1.
SHAF KETIKA
SHALAT JENAZAH
Kesunahan dalam menshalati mayit banyak sekali,
diantaranya adalah berjama’ah dan menjadikan tiga shaf. Namun kadang-kadang
semua itu sulit dilakukan, ketika minimnya orang-orang yang mau menshalati.
Apakah ketika jama’ahnya sedikit masih disunahkan berjama’ah dengan menjadikan
tiga shaf?
Jawab: Masih disunahkan selama orang yang menshalati minimal
ada 6 orang atau lebih.
Referensi:
&
إعانة الطالبين الجزء
2 صحـ : 149 مكتبة دار الفكر
وَيُسَنُّ جَعْلُ
صُفُوْفِهِمْ ثَلاَثَةً فَأَكْثَرَ لِلْخَبَرِ الصَّحِيْحِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ ثَلاَثَةَ
صُفُوْفٍ فَقَدْ أَوْجَبَ أَيْ غُفِرَ لَهُ وَلاَ يُنْدَبُ تَأْخِيْرُهُا لِزِيَادَةِ
الْمُصَلِّيْنَ (وقوله ثَلاَثَةً ) قَالَ فِي التُّحْفَةِ أَيْ حَيْثُ كَانَ الْمُصَلُّوْنَ
سِتَّةً فَأَكْثَرَ قَالَ ع ش وَمَفْهُوْمُهُ أَنَّ مَا دُوْنَ السِّتَّةِ لاَ يُطْلَبُ مِنْهُ
ذَلِكَ فَلَوْ حَضَرَ مَعَ اْلإِمَامِ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ وَقَفُوْا خَلْفَهُ
وَقَالَ سم بَعْدَ كَلاَمٍ فَإِنْ كَانُوْا خَمْسَةً فَقَطْ فَهَلْ يَقِفُ الزَّائِدُ
عَلَى اْلإِمَامِ وَهُوَ اْلأَرْبَعَةُ صَفَّيْنِ ِلأَنَّهُ أَقْرَبُ إِلَى الْعَدَدِ
الَّذِيْ طَلَبَهُ الشَّارِعُ وَهُوَ الثَّلاَثَةُ الصُّفُوْفُ وَِلأَنَّهُمْ يَصِيْرُوْنَ
ثَلاَثَةَ صُفُوْفٍ بِاْلإِمَامِ أَوْ صَفًّا وَاحِدًا لِعَدَمِ مَا طَلَبَهُ الشَّارِعُ
مِنَ الصُّفُوْفِ الثَّلاَثَةِ فِيْهِ نَظْرٌ وَاْلأَوَّلُ غَيْرُ بَعِيْدٍ بَلْ هُوَ
وَجِيْهٌ اهـ
2.
SHALAT JANAZAH
PADA WAKTU MAKRUH
Melaksanakan shalat pada waktu karâhah (waktu yang
dimakruhkan), hukumnya tidak diperbolehkan kecuali shalat Dzi as-Sabab
al-Mutaqaddim (sebab yang mendahului), semisal shalat Qadlâ’ atau Sabab
al-Muqârin (sebab yang bersamaan), semisal shalat Gerhana. Bolehkah shalat
jenazah dilakukan pada waktu karâhah semisal setelah Ashar?
Jawab: Boleh, selama tidak ada tujuan melaksanakan shalat
jenazah pada waktu tersebut.
Referensi:
&
حاشية الشيخ إبراهيم
البيجوري الجزء 1 صحـ : 190 م مكتبة دار الكتب
الإسلامية
وَمَحَلُ صِحَّةِ
الصَّلاَةِ ذَاتُ السَّبَبِ الْمُتَقَدِّمِ أَوِ الْمُقَارِنِ اِذَا لَم يَتَحَرَّ
بِهَا وَقْتَ الْكَرَاهَةِ بِأَنْ يَقْصِدَ إِيْقَاعَهَا فِيْهِ مِنْ حَيْثُ أَنَّهُ
وَقْتُ كَرَاهَةٍ وَإِلاَّ لَمْ تَصِحَّ مَالَمْ يَقْلَعْ عَنِ التَّحَرِّيْ لِْلأَخْبَارِ
الصَّحِيْحَةِ لاَ تَحَرَّوْا بِصَلاَتِكُمْ طُلُوْعَ الشَّمْسِ وَلاَ غُرُوْبَهَا
وَلَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ مَا لَوْ كَانَ عَلَيْهِ فَوَائِتُ وَصَلَّى فَرْضًا عَقِبَ
فَرْضٍ وَكَذَلِكَ لَيْسَ مِنَ التَّحَرِّيْ تَأْخِيْرُ صَلاَةِ الْجَنَازَةِ بَعْدَ
صَلاَةِ الْعَصْرِ رَجَاءَ كَثْرَةِ الْمُصَلِّيْنَ وَاِنْ كاَنَ اْلأَوْلَى تَقْدِيْمَهَا
عَلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ اهـ
3.
TATACARA
MENGIRING JENAZAH
Kalau kita tengok praktek yang ada disekeliling kita, ternyata
masih banyak kasus-kasus yang perlu ketegasan hukumnya. Agar masyarakat awam
tidak tenggelam dalam kekeliruan yang diklaim benar olehnya. Terutama terkait
dengan persoalan jenazah, seperti; mengiring jenazah ke pekuburan. Bagaimana
cara mengiring jenazah yang benar?
Jawab: Orang yang menghantarkan jenazah berada di depan jenazah.
Referensi:
&
حاشيتا قليوبي
وعميرة الجزء 1 صحـ : 385 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَالْمَشْيُ
أَمَامَهَا بِقُرْبِهَا بِحَيْثُ لَوِ الْتَفَتَ رَآهَا أَفْضَلُ مِنْهُ بِِبُعْدِهَا
فَلاَ يَرَاهَا لِكَثْرَةِ الْمَاشِيْنَ مَعَهَا وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ
مِنْهُ خَلْفَهَا لِلرَّاكِبِ وَالْمَاشِيْ وَفِي الرَّوْضَةِ يَنْبَغِيْ أَنْ لاَ
يَرْكَبَ فِي ذَهَابِهِ مَعَهَا إِلاَّ لِعُذْرٍ كَمَرَضٍ أَوْ ضَعْفٍ قَالَ فِيْ
شَرْحِ الْمُهَذَّبِ فَلاَ بَأْسَ بِهِ وَهُوَ لِغَيْرِ عُذْرٍ يُكْرَهُ رَوَى
أَصْحَابُ السُّنَنِ اْلأَرْبَعَةِ عَنِ { ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ يَمْشُوْنَ أَمَامَ
الْجِنَازَةِ } وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ .قَوْلُهُ ( وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا
بِقُرْبِهَا ) لَوْ قَالَ وَبِأَمَامِهَا وَبِقُرْبِهَا لَكَانَ أَوْلَى ِلإِفَادَةِ
أَنَّ كُلَّ وَاحِدَةٍ سُنَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ كَمَا صَنَعَ الشَّارِحُ
وَالْحَاصِلُ الَّذِيْ يَنْبَغِيْ أَنْ يُقَالَ إِنَّ الْمَشْيَ أَفْضَلُ وَلَوْ
خَلْفَهَا أَوْ بَعِيْدًا مِنَ الرُّكُوْبِ وَلَوْ أَمَامَهَا أَوْ قَرِيْبًا
وَأَنَّهُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا وَلَوْ مَشَى بِالْقُرْبِ
وَبِهَذَا سَقَطَ مَا ذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ وُقُوْعِ التَّعَارُضِ بَيْنَ
هَذِهِ الْمَذْكُوْرَاتِ فَتَأَمَّلْ اهـ
4.
