Doa iftitâh merupakan bagian kesunnahan dalam shalat.
Namun tidak sedikit seorang mushalli yang lupa akan hal itu. Apakah ketika
mushalli telah melakukan takbîr, terus terlanjur membaca ta’awwudz
atau Fatihah masih disunahkan membaca doa iftitâh?
Jawab: Tidak disunahkan, karena kesunahan membaca doa’ iftitâh
jika belum didahului oleh bacaan apapun.
Referensi:
& بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 72 مكتبة دار الفكر
( فَائِدَةٌ ) يَفُوْتُ دُعَاءُ
اِلافْتِتَاحِ وَالتَّعَوُّذُ بِاْلإِتْيَانِ بِمَا بَعَدَهُمَا مِنَ التَّعَوُّذِ
فِي اْلأَوَّلِ وَالْبَسْمَلَةِ فِي الثَّانِي عَمْداً أَوْ سَهْواً بِخِلاَفِ مَا
لَوْ سَبَقَ لِسَانُهُ اهـ جمل وَقَالَ الْمَدَابِغِيُّ عَلَى اْلإِقْنَاعِ وَالْحَاصِلُ
إِنَّ شَرْطَ اِلافْتِتَاحِ خَمْسَةٌ أَن لاَّ تَكُوْنَ صَلاَةَ جَنَازَةٍ وَأَن
لاَّ يُدْرِكَ اْلإِمَامَ فِي غَيْرِ الْقِيَامِ وَلاَ يَشْرَعَ فِيْ التَّعَوُّذِ
وَلاَ يَخَافَ فَوْتَ بَعْضِ الْفَاتِحَةِ وَلاَ فَوْتَ الْوَقْتِ وَهِيَ شُرُوْْطٌ
لِلتَّعَوُّذِ أَيْضاً مَا عَدَا اْلأَوَّليْنَ اهـ
2.
WAKTU
KESUNAHAN MEMBACA TA’AWWUDZ
Mayoritas masyarakat belum mengetahui hal-hal yang disunahkan
dalam shalat, diantaranya adalah membaca ta’awwudz. Kebanyakan dari
mereka langsung membaca basmalah tanpa membaca ta’awwudz dahulu. Hal
ini juga berlanjut pada rakaat-rakaat seterusnya. Apakah hukum kesunahan membaca
ta’awwudz sebelum Fatihah hanya pada rakaat pertama saja atau juga pada
tiap-tiap rakaat?
Jawab: Disunahkan disetiap rakaat.
Referensi:
& بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 72 مكتبة دار الفكر
( فائدة ) يُنْدَبُ
التَعَوُّذُ كُلَّ رَكْعَةٍ وَاْلأُوْلَى آكَدُ وَيُنْدَبُ أَيْضًا لِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ
خَارِجَ الصَّلاَةِ بَلْ أََفْتَى أَبُوْ حُوَيْرِثٍ بِنَدْبِهِ لِقِرَاءَةِ الْحَدِيْثِ
وَالْفِقْهِ وَالنَّحْوِ وَاْلأَذْكَارِ قَالَ وَإِذَا أَتَى بِالْبَسْمَلَةِ بِقَصْدِ
الْقِرَاءَةِ سُنَّ لَهَا التَّعَوُّذُ أَوِ التَّبَرُّكِ فَلاَ اهـ
3.
KEABSAHAN RUKU’SAAT
SALAH LANGKAH
Seseorang turun dari i’tidâl bertujuan melakukan sujud,
namun sebelum sampai ke tempat sujud, dia teringat, ternyata belum melakukan ruku’.
Seketika itu orang tersebut langsung ruku’ tanpa berdiri dulu. Sahkah ruku’nya,
mengingat dia turun bukan karena melakukan ruku’ tapi bertujuan mau sujud?
