الْكَرَاهَةِ بِأَنْ يَقْصِدَ إِيْقَاعَهَا فِيْهِ مِنْ حَيْثُ أَنَّهُ وَقْتُ كَرَاهَةٍ وَإِلاَّ لَمْ تَصِحَّ مَالَمْ يَقْلَعْ عَنِ التَّحَرِّيْ لِْلأَخْبَارِ الصَّحِيْحَةِ لاَ تَحَرَّوْا بِصَلاَتِكُمْ طُلُوْعَ الشَّمْسِ وَلاَ غُرُوْبَهَا وَلَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ مَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ فَوَائِتُ وَصَلَّى فَرْضًا عَقِبَ فَرْضٍ وَكَذَلِكَ لَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ تَأْخِيْرُ صَلاَةِ الْجَنَازَةِ بَعْدَ صَلاَةِ الْعَصْرِ رَجَاءَ كَثْرَةِ الْمُصَلِّيْنَ وَاِنْ كاَنَ اْلأَوْلَى تَقْدِيْمَهَا عَلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ اهـ

3.   TATACARA MENGIRING JENAZAH
Kalau kita tengok praktek yang ada disekeliling kita, ternyata masih banyak kasus-kasus yang perlu ketegasan hukumnya. Agar masyarakat awam tidak tenggelam dalam kekeliruan yang diklaim benar olehnya. Terutama terkait dengan persoalan jenazah, seperti; mengiring jenazah ke pekuburan. Bagaimana cara mengiring jenazah yang benar?
Jawab: Orang yang menghantarkan jenazah berada di depan jenazah.
Referensi:
&      حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 385 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا بِقُرْبِهَا بِحَيْثُ لَوِ الْتَفَتَ رَآهَا أَفْضَلُ مِنْهُ بِِبُعْدِهَا فَلاَ يَرَاهَا لِكَثْرَةِ الْمَاشِيْنَ مَعَهَا وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا لِلرَّاكِبِ وَالْمَاشِيْ وَفِي الرَّوْضَةِ يَنْبَغِيْ أَنْ لاَ يَرْكَبَ فِي ذَهَابِهِ مَعَهَا إِلاَّ لِعُذْرٍ كَمَرَضٍ أَوْ ضَعْفٍ قَالَ فِيْ شَرْحِ الْمُهَذَّبِ فَلاَ بَأْسَ بِهِ وَهُوَ لِغَيْرِ عُذْرٍ يُكْرَهُ رَوَى أَصْحَابُ السُّنَنِ اْلأَرْبَعَةِ عَنِ { ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ يَمْشُوْنَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ } وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ .قَوْلُهُ ( وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا بِقُرْبِهَا ) لَوْ قَالَ وَبِأَمَامِهَا وَبِقُرْبِهَا لَكَانَ أَوْلَى ِلإِفَادَةِ أَنَّ كُلَّ وَاحِدَةٍ سُنَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ كَمَا صَنَعَ الشَّارِحُ وَالْحَاصِلُ الَّذِيْ يَنْبَغِيْ أَنْ يُقَالَ إِنَّ الْمَشْيَ أَفْضَلُ وَلَوْ خَلْفَهَا أَوْ بَعِيْدًا مِنَ الرُّكُوْبِ وَلَوْ أَمَامَهَا أَوْ قَرِيْبًا وَأَنَّهُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا وَلَوْ مَشَى بِالْقُرْبِ وَبِهَذَا سَقَطَ مَا ذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ وُقُوْعِ التَّعَارُضِ بَيْنَ هَذِهِ الْمَذْكُوْرَاتِ فَتَأَمَّلْ اهـ

4.   MENDAHULUKAN KEPALA MAYIT SAAT MEMBAWA JENAZAH
Etika dalam membawa jenazah, ternyata banyak orang awam yang belum mengetahuinya. Terbukti realita di lapangan, ketika mereka membawa jenazah, tidak begitu memperhatikan bagian anggota mana yang harus di kedepankan antara bagian kepala atau kaki. Bagian anggota manakah yang sunah didahulukan ketika membawa jenazah?
Jawab: Yang didahulukan adalah bagian kepalanya sesuai arah jalan.
Referensi:
&      تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 129 مكتبة إحياء التراث العربي
وَحَمْلُ الْجِنَازَةِ بَيْنَ الْعَمُوْدَيْنِ أَفْضَلُ مِنَ التَّرْبِِيْعِ فِي اْلأَصَحِّ لِفِعْلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ لَهُ وَوَرَدَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا إِنْ أَرَادَ اْلاقْتِصَارَ عَلَى كَيْفِيَّةٍ وَإِلاَّ فَاْلأَفْضَلُ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا بِأَنْ يُحْمَلَ تَارَةً كَذَا وَتَارَةً كَذَا وَهُوَ أَيِ الْحَمْلُ بَيْنَهُمَا أَنْ يَضَعَ الْخَشَبَتَيْنِ الْمُقَدَّمَتَيْنِ وَهُمَا الْعَمُوْدَانِ عَلَى عَاتِقَيْهِ وَرَأْسِهِ بَيْنَهُمَا وَيَحْمِلُ الْمُؤَخَّرَتَيْنِ رَجُلاَنِ أَحَدُهُمَا مِنَ الْجَانِبِ اْلأَيْمَنِ وَاْلآخَرُ مِنَ الْجَانِبِ اْلأَيْسَرِ لاَ وَاحِدٌ ِلأَنَّهُ لَوْ تَوَسَّطَهُمَا لَمْ يَنْظُرْ الطَّرِيقَ وَإِنْ حَمَلَ عَلَى رَأْسِهِ خَرَجَ عَنِ الْحَمْلِ بَيْنَ الْعَمُوْدَيْنِ وَأَدَّى إلَى تَنْكِيْسِ رَأْسِ الْمَيِّتِ (قَوْلُهُ إلَى تَنْكِيْسِ رَأْسِ الْمَيِّتِ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ السُّنَّةَ فِي وَضْعِ رَأْسِ الْمَيِّتِ فِي حَالِ السَّيْرِ أَنْ يَكُوْنَ إلَى جِهَةِ الطَّرِيْقِ سَوَاءٌ الْقِبْلَةُ وَغَيْرُهَا بَصْرِيٌّ اهـ