MENDAHULUKAN
KEPALA MAYIT SAAT MEMBAWA JENAZAH
Etika dalam membawa jenazah, ternyata banyak orang awam
yang belum mengetahuinya. Terbukti realita di lapangan, ketika mereka membawa
jenazah, tidak begitu memperhatikan bagian anggota mana yang harus di kedepankan
antara bagian kepala atau kaki. Bagian anggota manakah yang sunah didahulukan
ketika membawa jenazah?
Jawab: Yang didahulukan adalah bagian kepalanya sesuai arah
jalan.
Referensi:
&
تحفة
المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 129 مكتبة إحياء التراث
العربي
وَحَمْلُ
الْجِنَازَةِ بَيْنَ الْعَمُوْدَيْنِ أَفْضَلُ مِنَ التَّرْبِِيْعِ فِي اْلأَصَحِّ
لِفِعْلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ لَهُ وَوَرَدَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا إِنْ أَرَادَ اْلاقْتِصَارَ عَلَى كَيْفِيَّةٍ وَإِلاَّ
فَاْلأَفْضَلُ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا بِأَنْ يُحْمَلَ تَارَةً كَذَا وَتَارَةً
كَذَا وَهُوَ أَيِ الْحَمْلُ بَيْنَهُمَا أَنْ يَضَعَ الْخَشَبَتَيْنِ
الْمُقَدَّمَتَيْنِ وَهُمَا الْعَمُوْدَانِ عَلَى عَاتِقَيْهِ وَرَأْسِهِ
بَيْنَهُمَا وَيَحْمِلُ الْمُؤَخَّرَتَيْنِ رَجُلاَنِ أَحَدُهُمَا مِنَ الْجَانِبِ
اْلأَيْمَنِ وَاْلآخَرُ مِنَ الْجَانِبِ اْلأَيْسَرِ لاَ وَاحِدٌ ِلأَنَّهُ لَوْ
تَوَسَّطَهُمَا لَمْ يَنْظُرْ الطَّرِيقَ وَإِنْ حَمَلَ عَلَى رَأْسِهِ خَرَجَ عَنِ
الْحَمْلِ بَيْنَ الْعَمُوْدَيْنِ وَأَدَّى إلَى تَنْكِيْسِ رَأْسِ الْمَيِّتِ
(قَوْلُهُ إلَى تَنْكِيْسِ رَأْسِ الْمَيِّتِ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ السُّنَّةَ
فِي وَضْعِ رَأْسِ الْمَيِّتِ فِي حَالِ السَّيْرِ أَنْ يَكُوْنَ إلَى جِهَةِ
الطَّرِيْقِ سَوَاءٌ الْقِبْلَةُ وَغَيْرُهَا بَصْرِيٌّ اهـ
5.
MEMBACA TAHLIL SAAT MENGIRING
JENAZAH
Tradisi yang mengakar dikalangan NU, sering kali dituduh
bid’ah yang sesat oleh sebagian komunitas, seperti; membaca “Kalimat at-Thayyibah“
ketika mengiring jenazah. Bagaimanakah hukum membaca “Kalimat at-Thayyibah”
tersebut menurut pandangan syara’?
Jawab: Secara mendasar, anjurannya dalam mengiring jenazah
adalah diam disertai tafakkur. Sedangkan membaca kalimat di atas
hukumnya diperbolehkan, bahkan ada sebagian pendapat yang mengatakan sunah. Sebab
dengan membaca kalimat tersebut, dapat terhindar dari perkataan-perkataan yang tidak
ada hubungannya dengan etika mengiring jenazah yakni dzikrul al-maut.
Referensi:
&
تنوير
القلوب صحـ : 206 مكتبة دار الفكر
وَيُسَنُّ الْمَشْيُ
أَمَامَهَا وَقُرْبَهَا وَاْلإِسْرَاعُ بِهَا وَالتَّفَكُّرُ فِي الْمَوْتِ وَمَا
بَعْدَهُ وَكُرِهَ اللَّغَطُ وَالْحَدِيْثُ فِي أُمُوْرِ
الدُّنْيَا وَرَفْعُ الصَّوْتِ إلاَّ بِالْقُرآنِ وَالذِّكْرِ وَالصَّلاَةِ عَلَى
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلاَ بَأْسَ بِهِ اْلآنَ لأَنَّهُ شِعَارٌ
لِلْمَيِّتِ فَتَرْكُهُ مُزْرٍ بِهِ وَمَا فِيْ
قُلْيُوْبِيِّ مِنْ كَرَاهَةِ ذَلِكَ أَيْضًا إِنَّمَا هُوَ بِاعْتِبَارِ مَا كَانَ
فِي الصَّدْرِ اْلأَوَّلِ كَمَا قَالَهُ الرَّمْلِيُّ وَقَالَ فِيْ حَاشِيَّةِ الْمَنْهَجِ
وَلَوْ قِيْلَ بِنَدْبِ مَا يُفْعَلُ اْلآنَ أَمَامَ الْجَنَازَةِ مِنَ الْيَمَانِيَّةِ
وَغَيْرِهَا لَمْ يَبْعُدْ ِلأَنَّ فِيْ تَرْكِهِ إِزَرَاءُ بِالْمَيِّتِ وَتَعَرُّضًا
لِلْكَلاَمِ فِيْهِ وَفِيْ وَرَثَتِهِ وَقَالَ ابْنُ زِيَّادِ الْيَمَانِيُّ فِي فَتَاوِيْهِ
وَقَدْ عَمَّتِ الْبَلْوَى بِمَا يُشَاهَدُ مِنِ اشْتِغَالِ الْمُشَيِّعِيْنَ بِالْحَدِيْثِ
الدُّنْيَوِيِّ وَرُبَّمَا أَدَّاهُمْ إلَى نَحْوِ الْغِيْبَةِ فَالْمخْتَارُ اشْتِغَالُ
أَسْمَاعِهِمْ بِالذِّكْرِ الْمُؤَدِّيْ إِلَى تَرْكِ الْكَلاَمِ أوْ تَقْلِيْلِهِ اهـ
6.
PENGGALIAN KUBURAN
MENEMUKAN TULANG MAYIT
Sering terjadi disaat menggali lubang kuburan, mereka
menemukan tengkorak atau tulang-tulang mayat. Apa langkah yang harus diambil
bagi seseorang yang saat menggali kuburan menemukan tulang-tulang mayit?