Jawab: Tidak sah, karena syarat dari ruku’ adalah turunnya
tidak boleh bertujuan selain ruku’. Namun menurut Imam Asnâwi tetap sah.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي
وعميرة الجزء 1 صحـ : 176 مكتبة دار إاحياء الكتب العربية
وَلاَ يَقْصِدُ بِهِ غَيْرَهُ أَيْ بِالْهُوِيِّ غَيْرَ الرُّكُوعِ
فَلَوْ هَوَى لِتِلاَوَةٍ فَجَعَلَهُ عِنْدَ بُلُوغِ حَدِّ الرُّكُوعِ رُكُوعًا
لَمْ يَكْفِ عَنْهُ بَلْ عَلَيْهِ أَنْ يَعُودَ إلَى الْقِيَامِ ثُمَّ يَرْكَعَ قَوْلُهُ
( وَلاَ يَقْصِدُ بِهِ غَيْرَهُ ) أَيْ يَجِبُ أَن لاَّ يَقْصِدَ بِالْهُوِيِّ
غَيْرَهُ فَقَطْ مِنْ غَيْرِ أَفْعَالِ الصَّلاَةِ فَلاَ يَضُرُّ قَصْدُ غَيْرِهِ
مَعَهُ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ أَفْعَالِ الصَّلاَةِ وَلاَ قَصْدُ غَيْرِهِ مِنْ
أَفْعَالِ الصَّلاَةِ فَلَوْ شَكَّ بَعْدَ رُكُوعِهِ فِي قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ
فَعَادَ بِقَصْدِ قِيَامِهَا لِقِرَاءَتِهَا فَتَذَكَّرَ فِيهَا أَوْ بَعْدَهَا
أَنَّهُ قَرَأَهَا كَفَاهُ هَذَا الْقِيَامُ عَنْ اِلاعْتِدَالِ (
تَنْبِيهٌ ) لَوْ هَوَى لِلسُّجُودِ سَاهِيًا عَنْ الرُّكُوعِ فَتَبَيَّنَ أَنَّهُ
لَمْ يَفْعَلْهُ لَمْ يَكْفِهِ هُوِيُّهُ عَنْهُ بَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ اِلانْتِصَابُ
لِيَرْكَعَ مِنْهُ خِلاَفًا لِلْإِسْنَوِيِّ ِلإِلْغَاءِ فِعْلِ السَّاهِي كَذَا
قِيلَ وَالْوَجْهُ مَا قَالَهُ اْلإِسْنَوِيُّ كَمَا مَرَّ قَبْلَهُ اهـ
4.
POSISI
KEDUA TANGAN KATIKA I’TIDÂL
Seperti yang sering kita lihat, seorang mushalli
pada saat ber-i’tidâl, tangannya ada yang disedapkan, juga ada yang
dibiarkan atau dilepaskan ke bawah. Bagaimana cara memposisikan kedua tangan ketika
dalam keadaan i’tidâl?
Jawab: Cara yang dipilih oleh imam Nawawi dan Ibnu
Hajar adalah, seperti halnya meletakkan kedua tangan setelah membaca Takbîrat
al-Ihrâm.
Referensi:
& الفتاوى الفقهية
الكبرى الجزء 1 صحـ : 140 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ بِعُلُومِهِ وَمَتَّعَ بِوُجُودِهِ
الْمُسْلِمِينَ هَلْ يَضَعُ الْمُصَلِّيْ يَدَيْهِ حِينَ يَأْتِيْ بِذِكْرِ اِلاعْتِدَالِ
كَمَا يَضَعُهُمَا بَعْدَ التَّحَرُّمِ أَوْ يُرْسِلُهُمَا ( فَأَجَابَ ) رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ بِقَوْلِهِ الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ كَلاَمُ النَّوَوِيِّ فِي
شَرْحِ الْمُهَذَّبِ أَنَّهُ يَضَعُ يَدَيْهِ فِي اِلاعْتِدَالِ كَمَا يَضَعُهُمَا
بَعْدَ التَّحَرُّمِ وَعَلَيْهِ جَرَيْتُ فِي شَرْحِيْ عَلَى اْلإِرْشَادِ
وَغَيْرِهِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ اهـ
5.
SUJUD SEBAGIAN
DAHI TERTUTUP RAMBUT
Kadang karena takut ketinggalan berjama’ah, mas Khoiron ketika
memakai peci (kopyah) sebagian rambutnya masih menjuntai (jawa; klewer)
ke dahi. Sehingga ketika sujud, rambut tersebut menutupi sebagian dahinya. Apakah
sujudnya tidak sah ketika sebagian dahi tertutupi oleh rambut?
Jawab: Tetap sah, karena sujud cukup dengan meletakkan
sebagian dahi.
Referensi:
&
حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 211 مكتبة
دار الفكر العربي
وَأَقَلُّهُ مُبَاشَرَةُ
بَعْضِ جَبْهَتِهِ وَلَوْ شَعْرًا نَابِتًا بِهَا مُصَلاَّهُ أَيْ مَا يُصَلِّيْ
عَلَيْهِ بِأَن لاَّ يَكُونَ عَلَيْهَا حَائِلٌ كَعِصَابَةٍ فَإِنْ كَانَ لَمْ
يَصِحَّ إِلاََّ أَن يََّكُونَ لِجِرَاحَةٍ وَشَقَّ عَلَيْهِ إزَالَتُهُ مَشَقَّةً
شَدِيدَةً فَيَصِحُّ (الشرح) قَوْلُهُ مُبَاشَرَةُ بَعْضِ جَبْهَتِهِ مُصَلاَّهُ وَيُتَصَوَّرُ السُّجُودُ عَلَى الْبَعْضِ
بِأَنْ يَكُونَ السُّجُودُ عَلَى عُوْدٍ مَثَلاً أَوْ يَكُونَ بَعْضُهَا مَسْتُوْرًا
فَيَسْجُدَ عَلَيْهِ مَعَ الْمَكْشُوفِ مِنْهَا اهـ ع ش عَلَى م ر وَالْجَبْهَةُ
طُولاً مَا بَيْنَ صِدْغَيْهِ وَعَرْضًا مَا بَيْنَ مَنَابِتِ شَعْرِ رَأْسِهِ
وَحَاجِبَيْهِ اهـ ق ل عَلَى الْجَلاَلِ
6.