5.   MEMBACA TAHLIL SAAT MENGIRING JENAZAH
Tradisi yang mengakar dikalangan NU, sering kali dituduh bid’ah yang sesat oleh sebagian komunitas, seperti; membaca “Kalimat at-Thayyibah“ ketika mengiring jenazah. Bagaimanakah hukum membaca “Kalimat at-Thayyibah” tersebut menurut pandangan syara’?
Jawab: Secara mendasar, anjurannya dalam mengiring jenazah adalah diam disertai tafakkur. Sedangkan membaca kalimat di atas hukumnya diperbolehkan, bahkan ada sebagian pendapat yang mengatakan sunah. Sebab dengan membaca kalimat tersebut, dapat terhindar dari perkataan-perkataan yang tidak ada hubungannya dengan etika mengiring jenazah yakni dzikrul al-maut.
Referensi:
&      تنوير القلوب صحـ : 206  مكتبة دار الفكر
وَيُسَنُّ الْمَشْيُ أَمَامَهَا وَقُرْبَهَا وَاْلإِسْرَاعُ بِهَا وَالتَّفَكُّرُ فِي الْمَوْتِ وَمَا بَعْدَهُ وَكُرِهَ اللَّغَطُ وَالْحَدِيْثُ فِي أُمُوْرِ الدُّنْيَا وَرَفْعُ الصَّوْتِ إلاَّ بِالْقُرآنِ وَالذِّكْرِ وَالصَّلاَةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلاَ بَأْسَ بِهِ اْلآنَ لأَنَّهُ شِعَارٌ لِلْمَيِّتِ فَتَرْكُهُ مُزْرٍ بِهِ وَمَا فِيْ قُلْيُوْبِيِّ مِنْ كَرَاهَةِ ذَلِكَ أَيْضًا إِنَّمَا هُوَ بِاعْتِبَارِ مَا كَانَ فِي الصَّدْرِ اْلأَوَّلِ كَمَا قَالَهُ الرَّمْلِيُّ وَقَالَ فِيْ حَاشِيَّةِ الْمَنْهَجِ وَلَوْ قِيْلَ بِنَدْبِ مَا يُفْعَلُ اْلآنَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ مِنَ الْيَمَانِيَّةِ وَغَيْرِهَا لَمْ يَبْعُدْ ِلأَنَّ فِيْ تَرْكِهِ إِزَرَاءُ بِالْمَيِّتِ وَتَعَرُّضًا لِلْكَلاَمِ فِيْهِ وَفِيْ وَرَثَتِهِ وَقَالَ ابْنُ زِيَّادِ الْيَمَانِيُّ فِي فَتَاوِيْهِ وَقَدْ عَمَّتِ الْبَلْوَى بِمَا يُشَاهَدُ مِنِ اشْتِغَالِ الْمُشَيِّعِيْنَ بِالْحَدِيْثِ الدُّنْيَوِيِّ وَرُبَّمَا أَدَّاهُمْ إلَى نَحْوِ الْغِيْبَةِ فَالْمخْتَارُ اشْتِغَالُ أَسْمَاعِهِمْ بِالذِّكْرِ الْمُؤَدِّيْ إِلَى تَرْكِ الْكَلاَمِ أوْ تَقْلِيْلِهِ  اهـ

6.   PENGGALIAN KUBURAN MENEMUKAN TULANG MAYIT
Sering terjadi disaat menggali lubang kuburan, mereka menemukan tengkorak atau tulang-tulang mayat. Apa langkah yang harus diambil bagi seseorang yang saat menggali kuburan menemukan tulang-tulang mayit?
Jawab: Wajib mengubur tulang-tulang tersebut dan mengembalikan tanah galiannya.
Referensi:
&      إعانة الطالبين الجزء 2 صحـ : 134 مكتبة دار الفكر
(قوله وَلَوْ وُجِدَ بَعْضُ عَظْمِهِ) أَيِ الْمَيِّتِ الَّذِيْ فِي الْقَبْرِ (وقوله قَبْلَ تَمَامَ الْحَفْرِ) أَيْ قَبْلَ أَنْ يَكْمُلَ حَفْرُ الْقَبْرِ (قوله وَجَبَ رَدُّ تُرَابِهِ) أَيْ وَيَحْرُمُ تَكْمِيْلُ الْحَفْرِ وَالدَّفْنِ فِيْهِ لِمَا يَلْزَمُ عَلَيْهِ مِنَ اْلإِدْخَالِ الْمُحَرَّمِ وَهَذَا إِذَا لَمْ يُحْتَجْ إِلَى الدَّفْنِ فِي ذَلِكَ الْقَبْرِ بِأَنْ كَثُرَ الْمَوْتَى وَإِلاَّ فَلاَ بَأْسَ بِذَلِكَ (قوله أَوْ بَعْدَهُ) أَيْ أَوْ وُجِدَ عَظْمُهُ بَعْدَ تَمَامِ الْحَفْرِ فَلاَ يَجِبُ رَدُّ التُّرَابِ (قوله وَيَجُوْزُ الدَّفْنُ مَعَهُ) أَيْ مَعَ الْعَظْمِ لَكِنْ بَعْدَ تَنْحِيَتِهِ عَنْ مَحَلِّهِ اهـ