Jawab: Wajib mengubur tulang-tulang tersebut dan mengembalikan
tanah galiannya.
Referensi:
&
إعانة
الطالبين الجزء 2 صحـ : 134 مكتبة دار الفكر
(قوله وَلَوْ وُجِدَ بَعْضُ عَظْمِهِ) أَيِ الْمَيِّتِ الَّذِيْ فِي
الْقَبْرِ (وقوله قَبْلَ تَمَامَ الْحَفْرِ) أَيْ قَبْلَ أَنْ يَكْمُلَ حَفْرُ الْقَبْرِ
(قوله وَجَبَ رَدُّ تُرَابِهِ) أَيْ وَيَحْرُمُ تَكْمِيْلُ الْحَفْرِ وَالدَّفْنِ
فِيْهِ لِمَا يَلْزَمُ عَلَيْهِ مِنَ اْلإِدْخَالِ الْمُحَرَّمِ وَهَذَا إِذَا لَمْ يُحْتَجْ إِلَى الدَّفْنِ
فِي ذَلِكَ الْقَبْرِ بِأَنْ كَثُرَ الْمَوْتَى وَإِلاَّ فَلاَ بَأْسَ بِذَلِكَ
(قوله أَوْ بَعْدَهُ) أَيْ أَوْ وُجِدَ عَظْمُهُ بَعْدَ تَمَامِ الْحَفْرِ فَلاَ يَجِبُ
رَدُّ التُّرَابِ (قوله وَيَجُوْزُ
الدَّفْنُ مَعَهُ) أَيْ مَعَ الْعَظْمِ لَكِنْ بَعْدَ تَنْحِيَتِهِ عَنْ مَحَلِّهِ
اهـ
7.
MERENOVASI
MAKAM YANG SUDAH LAMA
Menurut bahasa jawa “Mendem jero mikul duwur”
adalah diantara bentuk rasa bakti seorang anak kepada kedua orang tuanya yang
sudah meninggal dunia. Sehingga sang anak tidak rela, jika melihat kuburan
orang tuanya dalam keadaan rusak karena dimakan masa. Bolehkah memperbarui atau
membangun kuburan yang sudah rusak?
Jawab: Tidak boleh, bahkan wajib membiarkan bila di pemakaman
umum, karena dikhawatirkan dianggap kuburan baru, sehingga mencegah orang lain
di makamkan di tempat tersebut.
Referensi:
&
المجموع
الجزء 5 صحـ : 247 مكتبة مطبعة المنيرية
قَالَ الْقَاضِيْ
حُسَيْنٌ وَالْبَغَوِيُّ وَالْمُتَوَلِّيُّ وَسَائِرُ اْلأَصْحَابِ رَحِمَهُمُ
اللهِ وَلاَ يَجُوْزُ بَعْدَ الْبِلَى أَنْ يُسَوَّى عَلَيْهِ التُّرَابُ وَيُعَمَّرُ
عِمَارَةَ قَبْرٍ جَدِيدٍ إنْ كَانَ فِي مَقْبَرَةٍ مُسَبَّلَةٍ ِلأَنَّهُ يُوْهِمُ
النَّاسَ أَنَّهُ جَدِيْدٌ فَيَمْتَنِعُوْنَ مِنَ الدَّفْنِ فِيْهِ بَلْ يَجِبُ
تَرْكُهُ خَرَابًا لِيُدْفَنَ فِيهِ مَنْ أَرَادَ الدَّفْنَ قَالَ الْمُصَنِّفُ
وَاْلأَصْحَابُ رحمهم الله وَالرُّجُوْعُ فِي مُدَّةِ الْبِلَى إلَى أَهْلِ الْخُبْرَةِ
بِتِلْكَ النَّاحِيَةِ وَالْمَقْبَرَةِ اهـ
8.
KRITERIA ORANG
YANG BOLEH DIBANGUN KUBURANNYA
Pembangunan kuburan yang terjadi dimasyarakat, kayaknya
sudah menjadi hal yang biasa. Bangunan tersebut banyak sekali bentuk dan modelnya.
Alasan yang sering kita dengar dari mereka, bahwa orang yang di kebumikan
adalah tergolong orang shâleh. Padahal sebenarnya hanya tokoh masyarakat atau
sebatas guru ngaji. Sebenarnya seperti apa kriteria orang shâleh yang diperbolehkan
untuk dibangun kuburannya?
Jawab: Kriterianya adalah seorang hamba Allah yang selalu
konsisten memenuhi hak-hak Allah dan hak-hak sesama (orang yang taat beragama).
Referensi:
&
المجموع
الجزء 3 صحـ : 438 مكتبة مطبعة المنيرية
وَقَوْلُهُ (
وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِيْنَ ) الْعِبَادُ جَمْعُ عَبْدٍ رَوَيْنَا عَنِ
اْلأُسْتَاذِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيِّ فِيْ رِسَالَتِهِ قَالَ سَمِعْتُ
أَبَا عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ يَقُوْلُ لَيْسَ شَيْءٌ أَشْرَفَ مِنْ الْعُبُودِيَّةِ
وَلاَ اسْمٌ أَتَمَّ لِلْمُؤْمِنِ مِنَ الْوَصْفِ بِالْعُبُوْدِيَّةِ وَلِهَذَا
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ
وَكَانَتْ أَشْرَفَ أَوْقَاتِهِ { سُبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً
} وَقَالَ تَعَالَى { فَأَوْحَى إلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } وَالصَّالِحُوْنَ
جَمْعُ صَالِحٍ قَالَ أَبُوْ إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ وَصَاحِبُ الْمَطَالِعِ هُوَ
الْقَائِمُ بِمَا عَلَيْهِ مِنْ حُقُوْقِ
اللَّهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ اهـ
&
إعانة
الطالبين الجزء 1 صحـ : 197 مكتبة دار الفكر
(قوله سَلاَمٌ عَلَيْنَا) اَلضَّمِيْرُ لِلْحَاضِرِيْنَ مِنْ إِمَامٍ
وَمَأْمُوْمٍ وَمَلاَئِكَةٍ وَإِنْسٍ وَجِنٍّ أَوْ لِجَمِِيْعِ اْلأُمَّةِ وَقَوْلُهُ وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ
أَيِ الْقَائِمِيْنَ بِحُقُوْقِ اللهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ ِلأَنَّ الصَالِحَ هُوَ
الْقَائِمُ بِحُقُوْقِ اللهِ وَحُقُوْقِ الْعِبَادِ وَقَالَ الْبَيْضَاوِيُّ هُوَ الَّذِيْ
صَرَفَ عُمْرَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ وَمَالَهُ فِيْ مَرْضَاتِهِ وَهُوَ نَاظِرٌ لِلصَّالِحِ
الْكَامِلِ فَلاَ يُنَافِيْ أَنَّ مَنْ صَرَفَ مُدَّةَ عُمْرِهِ فِي عَمَلِ الْمَعَاصِيْ ثُمَ تَابَ تَوْبَةً صَحِيْحَةً
وَسَلَكَ طَرِيْقَ السُلُوْكِ وَقَامَ بِخِدْمَةِ مَلِكِ الْمُلُوْكِ يُسَمَّى صَالِحًا
اهـ
&
مطالب
أولي النهى في شرح غاية المنتهى الجزء 1 صحـ : 457 مكتبة الإسلامية
( السَّلاَمُ عَلَيْنَا ) أَيْ الْحَاضِرِيْنَ مِنْ إمَامٍ
وَمَأْمُوْمٍ وَمَلاَئِكَةٍ ( وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِيْنَ )الصَّالِحُ
الْقَائِمُ بِحُقُوْقِ اللَّهِ وَحُقُوْقِ عِبَادِهِ أَوِ اْلإِكْثَارُ مِنَ
الْعَمَلِ الصَّالِحِ بِحَيْثُ لاَ يُعْرَفُ مِنْهُ غَيْرُهُ وَيَدْخُلُ فِيْهِ
النِّسَاءُ وَمَنْ لَمْ يُشَارِكْهُ فِي صَلاَتِهِ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَإِنَّكُمْ إذَا قُلْتُمُوْهَا أَصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ
صَالِحٍ لِلَّهِ فِي السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ } قَالَ أَبُوْ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ لَيْسَ
شَيْءٌ أَشْرَفَ وَلاَ اسْمٌ أَتَمَّ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ الْوَصْفِ بِالْعُبُوْدِيَّةِ
اهـ
9.