BANGUN DARI
SUJUD KARENA KAGET
Entah karena apa, seseorang secara spontan (tidak
menyengaja) bangun dari sujud (mungkin karena kaget). Kemudian dia meneruskan
dengan rukun setelahnya, tanpa kembali bersujud. Benarkah tindakan orang
tersebut?
Jawab: Tidak benar, baginya harus kembali ke posisi sujud,
sebelum melakukan rukun setelahnya.
Referensi:
& حاشية البجيرمي
على الخطيب الجزء 2 صحـ : 38 مكتبة دار الفكر
وَيَجِبُ أَن
لاَّ يَقْصِدَ بِرَفْعِهِ غَيْرَهُ كَمَا مَرَّ فِي الرُّكُوعِ فَلَوْ رَفَعَ فَزِعًا
مِنْ شَيْءٍ لَمْ يَكْفِ وَيَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَعُودَ إلَى السُّجُودِ اهـ
7.
POSISI DADA
HARUS TETAP KETIKA SALAM PERTAMA
Menolehkan kepala saat melakukan salâm, hukumnya disunnahkan.
Namun, kebanyakan masyarakat juga memalingkan dadanya ketika menolehkan kepala.
Apakah memalingkankan dada sebelum mengucapkan Mîm-nya lafadz عَلَيْكُمْ pada saat salam pertama dapat membatalkan shalat?
Jawab: Ya, bisa membatalkan shalat.
Referensi:
& بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 89 مكتبة دار الفكر
( مسألة ) مُصَلٍّ أَوْمَأَ بِرَأْسِهِ عِنْدَ سَلاَمِهِ فَإِنْ خَفَضَهُ
حَتَّى حَاذَى مَا قُدَّامَ رَكْبَتَيْهِ أَوِ الْتَفَتَ بِصَدْرِهِ قَبْلَ النُّطْقِ
بِمِيْمِ عَلَيْكُمْ مِنَ التَّسْلِيْمَةِ اْلأُوْلَى بَطَلَتْ وَإِلاَّ فَلاَ اهـ
& تحفة المحتاج في
شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 90 مكتبة دار إحياء الراث العربي
الثَّانِيَ عَشَرَ السَّلاَمُ لِلْخَبَرِ السَّابِقِ وَتَحْلِيلُهَا
التَّسْلِيمُ وَيَجِبُ إيقَاعُهُ إلَى انْتِهَاءِ مِيْمِ عَلَيْكُمْ حَالَ
الْقُعُودِ أَوْ بَدَلِهِ وَصَدْرُهُ لِلْقِبْلَةِ ( قَوْلُهُ وَصَدْرُهُ
لِلْقِبْلَةِ ) فَلَوِ انْحَرَفَ بِهِ عَامِدًا عَالِمًا بَطَلَتْ صَلاَتُهُ أَوْ
نَاسِيًا أَوْ جَاهِلاً فَلاَ وَهَلْ يُعْتَدُّ بِسَلاَمِهِ حِينَئِذٍ لِعُذْرِهِ
أَوْ لاَ وَتَجِبُ إعَادَتُهُ ِلإِتْيَانِهِ بِهِ بَعْدَ اِلانْحِرَافِ فِيهِ
نَظَرٌ وَاْلأَقْرَبُ اْلأَوَّلُ وَعَلَيْهِ لاَ يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ لِانْتِهَاءِ
صَلاَتِهِ ع ش أَقُولُ بَلْ قِيَاسُ نَظَائِرِهِ الثَّانِيْ فَيَسْجُدُ لِلسَّهْوِ
ثُمَّ يُعِيدُ سَلاَمَهُ
8.
RAGU-RAGU
MENINGGALKAN RUKUN KETIKA SHALAT
Memang benar, orang yang lagi susah, gelisah dan resah,
pikirannya kacau, tidak nyambung alias tidak konek. Bahkan saat shalatpun
konsentrasinya terganggu. Apa yang harus dilakukan, jika di tengah melakukan shalat
timbul keraguan atau bahkan lupa ada sebagian rukun yang tidak dikerjakan,
semisal ruku’?