7.   MERENOVASI MAKAM YANG SUDAH LAMA
Menurut bahasa jawa “Mendem jero mikul duwur” adalah diantara bentuk rasa bakti seorang anak kepada kedua orang tuanya yang sudah meninggal dunia. Sehingga sang anak tidak rela, jika melihat kuburan orang tuanya dalam keadaan rusak karena dimakan masa. Bolehkah memperbarui atau membangun kuburan yang sudah rusak?
Jawab: Tidak boleh, bahkan wajib membiarkan bila di pemakaman umum, karena dikhawatirkan dianggap kuburan baru, sehingga mencegah orang lain di makamkan di tempat tersebut.
Referensi:
&      المجموع الجزء 5 صحـ : 247 مكتبة مطبعة المنيرية
قَالَ الْقَاضِيْ حُسَيْنٌ وَالْبَغَوِيُّ وَالْمُتَوَلِّيُّ وَسَائِرُ اْلأَصْحَابِ رَحِمَهُمُ اللهِ وَلاَ يَجُوْزُ بَعْدَ الْبِلَى أَنْ يُسَوَّى عَلَيْهِ التُّرَابُ وَيُعَمَّرُ عِمَارَةَ قَبْرٍ جَدِيدٍ إنْ كَانَ فِي مَقْبَرَةٍ مُسَبَّلَةٍ ِلأَنَّهُ يُوْهِمُ النَّاسَ أَنَّهُ جَدِيْدٌ فَيَمْتَنِعُوْنَ مِنَ الدَّفْنِ فِيْهِ بَلْ يَجِبُ تَرْكُهُ خَرَابًا لِيُدْفَنَ فِيهِ مَنْ أَرَادَ الدَّفْنَ قَالَ الْمُصَنِّفُ وَاْلأَصْحَابُ رحمهم الله وَالرُّجُوْعُ فِي مُدَّةِ الْبِلَى إلَى أَهْلِ الْخُبْرَةِ بِتِلْكَ النَّاحِيَةِ وَالْمَقْبَرَةِ  اهـ

8.   KRITERIA ORANG YANG BOLEH DIBANGUN KUBURANNYA
Pembangunan kuburan yang terjadi dimasyarakat, kayaknya sudah menjadi hal yang biasa. Bangunan tersebut banyak sekali bentuk dan modelnya. Alasan yang sering kita dengar dari mereka, bahwa orang yang di kebumikan adalah tergolong orang shâleh. Padahal sebenarnya hanya tokoh masyarakat atau sebatas guru ngaji. Sebenarnya seperti apa kriteria orang shâleh yang diperbolehkan untuk dibangun kuburannya?
Jawab: Kriterianya adalah seorang hamba Allah yang selalu konsisten memenuhi hak-hak Allah dan hak-hak sesama (orang yang taat beragama).
Referensi:
&      المجموع الجزء 3 صحـ : 438 مكتبة مطبعة المنيرية
وَقَوْلُهُ ( وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِيْنَ ) الْعِبَادُ جَمْعُ عَبْدٍ رَوَيْنَا عَنِ اْلأُسْتَاذِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيِّ فِيْ رِسَالَتِهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ يَقُوْلُ لَيْسَ شَيْءٌ أَشْرَفَ مِنْ الْعُبُودِيَّةِ وَلاَ اسْمٌ أَتَمَّ لِلْمُؤْمِنِ مِنَ الْوَصْفِ بِالْعُبُوْدِيَّةِ وَلِهَذَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ وَكَانَتْ أَشْرَفَ أَوْقَاتِهِ { سُبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً } وَقَالَ تَعَالَى { فَأَوْحَى إلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } وَالصَّالِحُوْنَ جَمْعُ صَالِحٍ قَالَ أَبُوْ إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ وَصَاحِبُ الْمَطَالِعِ هُوَ الْقَائِمُ بِمَا عَلَيْهِ مِنْ حُقُوْقِ  اللَّهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ اهـ
&      إعانة الطالبين الجزء 1 صحـ : 197 مكتبة دار الفكر
(قوله سَلاَمٌ عَلَيْنَا) اَلضَّمِيْرُ لِلْحَاضِرِيْنَ مِنْ إِمَامٍ وَمَأْمُوْمٍ وَمَلاَئِكَةٍ وَإِنْسٍ وَجِنٍّ أَوْ لِجَمِِيْعِ اْلأُمَّةِ وَقَوْلُهُ وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ أَيِ الْقَائِمِيْنَ بِحُقُوْقِ اللهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ ِلأَنَّ الصَالِحَ هُوَ الْقَائِمُ بِحُقُوْقِ اللهِ وَحُقُوْقِ الْعِبَادِ وَقَالَ الْبَيْضَاوِيُّ هُوَ الَّذِيْ صَرَفَ عُمْرَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ وَمَالَهُ فِيْ مَرْضَاتِهِ وَهُوَ نَاظِرٌ لِلصَّالِحِ الْكَامِلِ فَلاَ يُنَافِيْ أَنَّ مَنْ صَرَفَ مُدَّةَ عُمْرِهِ فِي عَمَلِ الْمَعَاصِيْ ثُمَ تَابَ تَوْبَةً صَحِيْحَةً وَسَلَكَ طَرِيْقَ السُلُوْكِ وَقَامَ بِخِدْمَةِ مَلِكِ الْمُلُوْكِ يُسَمَّى صَالِحًا اهـ
&      مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى الجزء 1 صحـ : 457 مكتبة الإسلامية
( السَّلاَمُ عَلَيْنَا ) أَيْ الْحَاضِرِيْنَ مِنْ إمَامٍ وَمَأْمُوْمٍ وَمَلاَئِكَةٍ ( وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِيْنَ )الصَّالِحُ الْقَائِمُ بِحُقُوْقِ اللَّهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ أَوِ اْلإِكْثَارُ مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ بِحَيْثُ لاَ يُعْرَفُ مِنْهُ غَيْرُهُ وَيَدْخُلُ فِيْهِ النِّسَاءُ وَمَنْ لَمْ يُشَارِكْهُ فِي صَلاَتِهِ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَإِنَّكُمْ إذَا قُلْتُمُوْهَا أَصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ صَالِحٍ لِلَّهِ فِي السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ } قَالَ أَبُوْ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ لَيْسَ شَيْءٌ أَشْرَفَ وَلاَ اسْمٌ أَتَمَّ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ الْوَصْفِ بِالْعُبُوْدِيَّةِ اهـ

9.   DO'A MENGUBUR MAYAT 
Demi untuk menambah bekal atau dapat meringankan mayit di dalam kuburan. Adakah do'a secara khusus bagi orang yang mengubur mayat?
Jawab: Ada, do'anya sebagaimana berikut:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ وَعَلىَ مِلَّةِ رَسُوْلِ اللهِ اَللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوْحِهِ
 وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَوَسِّعْ لَهُ فِي قَبْرِهِ