DO'A
MENGUBUR MAYAT
Demi untuk menambah bekal atau dapat meringankan mayit di
dalam kuburan. Adakah do'a secara khusus bagi orang yang mengubur mayat?
Jawab: Ada, do'anya sebagaimana berikut:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ وَعَلىَ مِلَّةِ رَسُوْلِ اللهِ اَللَّهُمَّ
افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوْحِهِ
وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَوَسِّعْ
لَهُ فِي قَبْرِهِ
Catatan: Menurut Ibn Munâbah, apabila mengubur jenazah
berdo'a sebagaimana di atas, maka mayit akan dijauhkan dari adzab Allah Swt. selama
40 tahun.
Referensi:
&
بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 156 - 157 مكتبة دار الفكر
[ فَائِدَةٌ ] يُسَنُّ أَنْ يَقُوْلَ الدَّافِنُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ
الرَّحِيْمِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُوْلِ اللهِ قَالَ ابْنُ مُنَبَّهْ إِنَّهَا تَرْفَعُ
الْعَذَابَ عَنْ صَاحِبِ الْقَبْرِ أَرْبَعِيْنَ سَنَّةً اهـ ب ر وَأَنْ يَزِيْدَ
مِنَ الدُّعَاءِ مَا يَلِيْقُ بِالْحَالِ كَاللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ
لِرُوْحِهِ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَوَسِّعْ لَهُ فِي قَبْرِهِ
فَقَدْ وَرَدَ أَنَّ مَنْ قِيْلَ ذَلِكَ عِنْدَ دَفْنِهِ رَفَعَ اللهُ عَنْهُ الْعَذَابَ
أَرْبَعِيْنَ سَنَّةً اهـ بج وَوَرَدَ أَنَّ مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ
دَفْنِهِ وَقَرَأَ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ} سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ
فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتِ فِي الْقَبْرِ اهـ
(ع ش)
10.
DALIL
BERDIAM & MENDO'AKAN MAYIT SETELAH PENGUBURAN
Tradisi dimasyarakat, setelah penguburan mayit selesai,
mereka diam sejenak untuk mendo'akan si mayit. Bagaimana hukum tradisi di atas?
Adakah dasar haditsnya?
Jawab: Hukumnya sunah. Dan dasar yang dibuat pijakan adalah Hadits
Nabi Saw. riwayat al-Bazzar dan Muslim,
sebagaimana berikut;
قَالَ
اسْتَغْفِرُوْا ِلأَخِيْكُمْ وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِِيْتَ فَإِنَّهُ اْلآنَ
يُسْأَلُ رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَقَالَ الْحَاكِمُ إنَّهُ صَحِيحُ اْلإِسْنَادِ
Referensi
:
&
مغني
المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء 2 صحـ : 60 مكتبة دار الكتب العلمية
وَيُسَنُّ أَنْ
يَقِفَ جَمَاعَةٌ بَعْدَ دَفْنِهِ عِنْدَ قَبْرِهِ سَاعَةً يَسْأَلُوْنَ لَهُ
التَّثْبِِيْتَ ِلأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا فَرَغَ
مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ وَقَالَ اسْتَغْفِرُوْا ِلأَخِيْكُمْ
وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِيْتَ فَإِنَّهُ اْلآنَ يُسْأَلُ رَوَاهُ الْبَزَّارُ
وَقَالَ الْحَاكِمُ إنَّهُ صَحِيْحُ اْلإِسْنَادِ وَرَوَى مُسْلِمٌ عَنْ عَمْرِو
بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ قَالَ إذَا دَفَنْتُمُوْنِي فَأُقِيْمُوْا بَعْدَ ذَلِكَ
حَوْلَ قَبْرِيْ سَاعَةً قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُوْرٌ وَيُفَرَّقُ لَحْمُهَا
حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ وَأَعْلَمُ مَاذَا أُرَاجِعُ رُسُلَ رَبِّيْ اهـ
&
نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 42 مكتبة دار الفكر
( قَوْلُهُ وَاسْأَلُوْا لَهُ التَّثْبِيتَ ) أَيْ كَأَنْ يَقُوْلُوْا
اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ فَلَوْ أَتَوْا بِغَيْرِ ذَلِكَ كَالذِّكْرِ عَلَى الْقَبْرِ
لَمْ يَكُوْنُوْا آتِيْنَ بِالسُّنَّةِ وَإِنْ حَصَلَ لَهُمْ ثَوَابٌ عَلَى
ذِكْرِهِمْ اهـ
11.
DALIL MAYIT DIBERI
BANTAL SAAT PENGUBURAN
Ketika mayit akan di kubur, biasanya mayit dibuatkan bantal dari tanah (jawa: geluk).
Mereka beralasan agar posisi mayit ketika di kubur tidak berubah. Adakah dasar
dalil tradisi di atas?
Jawab: Ada, sebagaimana Hadits al-Faqâh Abû Abdullâh.
Catatan: Ketika membuat geluk dianjurkan membacakan surat
al-Qadr 7 kali, dengan harapan semoga jenazah tidak disiksa di dalam kuburnya.
Referensi:
&
تحفة
المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 172 مكتبة دار إحياء التراث العربي
( فَائِدَةٌ ) وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا اْلإِمَامِ تَقِيِّ الدِّيْنِ
الْعَلَوِيِّ عَنْ خَطِّ وَالِدِهِ قَالَ وَجَدْتُ مَا مِثَالُهُ حَدَّثَنِي
الْفَقِيْهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ الْحَافِظُ أَنَّ رَسُوْلَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ
حَالَ الدَّفْنِ بِيَدِهِ أَيْ حَالَ إرَادَتِهِ وَقَرَأَ { إنَّا أَنْزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي
كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ انْتَهَى
عَلْقَمِيٌّ وَيَنْبَغِيْ أُوْلُوِيَّةُ كَوْنِ التُّرَابِ فِي الْقَبْرِ إذَا
كَانَتِ الْمَقْبَرَةُ مَنْبُوْشَةً لاَ فِي الْكَفَنِ لِنَجَاسَتِهِ اهـ
12.