Jawab: Diperinci; jika ia ingat sebelum melakukan ruku’
pada rakaat setelahnya, maka ia harus kembali untuk mengerjakan ruku’ yang
ditinggalkan. Dan jika ia ingat saat melakukan ruku’ atau setelah ruku’pada rakaat
setelahnya, maka cukup meneruskan shalatnya dan menambah satu rakaat.
Referensi:
& فتح المعين هامش
إعانة الطالبين الجزء 1 صحـ : 208 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ سَهَا غَيْرُ
مَأْمُوْمِ فِي التَّرْتِيْبِ بِتَرْكِ رُكْنٍ كَأَن سَجَدَ قَبْلَ الرُّكُوْعِ أَوْ رَكَعَ قَبْلَ الْفَاتِحَةِ لَغَا
مَا فَعَلَهَ حَتَّى يَأْتِيَ بِالْمَتْرُوْكِ فَإِنْ تَذَكَّرَ قَبْلَ بُلُوْغِ مِثْلِهِ
أَتَى بِهِ وَإِلاَّ فَسَيَأْتِيْ بَيَانُهُ أَوْ شَكَّ هُوَ أَيْ غَيْرُالْمَأْمُوْمِ
فِي رُكْنٍ هَلَ فَعَلَ أَمْ لاَ كَأَنْ شَكَّ رَاكِعًا هَلْ قَرَأَ الْفَاتِحَةَ
أَوْ سَاجِدًا هَلْ رَكَعَ أَوِ اعْتَدَلَ أَتَى بِهِ فَوْرًا وُجُوْبًا إِنْ كَانَ
الشَّكُّ قَبْلَ فِعْلِهِ مِثْلَهُ أَيْ مِثْلَ الْمَشْكُوْكِ فِيْهِ مِنْ رَكْعَةٍ
أُخْرَى وَإِلاَّ أَيْ وَإِنْ لَمْ يَتَذَكَّرْ حَتَّى فَعَلَ مِثْلَهُ فِي رَكْعَةٍ
أُخْرَى أَجْزَأَهُ عَنْ مَتْرُوْكِهِ وَلَغَا مَا بَيْنَهُمَا هَذَا كُلُّهُ إِنْ
عَلِمَ عَيْنَ الْمَتْرُوْكِ وَمَحَلَّهُ فَإِنْ جَهِلَ عَيْنَهُ وَجَوَّزَ أَنَّهُ
النِيَّةُ أَوْ تَكْبِيْرَةُ اْلإِحْرَامِ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ وَلَمْ يُشْتَرَطْ هُنَا
طُوْلُ فَصْلٍ وَلاَ مُضِيُّ رُكْنٍ أَوْ أَنَّهُ السَلاَمُ يُسَلِّمُ وَإِنْ طَالَ
الْفَصْلُ عَلَى اْلأَوْجَهِ أَوْ أَنَّهُ غَيْرُهُمَا أَخَذَ بِاْلاَسْوَأِ وَبَنَى
عَلَى مَا فَعَلَهُ وَتَدَارَكَ الْبَاقِيَ مِنْ صَلاَتِهِ نَعَمْ إِن لََّمْ يَكُنِ الْمِثْلُ مِنَ الصَّلاَةِ
كَسُجُوْدِ تِلاَوَةٍ لَمْ يُجْزِئْهُ اهـ
9.
RAGU-RAGU
MENINGGALKAN RUKUN SETELAH SHALAT
Seseorang yang sedang kebingungan atau sangat susah,
apalagi terkait masalah tuntutan ekonomi, pastinya pikirannya tidak akan tenang
bahkan bisa dibilang kacau. Bahkan saking bingungnya, saat shalatpun terkadang
mereka bengong dengan pandangan yang kosong. Akibatnya walaupun shalat yang
dilakukan sudah selesai, tapi masih ragu-ragu apakah rukun-rukun shalat sudah
dikerjakan semua atau tidak. Apakah keraguan setelah selesainya shalat dapat
mempengaruhi terhadap sahnya shalat?
Jawab: Tidak,
karena dengan selesainya shalat, semua masalah dianggap selesai.