Catatan: Menurut Ibn Munâbah, apabila mengubur jenazah berdo'a sebagaimana di atas, maka mayit akan dijauhkan dari adzab Allah Swt. selama 40 tahun.
Referensi:
&      بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 156 - 157 مكتبة دار الفكر
[ فَائِدَةٌ ] يُسَنُّ أَنْ يَقُوْلَ الدَّافِنُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُوْلِ اللهِ قَالَ ابْنُ مُنَبَّهْ إِنَّهَا تَرْفَعُ الْعَذَابَ عَنْ صَاحِبِ الْقَبْرِ أَرْبَعِيْنَ سَنَّةً اهـ ب ر وَأَنْ يَزِيْدَ مِنَ الدُّعَاءِ مَا يَلِيْقُ بِالْحَالِ كَاللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوْحِهِ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَوَسِّعْ لَهُ فِي قَبْرِهِ فَقَدْ وَرَدَ أَنَّ مَنْ قِيْلَ ذَلِكَ عِنْدَ دَفْنِهِ رَفَعَ اللهُ عَنْهُ الْعَذَابَ أَرْبَعِيْنَ سَنَّةً اهـ بج وَوَرَدَ أَنَّ مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ دَفْنِهِ وَقَرَأَ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ} سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتِ فِي الْقَبْرِ اهـ (ع ش)

10. DALIL BERDIAM & MENDO'AKAN MAYIT SETELAH PENGUBURAN
Tradisi dimasyarakat, setelah penguburan mayit selesai, mereka diam sejenak untuk mendo'akan si mayit. Bagaimana hukum tradisi di atas? Adakah dasar haditsnya?
Jawab: Hukumnya sunah. Dan dasar yang dibuat pijakan adalah Hadits Nabi Saw. riwayat al-Bazzar dan  Muslim, sebagaimana berikut;

قَالَ اسْتَغْفِرُوْا ِلأَخِيْكُمْ وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِِيْتَ فَإِنَّهُ اْلآنَ يُسْأَلُ رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَقَالَ الْحَاكِمُ إنَّهُ صَحِيحُ اْلإِسْنَادِ

Referensi :


&      مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 2 صحـ : 60 مكتبة دار الكتب العلمية
وَيُسَنُّ أَنْ يَقِفَ جَمَاعَةٌ بَعْدَ دَفْنِهِ عِنْدَ قَبْرِهِ سَاعَةً يَسْأَلُوْنَ لَهُ التَّثْبِِيْتَ ِلأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ وَقَالَ اسْتَغْفِرُوْا ِلأَخِيْكُمْ وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِيْتَ فَإِنَّهُ اْلآنَ يُسْأَلُ رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَقَالَ الْحَاكِمُ إنَّهُ صَحِيْحُ اْلإِسْنَادِ وَرَوَى مُسْلِمٌ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ قَالَ إذَا دَفَنْتُمُوْنِي فَأُقِيْمُوْا بَعْدَ ذَلِكَ حَوْلَ قَبْرِيْ سَاعَةً قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُوْرٌ وَيُفَرَّقُ لَحْمُهَا حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ وَأَعْلَمُ مَاذَا أُرَاجِعُ رُسُلَ رَبِّيْ اهـ
&      نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 42 مكتبة دار الفكر
( قَوْلُهُ وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِيتَ ) أَيْ كَأَنْ يَقُوْلُوْا اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ فَلَوْ أَتَوْا بِغَيْرِ ذَلِكَ كَالذِّكْرِ عَلَى الْقَبْرِ لَمْ يَكُوْنُوْا آتِيْنَ بِالسُّنَّةِ وَإِنْ حَصَلَ لَهُمْ ثَوَابٌ عَلَى ذِكْرِهِمْ اهـ

11. DALIL MAYIT DIBERI BANTAL SAAT PENGUBURAN
Ketika mayit akan di kubur, biasanya mayit dibuatkan bantal dari tanah (jawa: geluk). Mereka beralasan agar posisi mayit ketika di kubur tidak berubah. Adakah dasar dalil tradisi di atas?
Jawab: Ada, sebagaimana Hadits al-Faqâh Abû Abdullâh.
Catatan: Ketika membuat geluk dianjurkan membacakan surat al-Qadr 7 kali, dengan harapan semoga jenazah tidak disiksa di dalam kuburnya.
Referensi:
&      تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 172 مكتبة دار إحياء التراث العربي
( فَائِدَةٌ ) وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا اْلإِمَامِ تَقِيِّ الدِّيْنِ الْعَلَوِيِّ عَنْ خَطِّ وَالِدِهِ قَالَ وَجَدْتُ مَا مِثَالُهُ حَدَّثَنِي الْفَقِيْهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ الْحَافِظُ أَنَّ رَسُوْلَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ الدَّفْنِ بِيَدِهِ أَيْ حَالَ إرَادَتِهِ وَقَرَأَ { إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ انْتَهَى عَلْقَمِيٌّ وَيَنْبَغِيْ أُوْلُوِيَّةُ كَوْنِ التُّرَابِ فِي الْقَبْرِ إذَا كَانَتِ الْمَقْبَرَةُ مَنْبُوْشَةً لاَ فِي الْكَفَنِ لِنَجَاسَتِهِ اهـ

12. TRADISI ADZAN SAAT PENGUBURAN MAYAT
Realita dimasyarakat, ketika mayit sudah dimasukkan keliang lahat, mayit diadzani dan di-iqâmah-i. Bagaimana hukum adzan dan iqâmah tersebut?
Jawab: Boleh-boleh saja, namun menurut sebagian ulama’, hal itu dianjurkan. Mereka menganalogikan dengan adzan dan iqâmah pada anak yang baru lahir. Bahkan jika penguburan mayit bertepatan dengan lantunan adzan, maka mayit itu akan dipermudah menjawab pertanyaan kubur.

قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَذَّنَ فِيْ قَرْيَةٍ أَمَّنَهَا اللهُ مِنْ عَذَابِهِ ذَلِكَ الْيَوْمَ
( رَوَاهُ الطَّبْرَانِيْ وَسَعِيْدٌ بْنُ مَنْصُوْرٍ فِيْ مُسْنَدِهِ عَنْ أَنَسٍ )
Rasulullâh Saw. Bersabda; “Jika adzan dikumandangkan di sebuah kampong,
maka Allah Swt. akan membebaskan warga kampung itu dari
adzabnya”.(HR. Thobroni & Sa’id ibn Manshur).