TRADISI ADZAN
SAAT PENGUBURAN MAYAT
Realita dimasyarakat, ketika mayit
sudah dimasukkan keliang lahat, mayit diadzani dan di-iqâmah-i. Bagaimana
hukum adzan dan iqâmah tersebut?
Jawab: Boleh-boleh saja, namun menurut sebagian ulama’, hal
itu dianjurkan. Mereka menganalogikan dengan adzan dan iqâmah pada anak
yang baru lahir. Bahkan jika penguburan mayit bertepatan dengan lantunan adzan,
maka mayit itu akan dipermudah menjawab pertanyaan kubur.
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَذَّنَ فِيْ
قَرْيَةٍ أَمَّنَهَا اللهُ مِنْ عَذَابِهِ ذَلِكَ الْيَوْمَ
( رَوَاهُ الطَّبْرَانِيْ وَسَعِيْدٌ
بْنُ مَنْصُوْرٍ فِيْ مُسْنَدِهِ عَنْ أَنَسٍ )
Rasulullâh Saw. Bersabda; “Jika adzan dikumandangkan di sebuah
kampong,
maka Allah Swt. akan membebaskan warga kampung itu dari
adzabnya”.(HR. Thobroni & Sa’id ibn Manshur).
Referensi:
&
تحفة
الرّحبة الجزء الأول صحـ : 43
وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَيُسَنُّ
اْلأَذاَنُ عِنْدَ دُخُوْلِ الْقَبْرِ خِلاَفًا لِمَنْ قَالَ بِسُنِّيَّتِهِ قِيَاسًا
لِخُرُوْجِهِ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى دُخُوْلِهِ فِيْهَا قَالَ ابْنُ حَجَرٍ وَرَدَدْتُهُ
فِيْ شَرْحِ الْعُبَّابِ لَكِنْ إِذَا وَافَقَ إِنْزَالُهُ الْقَبْرَ بِأَذاَنٍ خُفِّفَ
عَنْهُ فِي السُّؤَالِ اهـ
&
الفتاوى
الفقهية الكبرى الجزء 2 صحـ : 17 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ
بِهِ مَا حُكْمُ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ عِنْدَ سَدِّ فَتْحِ اللَّحْدِ (
فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ هُوَ بِدْعَةٌ إذْ لَمْ يَصِحَّ فِيْهِ شَيْءٌ وَمَا
نُقِلَ عَنْ بَعْضِهِمْ فِيهِ غَيْرُ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْتُ اْلأَصْبَحِيَّ
أَفْتَى بِمَا ذَكَرْتُهُ فَإِنَّهُ سُئِلَ هَلْ وَرَدَ فِيْهِمَا خَبَرٌ عِنْدَ
ذَلِكَ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ لاَ أَعْلَمُ فِيْ ذَلِكَ خَبَرًا وَلاَ أَثَرًا إِلاَّ
شَيْئًا يُحْكَى عَنْ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِيْنَ أَنَّهُ قَالَ لَعَلَّهُ مَقِيْسٌ
عَلَى اسْتِحْبَابِ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ فِي أُذُنِ الْمَوْلُوْدِ
وَكَأَنَّهُ يَقُوْلُ الْوِلاَدَةُ أَوَّلُ الْخُرُوْجِ إلَى الدُّنْيَا وَهَذَا
آخِرُ الْخُرُوْجِ مِنْهَا وَفِيهِ ضَعْفٌ فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا لاَ يَثْبُتُ إِلاَّ
بِتَوْقِيْفٍ أَعْنِي تَخْصِيْصَ اْلأَذَانِ وَاْلإِقَامَةِ وَإِلاَّ فَذِكْرُ
اللَّهِ تَعَالَى مَحْبُوْبٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ إِلاَّ فِي وَقْتِ قَضَاءِ
الْحَاجَةِ اهـ كَلاَمُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ
لِمَا ذَكَرْتُهُ مِنْ أَنَّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ وَمَا أَشَارَ إلَيْهِ مِنْ ضَعْفِ
الْقِيَاسِ الْمَذْكُورِ ظَاهِرٌ جَلِيٌّ يُعْلَمُ دَفْعُهُ بِأَدْنَى تَوَجُّهٍ
وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ اهـ
13.
MENGUBUR
JENAZAH MEMAKAI PETI
Entah dengan alasan apa, orang-orang kaya yang bertempat
di perkotaan, ketika meninggal dunia di kubur dengan menggunakan peti. Apakah
hukum mengubur jenazah di dalam peti?
Jawab: Makruh.
Referensi:
&
المجموع
الجزء الخامس صحـ : 256 مكتبة مطبعة المنيرية
وَيُكْرَهُ أَنْ
يُجْعَلَ تَحْتَهُ مِضْرَبَةٌ أَوْ مِخَدَّةُ أَوْ فِي تَابُوْتٍ لِمَا رُوِيَ
عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ إذَا أَنْزَلْتُمُوْنِيْ فِي اللَّحْدِ
فَأَفْضُوْا بِخَدِّيْ إلَى اْلأَرْضِ وَعَنْ أَبِيْ مُوسَى رضي الله عنه لاَ
تَجْعَلُوْا بَيْنِي وَبَيْنَ اْلأَرْضِ شَيْئًا وَيُنْصَبُ اللَّبَِنُ [ عَلَى
اللَّحْدِ ] نَصْبًا لِمَا رُوِيَ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه
أَنَّهُ قَالَ اصْنَعُوْا بِِيْ كَمَا صَنَعْتُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم انْصِبُوْا عَلَيَّ اللَّبِنَ وَأَهِِيْلُوْا عَلَيَّ التُّرَابَ اهـ
14.
DALIL MENTALQIN
MAYIT SETELAH DIKUBUR
Dewasa ini, masih saja kalangan diluar NU ramai-ramai mengugat
tradisi-tradisi yang sudah mengakar dimasyarakat, tidak terkecuali masalah
dasar hukum men-talqîn mayit. Adakah dalil nash yang menjelaskan
kesunahan men-talqîn jenazah setelah dikebumikan?
Jawab: Ada, seperti hadits yang diriwayatkan at-Thabrâniy.