Referensi:
&
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 231 مكتبة دار الكتب العربية
(وَلَوْ شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ
فِي تَرْكِ فَرْضٍ لَمْ يُؤَثِّرْ عَلَى الْمَشْهُورِ) ِلأَنَّ الظَّاهِرَ وُقُوعُ السَّلاَمِ عَنْ تَمَامٍ وَالثَّانِيْ
يُؤَثِّرُ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ عَدَمُ فِعْلِهِ فَيَبْنِيْ عَلَى الْمُتَيَقَّنِ
وَيَسْجُدُ كَمَا فِي صُلْبِ الصَّلاَةِ إنْ لَمْ يَطُلِ الْفَصْلُ فَإِنْ طَالَ
اسْتَأْنَفَ كَمَا فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ وَمَرْجِعُ الطُّولِ الْعُرْفُ وَلاَ
فَرْقَ فِي الْبِنَاءِ بَيْنَ أَنْ يَتَكَلَّمَ وَيَمْشِيَ وَيَسْتَدْبِرَ
الْقِبْلَةَ وَبَيْنَ أَنْ لاَ يَفْعَلَ ذَلِكَ قَوْلُهُ (وَلَوْ شَكَّ بَعْدَ
السَّلاَمِ) أَيْ طَرَأَ لَهُ بَعْدَ سَلاَمِهِ التَّرَدُّدُ فِي حَالِهِ قَبْلَ
صَلاَتِهِ أَوْ فِيهَا وَخَرَجَ بِالتَّرَدُّدِ تَذَكُّرُ حَالِهِ وَإِخْبَارُ
عَدَدٍ بِالتَّوَاتُرِ قَالَ شَيْخُنَا وَكَذَا ظَنُّهُ بِخَبَرِ عَدْلٍ ِلأَنَّ
الظَّنَّ مَعَهُ كَالْيَقِينِ قَوْلُهُ (فِي تَرْكِ فَرْضٍ) عَدَلَ عَنْ أَنْ
يَقُولَ فِي تَرْكِ رُكْنٍ لِيَشْمَلَ الرُّكْنَ وَبَعْضَهُ وَالشَّرْطَ
وَبَعْضَهُ وَالْمُعَيَّنَ مِنْهُمَا وَالْمُبْهَمَ كَتَرْكِ الْفَاتِحَةِ أَوْ
بَعْضِهَا أَوْ الرُّكُوعِ أَوْ طُمَأْنِينَتِهِ أَوْ بَعْضِ اْلأَرْكَانِ اهـ
10.
SETELAH
SALAM TERINGAT TELAH MENINGGALKAN RUKUN
Karena takut ditinggal teman, mas Udin ketika melakukan shalat
sangat cepat sekali. Sehingga dia tidak merasa, bahwa ada sebagian rukun yang ia
tinggalkan. Dia baru sadar kalau ada sebagian rukun yang belum ia kerjakan pada
waktu selesai salâm. Apakah yang harus dilakukan jika setelah selesai shalat,
teringat ternyata ada sebagian rukun yang ditinggalkan?
Jawab: Cukup
meneruskan shalatnya, apabila ingatnya tidak lama dari waktu salâm. Jika lama,
maka harus mengulagi dari awal.
Catatan : Mengenai ukuran lama dan tidaknya, dikembalikan
pada urf.
Referensi:
& المجموع الجزء 4 صحـ
: 43 مكتبة مطبعة المنيرية
( الشَّرْحُ ) إذَا سَلَّمَ مِنْ صَلاَتِهِ ثُمَّ
تَيَقَّنَ أَنَّهُ تَرَكَ رَكْعَةً أَوْ رَكْعَتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا أَوْ أَنَّهُ
تَرَكَ رُكُوعًا أَوْ سُجُودًا أَوْ غَيْرَهُمَا مِنْ اْلأَرْكَانِ سِوَى
النِّيَّةِ وَتَكْبِيرَةِ اْلإِحْرَامِ فَإِنْ ذَكَرَ السَّهْوَ قَبْلَ طُولِ
الْفَصْلِ لَزِمَهُ الْبِنَاءُ عَلَى صَلاَتِهِ فَيَأْتِي بِالْبَاقِي وَيَسْجُدُ
لِلسَّهْوِ وَإِنْ ذَكَرَ بَعْدَ طُولِ الْفَصْلِ لَزِمَهُ اسْتِئْنَافُ الصَّلاَةِ
هَكَذَا قَالَهُ الْمُصَنِّفُ هُنَا وَنَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ فِي اْلأُمِّ
وَالْبُوَيْطِيُّ وَصَرَّحَ بِهِ اْلأَصْحَابُ فِي جَمِيْعِ الطُّرُقِ وَحَكَى
الْمُصَنِّفُ فِي التَّنْبِيهِ قَوْلاً أَنَّهُ يَبْنِيْ مَا لَمْ يَقُمْ مِنَ
الْمَجْلِسِ وَهَذَا الْقَوْلُ شَاذٌّ فِي النَّقْلِ وَغَلَطٌ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيلُ
وَهُوَ مُنَابِذٌ لِحَدِيثِ ذِي الْيَدَيْنِ السَّابِقِ فَوَجَبَ رَدُّهُ
وَالصَّوَابُ اعْتِبَارُ طُولِ الْفَصْلِ وَقَصْرِهِ وَفِي ضَبْطِهِ قَوْلاَنِ
وَوَجْهَانِ الصَّحِيحُ مِنْهَا عِنْدَ اْلأَصْحَابِ الرُّجُوعُ إلَى الْعُرْفِ
فَإِنْ عَدُّوْهُ قَلِيلاً فَقَلِيلٌ أَوْ كَثِيرًا فَكَثِيرٌ وَهَذَا هُوَ
الْمَنْصُوْصُ فِي اْلأُمِّ وَبِهِ قَطَعَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ الْبَنْدَنِيجِيُّ اهـ
11.