Referensi:
&      تحفة الرّحبة  الجزء الأول  صحـ : 43
وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَيُسَنُّ اْلأَذاَنُ عِنْدَ دُخُوْلِ الْقَبْرِ خِلاَفًا لِمَنْ قَالَ بِسُنِّيَّتِهِ قِيَاسًا لِخُرُوْجِهِ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى دُخُوْلِهِ فِيْهَا قَالَ ابْنُ حَجَرٍ وَرَدَدْتُهُ فِيْ شَرْحِ الْعُبَّابِ لَكِنْ إِذَا وَافَقَ إِنْزَالُهُ الْقَبْرَ بِأَذاَنٍ خُفِّفَ عَنْهُ فِي السُّؤَالِ اهـ
&      الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 2 صحـ : 17 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ مَا حُكْمُ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ عِنْدَ سَدِّ فَتْحِ اللَّحْدِ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ هُوَ بِدْعَةٌ إذْ لَمْ يَصِحَّ فِيْهِ شَيْءٌ وَمَا نُقِلَ عَنْ بَعْضِهِمْ فِيهِ غَيْرُ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْتُ اْلأَصْبَحِيَّ أَفْتَى بِمَا ذَكَرْتُهُ فَإِنَّهُ سُئِلَ هَلْ وَرَدَ فِيْهِمَا خَبَرٌ عِنْدَ ذَلِكَ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ لاَ أَعْلَمُ فِيْ ذَلِكَ خَبَرًا وَلاَ أَثَرًا إِلاَّ شَيْئًا يُحْكَى عَنْ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِيْنَ أَنَّهُ قَالَ لَعَلَّهُ مَقِيْسٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ فِي أُذُنِ الْمَوْلُوْدِ وَكَأَنَّهُ يَقُوْلُ الْوِلاَدَةُ أَوَّلُ الْخُرُوْجِ إلَى الدُّنْيَا وَهَذَا آخِرُ الْخُرُوْجِ مِنْهَا وَفِيهِ ضَعْفٌ فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا لاَ يَثْبُتُ إِلاَّ بِتَوْقِيْفٍ أَعْنِي تَخْصِيْصَ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ وَإِلاَّ فَذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى مَحْبُوْبٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ إِلاَّ فِي وَقْتِ قَضَاءِ الْحَاجَةِ اهـ كَلاَمُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِمَا ذَكَرْتُهُ مِنْ أَنَّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ وَمَا أَشَارَ إلَيْهِ مِنْ ضَعْفِ الْقِيَاسِ الْمَذْكُورِ ظَاهِرٌ جَلِيٌّ يُعْلَمُ دَفْعُهُ بِأَدْنَى تَوَجُّهٍ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ اهـ

13. MENGUBUR JENAZAH MEMAKAI PETI
Entah dengan alasan apa, orang-orang kaya yang bertempat di perkotaan, ketika meninggal dunia di kubur dengan menggunakan peti. Apakah hukum mengubur jenazah di dalam peti?
Jawab: Makruh.
Referensi:
&      المجموع الجزء الخامس صحـ : 256 مكتبة مطبعة المنيرية
وَيُكْرَهُ أَنْ يُجْعَلَ تَحْتَهُ مِضْرَبَةٌ أَوْ مِخَدَّةُ أَوْ فِي تَابُوْتٍ لِمَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ إذَا أَنْزَلْتُمُوْنِيْ فِي اللَّحْدِ فَأَفْضُوْا بِخَدِّيْ إلَى اْلأَرْضِ وَعَنْ أَبِيْ مُوسَى رضي الله عنه لاَ تَجْعَلُوْا بَيْنِي وَبَيْنَ اْلأَرْضِ شَيْئًا وَيُنْصَبُ اللَّبَِنُ [ عَلَى اللَّحْدِ ] نَصْبًا لِمَا رُوِيَ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ اصْنَعُوْا بِِيْ كَمَا صَنَعْتُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم انْصِبُوْا عَلَيَّ اللَّبِنَ وَأَهِِيْلُوْا عَلَيَّ التُّرَابَ اهـ

14. DALIL MENTALQIN MAYIT SETELAH DIKUBUR
Dewasa ini, masih saja kalangan diluar NU ramai-ramai mengugat tradisi-tradisi yang sudah mengakar dimasyarakat, tidak terkecuali masalah dasar hukum men-talqîn mayit. Adakah dalil nash yang menjelaskan kesunahan men-talqîn jenazah setelah dikebumikan?
Jawab: Ada, seperti hadits yang diriwayatkan at-Thabrâniy.
Referensi:
&      إعانة الطالبين الجزء 2 صحـ : 159 مكتبة دار الفكر
(قوله يَقُوْلُ يَا عَبْدَ اللهِ إلخ) رَوَاهُ الطَّبْرَانِيُّ بِلَفْظٍ إِذَا مَاتَ أَحَدٌ مِنْ إِخْوَانِكُمْ فَسَوَّيْتُمُ التُّرَابَ عَلَى قَبْرِهِ فَلْيُقِمْ أَحَدُكُمْ عَلَى رَأْسِ قَبْرِهِ ثُمَّ لْيَقُلْ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ يَسْمَعُهُ ثُمَّ يَقُوْلُ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ يَسْتَوِيْ قَاعِدًا ثُمَ يَقُوْلُ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ يَقُوْلُ أَرْشِدْنَا يَرْحَمْكَ اللهُ وَلَكِنْ لاَ تَشْعُرُوْنَ فَلْيَقُلْ أذْكُرْ مَا خَرَجْتَ عَلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا شَهَادَةً أَنْ لاَ إلَِهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ وَأَنَّكَ رَضِيْتَ بِاللهِ رَبًّا وَبِاْلإِسْلاَمِ دِيْنًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا فَإِنَّّ مُنْكَرًا وَنَكِيْرًا يَأْخُذُ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِيَدِ صَاحِبِهِ وَيَقُوْلُ انْطَلِقْ بِنَا ! مَا يُقْعِدُنَا ؟ عِنْدَ مَنْ لُقِّنَ حُجَّتَهُ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُوْلَ الله فَإِنْ لمَ يَعْرِفْ أُمَّهُ قَالَ فَيَنْسِبُهُ إِلَى أُمِّهِ حَوَّاءَ يَقُوْلٌ يَا فُلاَنُ ابْنُ حَوَّاءَ اهـ