Referensi:
&
إعانة
الطالبين الجزء 2 صحـ : 159 مكتبة دار الفكر
(قوله يَقُوْلُ يَا عَبْدَ اللهِ إلخ) رَوَاهُ الطَّبْرَانِيُّ بِلَفْظٍ
إِذَا مَاتَ أَحَدٌ مِنْ إِخْوَانِكُمْ فَسَوَّيْتُمُ التُّرَابَ عَلَى قَبْرِهِ فَلْيُقِمْ
أَحَدُكُمْ عَلَى رَأْسِ قَبْرِهِ ثُمَّ لْيَقُلْ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ
يَسْمَعُهُ ثُمَّ يَقُوْلُ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ يَسْتَوِيْ قَاعِدًا
ثُمَ يَقُوْلُ يَا فُلاَنُ ابْنُ فُلاَنَةٍ فَإِنَّهُ يَقُوْلُ أَرْشِدْنَا يَرْحَمْكَ
اللهُ وَلَكِنْ لاَ تَشْعُرُوْنَ فَلْيَقُلْ أذْكُرْ مَا خَرَجْتَ عَلَيْهِ مِنَ
الدُّنْيَا شَهَادَةً أَنْ لاَ إلَِهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ
وَأَنَّكَ رَضِيْتَ بِاللهِ رَبًّا وَبِاْلإِسْلاَمِ دِيْنًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا
وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا فَإِنَّّ مُنْكَرًا وَنَكِيْرًا يَأْخُذُ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا
بِيَدِ صَاحِبِهِ وَيَقُوْلُ انْطَلِقْ بِنَا ! مَا يُقْعِدُنَا ؟ عِنْدَ مَنْ لُقِّنَ
حُجَّتَهُ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُوْلَ الله فَإِنْ لمَ يَعْرِفْ أُمَّهُ قَالَ فَيَنْسِبُهُ
إِلَى أُمِّهِ حَوَّاءَ يَقُوْلٌ يَا فُلاَنُ ابْنُ حَوَّاءَ اهـ
15.
KESUNAHAN MENTALQÎN
MAYAT BALITA
Talqîn merupakan
sebuah ritual, dimana hikmahnya adalah membantu dan mempermudah si mayit untuk
menjawab tatkala ditanya dua Malaikat di dalam kubur. Apakah Jenazah anak kecil
juga tetap disunahkan men-talqîn-nya?
Jawab: Terjadi perbedaan pendapat;
@ Menurut sebagian ulama’ tetap disunahkan.
@ Menurut Imam Ibn Hajar dan Imam
an-Nawawi tidak disunahkan, karena anak yang kecil ketika di dalam kubur tidak
akan ditanya Malaikat.
Referensi:
&
حاشية
البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 298 مكتبة دار الفكر
وَفِي كَلاَمِ
ابْنِ اْلأَثِيْرِ قِيلَ إنَّ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى
عَنْهُمَا غَسَّلَ إِبْرَاهِيْمَ وَنَزَلَ فِي قَبْرِهِ هُوَ وَأُسَامَةُ بْنُ
زَيْدٍ وَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَفِيْرِ
الْقَبْرِ قَالَ الزُّبَيْرُ وَرَشَّ عَلَى قَبْرِهِ مَاءً وَعَلَّمَ عَلَى
قَبْرِهِ بِعَلاَمَةٍ وَهُوَ أَوَّلُ قَبْرٍ رُشَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ وَفِيْهِ
أَنَّهُ رَشَّ عَلَى قَبْرِ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُوْنٍ بِالْمَاءِ وَهُوَ سَابِقٌ
عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيْمَ وَصَلَّى عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا وَدُفِنَ بِالْبَقِيْعِ وَلَقَّنَهُ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اْلإِمَامُ السُّبْكِيُّ وَهُوَ غَرِيْبٌ وَقَدِ
احْتَجَّ بِهِ بَعْضُ أَئِمَّتِنَا عَلَى اسْتِحْبَابِ تَلْقِيْنِ الطِّفْلِ قَالَ
الْمُتَوَلِّيُّ مِنْ أَئِمَّتِنَا وَاْلأَصْلُ فِي التَّلْقِيْنِ مَا رُوِيَ
أَنَّ {النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا دَفَنَ إِبْرَاهِيْمَ
قَالَ قُلْ اللَّهُ رَبِّيْ وَرَسُولُ اللَّهِ أَبِيْ وَاْلإِسْلاَمُ دِيْنِيْ
فَقِيْلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْتَ تُلَقِّنُهُ فَمَنْ يُلَقِّنُنَا
فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِيْنَ آمَنُوْا بِالْقَوْلِ
الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي اْلآخِرَةِ أَيْ وَفِيْ رِوَايَةٍ
أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا دَفَنَ وَلَدَهُ إِبْرَاهِيْمَ وَقَفَ
عَلَى قَبْرِهِ وَقَالَ يَا بُنَيَّ إنَّ الْقَلْبَ يَحْزَنُ وَالْعَيْنَ تَدْمَعُ
وَلاَ نَقُوْلُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ
يَا بُنَيَّ قُلِ اللَّهُ رَبِّيْ وَاْلإِسْلاَمُ دِيْنِيْ وَرَسُوْلُ اللَّهِ
أَبِيْ فَبَكَتْ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَمِنْهُمْ عُمَرُ حَتَّى
ارْتَفَعَ صَوْتُهُ فَالْتَفَتَ إلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا يُبْكِيْكَ يَا عُمَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا
وَلَدُك وَمَا بَلَغَ الْحُلُمَ وَلاَ جَرَى عَلَيْهِ الْقَلَمُ وَيَحْتَاجُ إلَى
تَلْقِيْنِ مِثْلِكَ تُلَقِّنُهُ التَّوْحِيْدَ فِيْ مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ فَمَا
حَالُ عُمَرَ وَقَدْ بَلَغَ الْحُلُمَ وَجَرَى عَلَيْهِ الْقَلَمُ وَلَيْسَ لَهُ
مُلَقِّنٌ مِثْلُكَ فَبَكَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَكَتْ
الصَّحَابَةُ مَعَهُ وَنَزَلَ جِبْرِيْلُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِيْنَ
آمَنُوْا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي اْلآخِرَةِ
يُرِيْدُ بِذَلِكَ وَقْتَ الْمَوْتِ أَيْ وَعِنْدَ وُجُوْدِ الْفَتَّانِيْنَ
وَعِنْدَ السُّؤَالِ فِي الْقَبْرِ فَتَلاَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ اْلآيَةَ فَطَابَتْ اْلأَنْفُسُ وَسَكَنَتْ الْقُلُوْبُ وَشَكَرُوْا
اللَّهَ وَفِيْهِ أَنَّ هَذَا يَقْتَضِيْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَمْ يُلَقِّنْ أَحَدًا قَبْلَ وَلَدِهِ وَهَذَا الْحَدِيْثُ اسْتَنَدَ
إلَيْهِ مَنْ يَقُوْلُ بِأَنَّ اْلأَطْفَالَ يُسْأَلُوْنَ فِي الْقَبْرِ فَيُسَنُّ
تَلْقِيْنُهُمْ وَذَهَبَ جَمْعٌ إلَى أَنَّهُمْ لاَ يُسْأَلُوْنَ وَأَنَّ السُّؤَالَ
خَاصٌّ بِالْمُكَلَّفِ وَبِهِ أَفْتَى الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فَقَالَ الَّذِيْ
يَظْهَرُ اخْتِصَاصُ السُّؤَالِ بِمَنْ يَكُوْنُ مُكَلَّفًا يُوَافِقُهُ قَوْلُ
النَّوَوِيِّ فِي الرَّوْضَةِ وَشَرْحِ الْمُهَذَّبِ التَّلْقِيْنُ إنَّمَا هُوَ
فِي حَقِّ الْمَيِّتِ الْمُكَلَّفِ أَمَّا الصَّبِيُّ وَنَحْوُهُ فَلاَ يُلَقَّنُ
قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ غَيْرَ الْمُكَلَّفِ لاَ
يُسْأَلُ فِي قَبْرِهِ وَذَكَرَ الْقُرْطُبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّ الَّذِيْ
يَقْتَضِيْهِ ظَوَاهِرُ اْلأَخْبَارِ أَنَّ اْلأَطْفَالَ يُسْأَلُوْنَ وَأَنَّ
الْعَقْلَ يُكَمَّلُ لَهُمْ اهـ
16.