HITUNGAN
GERAKAN YANG MEMBATALKAN SHALAT
Seseorang ketika melakukan takbîrat al-intiqâl setelah
ruku’, terkadang menjulurkan tangannya, tak terasa kedua tangannya terayun-ayun
secara bersamaan, bahkan kadang sampai dua ayunan atau lebih. Bagi seseorang
yang menggerakkan atau mengayungkan kedua tangan secara bersamaan, apakah
dihitung satu gerakan ataukah dua gerakan?
Jawab: Dihitung dua gerakan.
Referensi:
& الفتاوى الفقهية
الكبرى الجزء 1 صحـ : 140 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَمَّا لَوْ
حَرَّكَ الشَّخْصُ يَدَيْهِ مَعًا فِي الصَّلاَةِ هَلْ تُحْسَبُ حَرَكَتُهُمَا
إذَا وَقَعَتَا مَعًا فِيهَا حَرَكَةً أَمْ حَرَكَتَيْنِ وَكَذَا الرِّجْلاَنِ
حُكْمُهُمَا ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ الَّذِي اقْتَضَاهُ كَلاَمُهُمْ أَنَّ
حَرَكَةَ الْيَدَيْنِ تُحْسَبُ حَرَكَتَيْنِ سَوَاءٌ وَقَعَتَا مَعًا أَمْ
مُرَتَّبًا حَتَّى لَوْ حَرَّكَهُمَا مَعَ رَأْسِهِ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ ِلأَنَّهُ
وُجِدَ مِنْهُ ثَلاَثَةُ أَفْعَالٍ مُتَوَالِيَةٍ وَعَلَى ذَلِكَ جَرَيْتُ فِي
شَرْحِ اْلإِرْشَادِ وَعِبَارَتُهُ كَثَلاَثِ خُطُوَاتٍ بِضَمِّ الْخَاءِ وَإِنْ
كَانَتْ بِقَدْرِ خُطْوَةٍ مُغْتَفَرَةٍ وَثَلاَثِ مَضَغَاتٍ وَتَحْرِيكِ يَدَيْهِ
وَرَأْسِهِ وَلَوْ مَعًا أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ لاَ فَرْقَ عِنْدَ كَثْرَةِ اْلأَفْعَالِ
بَيْنَ كَوْنِهَا مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ أَوْ أَكْثَرَ انْتَهَتْ
12.
MENGUSIR
NYAMUK KETIKA SHALAT
Karena dikerubuti nyamuk, seseorang yang sedang melakukan
shalat, berusaha menghalaunya sampai bergerak lebih dari tiga gerakan. Batalkah
shalatnya?
Jawab: Tidak batal, karena hal itu dianggap gerakan sebab dlorûrot.
Referensi:
& بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 89 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ كَثُرَ الْبَعُوْضُ
وَلَمْ يُمْكِنْ دَفْعُهُ إِلاَّ بِتَحْرِيْكِ الْيَدِ ثَلاَثاً مُتَوَالِيَةً لَمْ
تَبْطُلْ لِلضَّرُوْرَةِ اهـ فتاوى ابن حجر
13.
BERGOYANG-GOYANG
KETIKA SHALAT
Mungkin ketika shalat terlalu asyik saat membaca Fatihahnya,
atau mungkin karena suara imamnya sangat merdu, tanpa disadari tubuhnya bergoyang-goyang
kekanan-kekiri seperti layangan. Apakah yang demikian dapat Membatalkan shalat?
Jawab: Ya, jika sampai bergerak tiga kali. Jika tidak maka
hukumnya hukumnya makruh.
Referensi:
& بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 90 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةُ ك )
اْلاِهْتِزَازُ فِي الصَّلاَةِ وَهُوَ التَّمَايُِلُ يُمْنَةً وَيُسْرَةً مَكْرُوْهٌ
مَا لَمْ يَكْثُرْ وَإِلاَّ أَبْطَلَ كَالْمُضْغِ إِلاَّ أَنْ يَكُوْنَ عَنِ اِلاضْطِرَارِ
اهـ
14.