15. KESUNAHAN MENTALQÎN MAYAT BALITA
Talqîn merupakan sebuah ritual, dimana hikmahnya adalah membantu dan mempermudah si mayit untuk menjawab tatkala ditanya dua Malaikat di dalam kubur. Apakah Jenazah anak kecil juga tetap disunahkan men-talqîn-nya?
Jawab: Terjadi perbedaan pendapat;
@ Menurut sebagian ulama’ tetap disunahkan.
@ Menurut Imam Ibn Hajar dan Imam an-Nawawi tidak disunahkan, karena anak yang kecil ketika di dalam kubur tidak akan ditanya Malaikat.
Referensi:
&      حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 298 مكتبة دار الفكر
وَفِي كَلاَمِ ابْنِ اْلأَثِيْرِ قِيلَ إنَّ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا غَسَّلَ إِبْرَاهِيْمَ وَنَزَلَ فِي قَبْرِهِ هُوَ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَفِيْرِ الْقَبْرِ قَالَ الزُّبَيْرُ وَرَشَّ عَلَى قَبْرِهِ مَاءً وَعَلَّمَ عَلَى قَبْرِهِ بِعَلاَمَةٍ وَهُوَ أَوَّلُ قَبْرٍ رُشَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ وَفِيْهِ أَنَّهُ رَشَّ عَلَى قَبْرِ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُوْنٍ بِالْمَاءِ وَهُوَ سَابِقٌ عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَصَلَّى عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا وَدُفِنَ بِالْبَقِيْعِ وَلَقَّنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اْلإِمَامُ السُّبْكِيُّ وَهُوَ غَرِيْبٌ وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ بَعْضُ أَئِمَّتِنَا عَلَى اسْتِحْبَابِ تَلْقِيْنِ الطِّفْلِ قَالَ الْمُتَوَلِّيُّ مِنْ أَئِمَّتِنَا وَاْلأَصْلُ فِي التَّلْقِيْنِ مَا رُوِيَ أَنَّ {النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا دَفَنَ إِبْرَاهِيْمَ قَالَ قُلْ اللَّهُ رَبِّيْ وَرَسُولُ اللَّهِ أَبِيْ وَاْلإِسْلاَمُ دِيْنِيْ فَقِيْلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْتَ تُلَقِّنُهُ فَمَنْ يُلَقِّنُنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِيْنَ آمَنُوْا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي اْلآخِرَةِ أَيْ وَفِيْ رِوَايَةٍ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا دَفَنَ وَلَدَهُ إِبْرَاهِيْمَ وَقَفَ عَلَى قَبْرِهِ وَقَالَ يَا بُنَيَّ إنَّ الْقَلْبَ يَحْزَنُ وَالْعَيْنَ تَدْمَعُ وَلاَ نَقُوْلُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ يَا بُنَيَّ قُلِ اللَّهُ رَبِّيْ وَاْلإِسْلاَمُ دِيْنِيْ وَرَسُوْلُ اللَّهِ أَبِيْ فَبَكَتْ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَمِنْهُمْ عُمَرُ حَتَّى ارْتَفَعَ صَوْتُهُ فَالْتَفَتَ إلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا يُبْكِيْكَ يَا عُمَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا وَلَدُك وَمَا بَلَغَ الْحُلُمَ وَلاَ جَرَى عَلَيْهِ الْقَلَمُ وَيَحْتَاجُ إلَى تَلْقِيْنِ مِثْلِكَ تُلَقِّنُهُ التَّوْحِيْدَ فِيْ مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ فَمَا حَالُ عُمَرَ وَقَدْ بَلَغَ الْحُلُمَ وَجَرَى عَلَيْهِ الْقَلَمُ وَلَيْسَ لَهُ مُلَقِّنٌ مِثْلُكَ فَبَكَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَكَتْ الصَّحَابَةُ مَعَهُ وَنَزَلَ جِبْرِيْلُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِيْنَ آمَنُوْا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي اْلآخِرَةِ يُرِيْدُ بِذَلِكَ وَقْتَ الْمَوْتِ أَيْ وَعِنْدَ وُجُوْدِ الْفَتَّانِيْنَ وَعِنْدَ السُّؤَالِ فِي الْقَبْرِ فَتَلاَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اْلآيَةَ فَطَابَتْ اْلأَنْفُسُ وَسَكَنَتْ الْقُلُوْبُ وَشَكَرُوْا اللَّهَ وَفِيْهِ أَنَّ هَذَا يَقْتَضِيْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُلَقِّنْ أَحَدًا قَبْلَ وَلَدِهِ وَهَذَا الْحَدِيْثُ اسْتَنَدَ إلَيْهِ مَنْ يَقُوْلُ بِأَنَّ اْلأَطْفَالَ يُسْأَلُوْنَ فِي الْقَبْرِ فَيُسَنُّ تَلْقِيْنُهُمْ وَذَهَبَ جَمْعٌ إلَى أَنَّهُمْ لاَ يُسْأَلُوْنَ وَأَنَّ السُّؤَالَ خَاصٌّ بِالْمُكَلَّفِ وَبِهِ أَفْتَى الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فَقَالَ الَّذِيْ يَظْهَرُ اخْتِصَاصُ السُّؤَالِ بِمَنْ يَكُوْنُ مُكَلَّفًا يُوَافِقُهُ قَوْلُ النَّوَوِيِّ فِي الرَّوْضَةِ وَشَرْحِ الْمُهَذَّبِ التَّلْقِيْنُ إنَّمَا هُوَ فِي حَقِّ الْمَيِّتِ الْمُكَلَّفِ أَمَّا الصَّبِيُّ وَنَحْوُهُ فَلاَ يُلَقَّنُ قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ غَيْرَ الْمُكَلَّفِ لاَ يُسْأَلُ فِي قَبْرِهِ وَذَكَرَ الْقُرْطُبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّ الَّذِيْ يَقْتَضِيْهِ ظَوَاهِرُ اْلأَخْبَارِ أَنَّ اْلأَطْفَالَ يُسْأَلُوْنَ وَأَنَّ الْعَقْلَ يُكَمَّلُ لَهُمْ اهـ