TRADISI MENYIRAMI
KUBURAN
Kebiasaan masyarakat ketika salah satu dari keluarganya ada
yang meninggal dunia, dan setelah jenazahnya disemayamkan ke dalam liang kubur,
keluarga tersebut menyirami kuburannya dengan air. Bagaimana hukum menyirami
kuburan seperti deskripsi di atas?
Jawab: Hukumnya sunah. Menurut Imam Subki, boleh menggunakan
air yang dicampur dengan sedikit bunga mawar, dengan harapan Malaikat Rahmat datang
dan mendo'akan jenazah tersebut.
Referensi:
&
حاشية
الجمل الجزء 2 صحـ : 208 مكتبة دار الفكر
وَسُنَّ رَشُّهُ أَي الْقَبْرِ بِمَاءٍ ِلأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَعَلَ ذَلِكَ بِقَبْرِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وَأَمَرَ بِهِ
فِيْ قَبْرِ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُوْنٍ رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالْمَعْنَى فِيهِ
التَّفَاؤُلُ بِتَبْرِيْدِ الْمَضْجَعِ وَحِفْظِ التُّرَابِ وَيُكْرَهُ رَشُّهُ
بِمَاءِ الْوَرْدِ ( قَوْلُهُ وَسُنَّ رَشُّهُ
بِمَاءٍ ) أَيْ وَلَوْ بَعْدَ الدَّفْنِ بِمُدَّةٍ فِيمَا يَظْهَرُ وَاْلأَوْجَهُ
فِعْلُهُ وَلَوْ مَعَ وُجُودِ مَطَرٍ كَمَا اسْتَظْهَرَهُ اْلأَذْرَعِيُّ خِلاَفًا
لِبَعْضِ الْعَصْرِيِّيْنَ كَذَا بِخَطِّ شَيْخِنَا بِهَامِشِ شَرْحِ الرَّوْضِ ع
ش عَلَى م ر ( قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ رَشُّهُ بِمَاءِ الْوَرْدِ ) أَيْ ِلأَنَّهُ
إضَاعَةُ مَالٍ وَإِنَّمَا لَمْ يَحْرُمِلأَنَّهُ يُفْعَلُ لِغَرَضٍ صَحِيْحٍ مِنْ
إِكْرَامِ الْمَيِّتِ وَإِقْبَالِ الزُّوَّارِ عَلَيْهِ لِطِيْبِ رِيْحِ
الْبُقْعَةِ بِهِ فَسَقَطَ قَوْلُ اْلإِسْنَوِيِّ وَلَوْ قِيْلَ بِتَحْرِيْمِهِ
لَمْ يَبْعُدْ وَيُؤَيِّدُ مَا ذَكَرَهُ قَوْلُ السُّبْكِيّ لاَ بَأْسَ بِالْيَسِيْرِ
مِنْهُ إذَا قُصِدَ حُضُوْرُ الْمَلاَئِكَةِ ِلأَنَّهَا تُحِبُّ الرَّائِحَةَ
الطَّيِّبَةَ اهـ
17.
MENABUR
BUNGA ATAU WEWANGIAN DI KUBURAN
Sudah menjadi tradisi bagi masyarakat,
jika ada yang meninggal dan prosesi pemakamannya telah selesai, diadakan tabur
bunga atau wewangian di atas kuburannya. Apa hukum tradisi tersebut?
Jawab: Hukumnya sunah, karena Ittibâ’ (mengikuti) kepada
beliau Nabi Saw.
Referensi:
&
إعانة
الطالبين الجزء 2 صحـ : 135 مكتبة دار الفكر
(مُهِمَّةٌ) يُسَنُّ
وَضْعُ جَرِيْدَةٍ خُضْرَاءَ عَلَى الْقَبْرِ لِْلاتِّبَاعِ وَِلأَنَّهُ يُخَفَّفُ
عَنْهُ بِبَرَكَةِ تَسْبِيْحِهَا وَقِيْسَ بِهَا مَا اعْتِيْدَ مِنْ طَرْحِ نَحْوِ
الرَّيْحَانِ الرَّطْبِ ( قَوْلُهُ لِْلاتِّبَاعِ ) هُوَ مَا رَوَاُه اِبْنُ حِبَّانَ
عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
قاَلَ كُنَّا نَمْشِيْ مَعَ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرَرْنَا
عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَامَ فَقُمْنَا مَعَهُ فََجَعَلَ لَوْنُهُ يَتَغَيَّرُ حَتَّى رَعَدَ كَمُّ قَمِيْصِهُ فَقُلْنَا مَا لَكَ يَا
رَسُوْلُ اللهِ ؟ فَقَالَ أَمَا تَسْمَعُوْنَ مَا أَسْمَعُ فَقُلْنَا وَمَا ذَاكَ
يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَ هَذَانِ رَجُلاَنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُوْرِهِمَا عَذَابًا
شَدِيْدًا فَيْ ذَنْبٍ هَيِّنٍ أَيْ فِيْ ظَنِّهِمَا أَوْ هَيِّنٍ عَلَيْهِمَا اجْتِنَابُهُ
قُلْنَا فَبِمَ ذَاكَ ؟ قَالَ كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ وَكَانَ
اْلآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ وَيَمْشِيْ بِيْنَهُمْ بِالنَّمِيْمَةِ فَدَعَا
بِجَرِيْدَتَيْنِ مِنْ جَرَائِدِ النَّخْلِ فَجَعَلَ فِيْ كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً قُلْنَا
يَا رَسُوْلَ اللهِ وَهَلْ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ قَالَ نَعَمْ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا
مَا دَامَتَا رَطَبَتَيْنِ اهـ
18.
MENULIS NAMA
DI BATU NISAN
Demi mengenang kematian seseorang yang sangat dicintai
dan supaya anak cucunya tidak lupa padanya. Banyak cara yang dilakukan oleh
pihak keluarga, diantaranya menulis nama si mayit dibatu nisannya. Hal
demikian ini sudah mentradisi
dimasyarakat. Bagaimana menurut pandangan syara' tentang menulis nama
orang yang meninggal di batu nisan?