BERGARUK-GARUK
RIA SAAT SHALAT
Karena tidak kuat, seseorang yang punya penyakit
gatal-gatal, menggaruk-garuk tubuhnya sampai melebihi tiga gerakan. Apakah gerakan
tersebut dapat membatalkan shalat?
Jawab: Tidak batal, jika tidak mampu menahan
gatal-gatal tersebut tanpa digaruk melebihi tiga kali gerakan.
Referensi:
& الشرقاوى الجزء الأول
صحـ 220-221 دار الكتب الاسلامية
وَكَثِيْرُ الْفِعْلِ
اِذَا كَانَ لِشِدَّةِ جَرَبٍ أَوْ خَفِيْفًا كَتَحْرِيْكِ أَصَابِعِهِ فِي سُبْحَةٍ
لاَيُفْسِدُ (قوله لِشِدَّةِ جَرَبٍ) اَيْ جَرَبٍ شَدِيْدٍ بِأَن لاَّ يَقْدِرَ مَعَهُ
عَلَى عَدَمِ الْحَكِّ هَذَا اِنْ لَمْ يَعْلَمْ مِنْ حَالِهِ أَنَّهُ يَعْتَرِيْهِ
تَارَةً وَيَغِيْبُ عَنْهُ أُخْرَى وَإِلاَّ فَيَجِبُ عَلَيْهِ انْتِظَارُ زَوَالِهِ
مَالَمْ يَخْرُجِ الْوَقْتُ كَمَا قَالُوْهُ فِى السُّعَالِ وَكَالْجَرَبِ الْقُمَّلُ
فَلاَ تَبْطُلُ بِتَحْرِيْكِ كَفِّهِ لِلْحَكِّ لَهُ ثَلاَثًا وِلاَءً لِلضَّرُوْرَةِ اهـ
& تحفة المحتاج في
شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 155 مكتبة دار إحياء التراث العربي
أَمَّا إذَا
حَرَّكَهَا مَعَ الْكَفِّ ثَلاَثًا مُتَوَالِيَةً فَإِنَّهَا مُبْطِلَةٌ إلاَ
لِنَحْوِ حِكَّةٍ لاَ يَصْبِرُ مَعَهَا عَلَى عَدَمِهِ بِأَنْ يَحْصُلَ لَهُ مَا لاَ
يُطَاقُ الصَّبْرُ عَلَيْهِ عَادَةً وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ مَنِ ابْتُلِيَ
بِحَرَكَةٍ اضْطِرَارِيَّةٍ يَنْشَأُ عَنْهَا عَمَلٌ كَثِيرٌ سُوْمِحَ فِيهِ اهـ
15.
QADLÂ’SHALAT YANG
JUMLAHNYA TIDAK DIKETAHUI
Kepedulian orang zaman sekarang terhadap ibadah boleh dibilang
sangat minim sekali. Lebih-lebih ibadah shalat. Sehingga tak jarang karena kecerobohannya
itu, mereka lupa berapa shalat yang mereka tinggalkan. Berapakah shalat yang
harus di-qadlâ’ jika jumlah shalat yang ditinggalkannya tidak diketahui?
Jawab: Diperinci; bagi mereka yang sering melakukan shalat,
hanya berkewajiban meng-qadlâ’ shalat yang yakin ditinggalkannya. Namun
bagi mereka yang sering meninggalkan shalat, wajib meng-qadlâ’ shalat sampai
yakin mengerjakan semuanya.