16. TRADISI MENYIRAMI KUBURAN
Kebiasaan masyarakat ketika salah satu dari keluarganya ada yang meninggal dunia, dan setelah jenazahnya disemayamkan ke dalam liang kubur, keluarga tersebut menyirami kuburannya dengan air. Bagaimana hukum menyirami kuburan seperti deskripsi di atas?
Jawab: Hukumnya sunah. Menurut Imam Subki, boleh menggunakan air yang dicampur dengan sedikit bunga mawar, dengan harapan Malaikat Rahmat datang dan mendo'akan jenazah tersebut.
Referensi:
&      حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 208 مكتبة دار الفكر
 وَسُنَّ رَشُّهُ أَي الْقَبْرِ بِمَاءٍ  ِلأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ ذَلِكَ بِقَبْرِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وَأَمَرَ بِهِ فِيْ قَبْرِ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُوْنٍ رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالْمَعْنَى فِيهِ التَّفَاؤُلُ بِتَبْرِيْدِ الْمَضْجَعِ وَحِفْظِ التُّرَابِ وَيُكْرَهُ رَشُّهُ بِمَاءِ الْوَرْدِ ( قَوْلُهُ وَسُنَّ رَشُّهُ بِمَاءٍ ) أَيْ وَلَوْ بَعْدَ الدَّفْنِ بِمُدَّةٍ فِيمَا يَظْهَرُ وَاْلأَوْجَهُ فِعْلُهُ وَلَوْ مَعَ وُجُودِ مَطَرٍ كَمَا اسْتَظْهَرَهُ اْلأَذْرَعِيُّ خِلاَفًا لِبَعْضِ الْعَصْرِيِّيْنَ كَذَا بِخَطِّ شَيْخِنَا بِهَامِشِ شَرْحِ الرَّوْضِ ع ش عَلَى م ر ( قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ رَشُّهُ بِمَاءِ الْوَرْدِ ) أَيْ ِلأَنَّهُ إضَاعَةُ مَالٍ وَإِنَّمَا لَمْ يَحْرُمِلأَنَّهُ يُفْعَلُ لِغَرَضٍ صَحِيْحٍ مِنْ إِكْرَامِ الْمَيِّتِ وَإِقْبَالِ الزُّوَّارِ عَلَيْهِ لِطِيْبِ رِيْحِ الْبُقْعَةِ بِهِ فَسَقَطَ قَوْلُ اْلإِسْنَوِيِّ وَلَوْ قِيْلَ بِتَحْرِيْمِهِ لَمْ يَبْعُدْ وَيُؤَيِّدُ مَا ذَكَرَهُ قَوْلُ السُّبْكِيّ لاَ بَأْسَ بِالْيَسِيْرِ مِنْهُ إذَا قُصِدَ حُضُوْرُ الْمَلاَئِكَةِ ِلأَنَّهَا تُحِبُّ الرَّائِحَةَ الطَّيِّبَةَ اهـ

17. MENABUR BUNGA ATAU WEWANGIAN DI KUBURAN
Sudah menjadi tradisi bagi masyarakat, jika ada yang meninggal dan prosesi pemakamannya telah selesai, diadakan tabur bunga atau wewangian di atas kuburannya. Apa hukum tradisi tersebut?
Jawab: Hukumnya sunah, karena Ittibâ’ (mengikuti) kepada beliau Nabi Saw.
Referensi:
&      إعانة الطالبين الجزء 2 صحـ : 135 مكتبة دار الفكر
(مُهِمَّةٌ) يُسَنُّ وَضْعُ جَرِيْدَةٍ خُضْرَاءَ عَلَى الْقَبْرِ لِْلاتِّبَاعِ وَِلأَنَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُ بِبَرَكَةِ تَسْبِيْحِهَا وَقِيْسَ بِهَا مَا اعْتِيْدَ مِنْ طَرْحِ نَحْوِ الرَّيْحَانِ الرَّطْبِ ( قَوْلُهُ لِْلاتِّبَاعِ ) هُوَ مَا رَوَاُه اِبْنُ حِبَّانَ عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ  رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قاَلَ كُنَّا نَمْشِيْ مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَرْنَا عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَامَ فَقُمْنَا مَعَهُ فََجَعَلَ لَوْنُهُ يَتَغَيَّرُ حَتَّى رَعَدَ كَمُّ قَمِيْصِهُ فَقُلْنَا مَا لَكَ يَا رَسُوْلُ اللهِ ؟ فَقَالَ أَمَا تَسْمَعُوْنَ مَا أَسْمَعُ فَقُلْنَا وَمَا ذَاكَ يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَ هَذَانِ رَجُلاَنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُوْرِهِمَا عَذَابًا شَدِيْدًا فَيْ ذَنْبٍ هَيِّنٍ أَيْ فِيْ ظَنِّهِمَا أَوْ هَيِّنٍ عَلَيْهِمَا اجْتِنَابُهُ قُلْنَا فَبِمَ ذَاكَ ؟ قَالَ كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ وَكَانَ اْلآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ وَيَمْشِيْ بِيْنَهُمْ بِالنَّمِيْمَةِ فَدَعَا بِجَرِيْدَتَيْنِ مِنْ جَرَائِدِ النَّخْلِ فَجَعَلَ فِيْ كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً قُلْنَا يَا رَسُوْلَ اللهِ وَهَلْ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ قَالَ نَعَمْ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا دَامَتَا رَطَبَتَيْنِ اهـ