Jawab: Boleh, bahkan disunahkan.
Referensi:
&
حاشية
الجمل الجزء 2 صحـ : 207 مكتبة دار الفكر
وَ كُرِهَ
تَجْصِيْصُهُ أَيْ تَبْيِيضُهُ بِالْجِصِّ وَهُوَ الْجِبْسُ وَقِيلَ الْجِيْرُ
وَالْمُرَادُ هُنَا هُمَا أَوْ أَحَدُهُمَا وَكِتَابَةٌ عَلَيْهِ سَوَاءٌ أَكُتِبَ
اسْمُ صَاحِبِهِ أَمْ غَيْرُهُ فِي لَوْحٍ عِنْدَ رَأْسِهِ أَمْ فِي غَيْرِهِ (
قَوْلُهُ وَكِتَابَةٌ عَلَيْهِ ) نَعَمْ يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِمْ إِنَّهُ
يُسْتَحَبُّ وَضْعُ مَا تُعْرَفُ بِهِ الْقُبُوْرُ أَنَّهُ لَوِ احْتَاجَ إلَى
كِتَابَةِ اسْمِ الْمَيِّتِ لِلزِّيَارَةِ كَانَ مُسْتَحَبًّا بِقَدْرِ الْحَاجَةِ
لاَ سِيَّمَا قُبُورُ اْلأَوْلِيَاءِ وَالصَّالِحِيْنَ فَإِنَّهَا لاَ تُعْرَفُ إِلاَّ
بِذَلِكَ عِنْدَ تَطَاوُلِ السِّنِيْنَ اهـ
19.
DALIL
TRADISI HAUL
Haul merupakan tradisi yang sangat lekat sekali dengan
kaum Nahdiyyin. Peringatan ini biasanya diselenggarakan setelah genap satu
tahun dari wafatnya seorang ulama’ dan begitu seterusnya. Sedangkan subtansi dari
peringatan haul ini adalah sebagai media untuk mengenang jasa-jasa para ulama’
yang telah wafat serta untuk mendo'akannya. Adakah dalil tentang mengadakan
haul untuk orang yang sudah meninggal?
Jawab: Ada, dengan hadits Nabi Saw. Berikut, diantaranya;
وَكَانَ
صَلَّى اللهُ عَلَََيْهِ وَسَلَّمَ يَزُوْرُ قُبُوْرَ شُهَدَاءِ أُحُدٍ وَقُبُوْرَ
أَهْلِ الْبَقِيْعِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ وَيَدْعُوْ لَهُمْ بِمَا تَقَدَّمَ
( رواه مسلم وأحمد وإبن ماجه )
“Rasulullah berziarah ke makam Syuhâdâ’
(orang-orang mati syâhid) dalam perang
Uhud dan makam keluarga Baqî’, dia mengucapkan salâm
dan mendo'akan
mereka atas amal-amalyang telah mereka kerjakan”.
(HR. Muslim, Ahmad dan Ibnu Majah).
Referensi:
&
إحياء
علوم الدين الجزء
وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ
فِي الشُّعَبِ عَنِ الْوَاقِدِيِّ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَزُوْرُ الشُّهَّدَاءَ بِأُحُدٍ فِي كُلِّ حَوْلٍ وَاِذَا بَلَغَ رَفَعَ صَوْتَهَ
فَيَقُوْلُ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ثَُّم أَبُوْ
بَكَرٍ كُلَّ حَوْلٍ يَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ وَكَانَتْ
فَاطِمَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا تَأْتِيْهِ وَتَدْعُوْ .اهـ
20.
BATASAN MASA
KESUNAHAN TA'ZIAH
Ta’ziah merupakan
sebuah ritual yang sangat dianjurkan oleh syara’. Sebab esensi dari ta’ziah
adalah untuk menghibur terhadap keluarga yang baru tertimpa musibah kematian. Sampai
kapan batasan kesunahan ta’ziah?
Jawab: Mulai selesai penguburan mayit sampai tiga hari, karena
masa tersebut, umumnya seseorang masih
merasa sedih yang begitu dalam. Sementara ta’ziah setelah lewat tiga
hari, hukumnya makruh.
Referensi:
&
كفاية
الأخيار الجزء 1 صحـ : 235 مكتبة دار إحياء الكتب
وَاْلأَوْلَى أَنْ
تَكُوْنَ قَبْلَ الدَّفْنِ ِلأَنَّهُ وَقْتُ شِدَّةِ الْحَزَنِ وَتَكُوْنُ فِيْ ثَلاَثَةِ
أَيَّامٍ ِلأَنَّ قُوَّةَ الْحَزَنِ لاَ تَزِيْدُ عَلَيْهَا فِي الْغَالِبِ وَبَعْدَ
الثّلاَثَةِ مَكْرُوْهٌ ِلأَنَّهَا تُجَدِّدُ الْحَزَنَ وَقَدْ جَعَلَ رَسُوْلُ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِهَايَةَ الْحَزَنِ ثَلاَثًا فَفِي الصَّحِيْحَيْنَ
لاَ يَحِلُّ ِلامرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ اْلآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى
الْمَيِّتِ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلاَّ عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا وَابْتَدَاءُ
الثَّلاَثَةِ مِنِ الدَّفْنِ جَزَمَ بِهِ النَّوَوِيُّ فِيْ شَرْحِ الْمُهَذَّبِ وَنَقَلَهُ
عَنِ اْلأَصْحَابِ نَعَمْ جَزَمَ الْمَاوَرْدِيُّ أَنَّهَا مِنَ الْمَوْتِ وَبِهِ
جَزَمَ ابْنُ الرِّفْعَةِ وَصَحَّحَهُ الْخَوَارِزْمِيُّ وَيُسْتَثْنَى مَا إِذَا
كَانَ اَلْمُعْزَى أَوِالْمُعْزِيْ غَاِئبًا فَإِنَّهَا تَمْتَدُّ إِلَى قُدُوْمِ
الْغَائِبِ فَإِذَا قَدِمَ هَلْ تَمْتَدُّ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ أَمْ تَخْتَصُّ بِحَالَةِ
الْحُضُوْرِ قَالَ اْلإِسْنَائِيُّ كَلاَمُ الرَّافِعِيِّ وَالنَّوَوِيِّ يُوْهِمُ
مَشْرُوْعِيَّةَ الثَّلاَثِ عِنْدَ الْغَائِبِ وَهُوَ كَذَلِكَ أَمْ تَخْتَصُّ بِحَالَةِ
الْحُضُوْرِ قَالَ الْمُحِبُّ الطَبَرِيُّ شَيْخُ مَكَّةَ لَمْ أَرَ فِيْهِ نَقْلاً
وَالظَّاهِرُ مَشْرُوْعِيَّةُ الثَّلاَثَةِ بَعْدُ الْحُضُوْرِ وَاللهُ أَعْلَمُ
0 komentar:
Post a Comment