18. MENULIS NAMA DI BATU NISAN
Demi mengenang kematian seseorang yang sangat dicintai dan supaya anak cucunya tidak lupa padanya. Banyak cara yang dilakukan oleh pihak keluarga, diantaranya menulis nama si mayit dibatu nisannya. Hal demikian  ini sudah mentradisi dimasyarakat. Bagaimana menurut pandangan syara' tentang menulis nama orang yang meninggal di batu nisan?
Jawab: Boleh, bahkan disunahkan.
Referensi:
&      حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 207 مكتبة دار الفكر
وَ كُرِهَ تَجْصِيْصُهُ أَيْ تَبْيِيضُهُ بِالْجِصِّ وَهُوَ الْجِبْسُ وَقِيلَ الْجِيْرُ وَالْمُرَادُ هُنَا هُمَا أَوْ أَحَدُهُمَا وَكِتَابَةٌ عَلَيْهِ سَوَاءٌ أَكُتِبَ اسْمُ صَاحِبِهِ أَمْ غَيْرُهُ فِي لَوْحٍ عِنْدَ رَأْسِهِ أَمْ فِي غَيْرِهِ ( قَوْلُهُ وَكِتَابَةٌ عَلَيْهِ ) نَعَمْ يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِمْ إِنَّهُ يُسْتَحَبُّ وَضْعُ مَا تُعْرَفُ بِهِ الْقُبُوْرُ أَنَّهُ لَوِ احْتَاجَ إلَى كِتَابَةِ اسْمِ الْمَيِّتِ لِلزِّيَارَةِ كَانَ مُسْتَحَبًّا بِقَدْرِ الْحَاجَةِ لاَ سِيَّمَا قُبُورُ اْلأَوْلِيَاءِ وَالصَّالِحِيْنَ فَإِنَّهَا لاَ تُعْرَفُ إِلاَّ بِذَلِكَ عِنْدَ تَطَاوُلِ السِّنِيْنَ اهـ

19. DALIL TRADISI HAUL
Haul merupakan tradisi yang sangat lekat sekali dengan kaum Nahdiyyin. Peringatan ini biasanya diselenggarakan setelah genap satu tahun dari wafatnya seorang ulama’ dan begitu seterusnya. Sedangkan subtansi dari peringatan haul ini adalah sebagai media untuk mengenang jasa-jasa para ulama’ yang telah wafat serta untuk mendo'akannya. Adakah dalil tentang mengadakan haul untuk orang yang sudah meninggal?
Jawab: Ada, dengan hadits Nabi Saw. Berikut, diantaranya;

وَكَانَ صَلَّى اللهُ عَلَََيْهِ وَسَلَّمَ يَزُوْرُ قُبُوْرَ شُهَدَاءِ أُحُدٍ وَقُبُوْرَ أَهْلِ الْبَقِيْعِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ وَيَدْعُوْ لَهُمْ بِمَا تَقَدَّمَ
( رواه مسلم وأحمد وإبن ماجه )
“Rasulullah berziarah ke makam Syuhâdâ’ (orang-orang mati syâhid) dalam perang
Uhud dan makam keluarga Baqî’, dia mengucapkan salâm dan mendo'akan
mereka atas amal-amalyang telah mereka kerjakan”.
(HR. Muslim, Ahmad dan Ibnu Majah).

Referensi:
&      إحياء علوم الدين الجزء
وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ عَنِ الْوَاقِدِيِّ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَزُوْرُ الشُّهَّدَاءَ بِأُحُدٍ فِي كُلِّ حَوْلٍ وَاِذَا بَلَغَ رَفَعَ صَوْتَهَ فَيَقُوْلُ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ثَُّم أَبُوْ بَكَرٍ كُلَّ حَوْلٍ يَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ وَكَانَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا تَأْتِيْهِ وَتَدْعُوْ .اهـ

20. BATASAN MASA KESUNAHAN TA'ZIAH
Ta’ziah merupakan sebuah ritual yang sangat dianjurkan oleh syara’. Sebab esensi dari ta’ziah adalah untuk menghibur terhadap keluarga yang baru tertimpa musibah kematian. Sampai kapan batasan kesunahan ta’ziah?
Jawab: Mulai selesai penguburan mayit sampai tiga hari, karena masa tersebut, umumnya seseorang  masih merasa sedih yang begitu dalam. Sementara ta’ziah setelah lewat tiga hari, hukumnya makruh.
Referensi:
&      كفاية الأخيار الجزء 1 صحـ : 235 مكتبة دار إحياء الكتب
وَاْلأَوْلَى أَنْ تَكُوْنَ قَبْلَ الدَّفْنِ ِلأَنَّهُ وَقْتُ شِدَّةِ الْحَزَنِ وَتَكُوْنُ فِيْ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ِلأَنَّ قُوَّةَ الْحَزَنِ لاَ تَزِيْدُ عَلَيْهَا فِي الْغَالِبِ وَبَعْدَ الثّلاَثَةِ مَكْرُوْهٌ ِلأَنَّهَا تُجَدِّدُ الْحَزَنَ وَقَدْ جَعَلَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِهَايَةَ الْحَزَنِ ثَلاَثًا فَفِي الصَّحِيْحَيْنَ لاَ يَحِلُّ ِلامرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ اْلآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى الْمَيِّتِ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلاَّ عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا وَابْتَدَاءُ الثَّلاَثَةِ مِنِ الدَّفْنِ جَزَمَ بِهِ النَّوَوِيُّ فِيْ شَرْحِ الْمُهَذَّبِ وَنَقَلَهُ عَنِ اْلأَصْحَابِ نَعَمْ جَزَمَ الْمَاوَرْدِيُّ أَنَّهَا مِنَ الْمَوْتِ وَبِهِ جَزَمَ ابْنُ الرِّفْعَةِ وَصَحَّحَهُ الْخَوَارِزْمِيُّ وَيُسْتَثْنَى مَا إِذَا كَانَ اَلْمُعْزَى أَوِالْمُعْزِيْ غَاِئبًا فَإِنَّهَا تَمْتَدُّ إِلَى قُدُوْمِ الْغَائِبِ فَإِذَا قَدِمَ هَلْ تَمْتَدُّ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ أَمْ تَخْتَصُّ بِحَالَةِ الْحُضُوْرِ قَالَ اْلإِسْنَائِيُّ كَلاَمُ الرَّافِعِيِّ وَالنَّوَوِيِّ يُوْهِمُ مَشْرُوْعِيَّةَ الثَّلاَثِ عِنْدَ الْغَائِبِ وَهُوَ كَذَلِكَ أَمْ تَخْتَصُّ بِحَالَةِ الْحُضُوْرِ قَالَ الْمُحِبُّ الطَبَرِيُّ شَيْخُ مَكَّةَ لَمْ أَرَ فِيْهِ نَقْلاً وَالظَّاهِرُ مَشْرُوْعِيَّةُ الثَّلاَثَةِ بَعْدُ الْحُضُوْرِ وَاللهُ أَعْلَمُ

0 komentar:

Post a Comment