Referensi:
& المجموع
الجزء 3 صحـ : 77 مكتبة مطبعة المنيرية
وَلَوْ
كَانَ عَلَيْهِ فَوَائِتُ لاَ يَعْرِفُ عَدَدَهَا وَيَعْلَمُ الْمُدَّةَ الَّتِيْ
فَاتَهُ فِيهَا بِأَنْ قَالَ تَرَكْتُ صَلَوَاتٍ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ وَلاَ
أَعْلَمُ قَدْرَهَا فَوَجْهَانِ حَكَاهُمَا صَاحِبَا التَّتِمَّةِ وَالْبَيَانِ
وَالشَّاشِيُّ ( أَحَدُهُمَا ) وَهُوَ قَوْلُ الْقَفَّالِ يُقَالُ لَهُ كَمْ
تَتَحَقَّقُ أَنَّكَ تَرَكْتَ فَإِنْ قَالَ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَأَشُكُّ فِي
الزِّيَادَةِ لَزِمَهُ الْعَشْرُ دُون الزِّيَادَةِ ( وَالثَّانِي ) وَهُوَ قَوْلُ
الْقَاضِي حُسَيْنٍ يُقَالُ لَهُ كَمْ تَتَحَقَّقُ أَنَّكَ صَلَّيْتَ فِي هَذَا
الشَّهْرِ فَإِذَا قَالَ كَذَا وَكَذَا أَلْزَمْنَاهُ قَضَاءَ مَا زَادَ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ
شُغْلُ ذِمَّتِهِ فَلاَ يَسْقُطُ إلاَ مَا تَحَقَّقَهُ - إلى أن قال - فَعَلَى
قِيَاسِ اْلأَوَّلِ يَلْزَمُهُ قَضَاءُ مَا تَحَقَّقَ تَرْكُهُ فَحَسْبُ وَعَلَى
الثَّانِي يَلْزَمُهُ مَا زَادَ عَلَى مَا تَحَقَّقَ فِعْلَهُ قُلْتُ قَوْلُ
الْقَاضِي حُسَيْنٍ أَصَحُّ وَاَلَّذِي يَنْبَغِيْ أَنْ يُخْتَارَ وَجْهٌ ثَالِثٌ
وَهُوَ أَنَّهُ إنْ كَانَ عَادَتُهُ الصَّلاَةَ وَيَنْدُرُ تَرْكُهُ لَمْ
يَلْزَمْهُ إلاَ مَا تَيَقَّنَ تَرْكَهُ كَمَا لَوْ شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ فِي
تَرْكِ رُكْنٍ فَإِنَّ الْمَذْهَبَ أَنَّهُ لاَ يَلْزَمُهُ شَيْءٌ ِلأَنَّ
الظَّاهِرَ مُضِيُّهَا عَلَى الصِّحَّةِ وَإِنْ كَانَ يُصَلِّي فِي وَقْتٍ
وَيَتْرُكُ فِي وَقْتٍ وَلَمْ تَغْلِبْ مِنْهُ الصَّلاَةُ لَزِمَهُ قَضَاءُ مَا
زَادَ عَلَى مَا تَيَقَّنَ فِعْلَهُ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ بَقَاؤُهُ فِي ذِمَّتِهِ
وَلَمْ يُعَارِضْهُ ظَاهِرٌ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
16.
JABAT
TANGAN SETELAH SHALAT
Kalau setelah shalat jama’ah ada yang berjabat tangan
(jawa; salaman), pasti jama’ahnya orang NU. Adakah dalil yang menganjurkan
berjabat tangan setelah melakukan shalat?
Jawab: Pada dasarnya dalil
secara khusus tidak ada. Namun dalil yang menjelaskan sunahnya berjabat tangan
ada, yaitu;
وَعَنِ الْبَرَّاءِ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رسولُ الله صلى الله
عليه وسلم مَا مِنْ مُسْلِمَينِ
يَلْتَقِيَانِ
فَيَتَصَافَحَانِ إِلاَّ غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أنْ يَفْتَرِقَا ( رواه أَبُو داود )
“Tidak dua orang muslim
yang bertemu lalu berjabat tangan,
kecuali dosanya diampuni sebelum mereka
berpisah”
Sebenarnya kesunahan
berjabat tangan bisa dilakukan dimana saja, misalnya; di sawah atau di pasar.
Dan juga dapat dilakukan kepada orang yang sudah kita kenal atau belum. Namun
hal ini sulit diwujudkan. Oleh karenanya, ulama’ NU memanfaatkan shalat jama’ah sebagai media untuk
berjabat tangan sekaligus mempererat
hubungan silaturrahim antar sesama.
Referensi:
&
المجموع الجزء 3 صحـ : 470 مكتبة
مطبعة المنيرية
(فَرْعٌ) وَأَمَّا هَذِهِ الْمُصَافَحَةُ الْمُعْتَادَةُ بَعْدَ صَلاَتَيِ
الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ فَقَدْ ذَكَرَ
الشَّيْخُ اْلإِمَامُ أَبُوْ مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ السَّلاَمِ رحمه الله أَنَّهَا
مِنْ الْبِدَعِ الْمُبَاحَةِ وَلاَ تُوصَفُ بِكَرَاهَةٍ وَلاَ اسْتِحْبَابٍ وَهَذَا
الَّذِي قَالَهُ حَسَنٌ وَالْمُخْتَارُ أَنْ يُقَالَ إنْ صَافَحَ مَنْ كَانَ
مَعَهُ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَمُبَاحَةٌ كَمَا ذَكَرْنَا وَإِنْ صَافَحَ مَنْ لَمْ
يَكُنْ مَعَهُ قَبْلَهَا فَمُسْتَحَبَّةٌ ِلأَنَّ الْمُصَافَحَةَ عِنْدَ
اللِّقَاءِ سُنَّةٌ بِاْلإِجْمَاعِ لِلْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ فِي ذَلِكَ اهـ
17.
LEWAT DI
DEPAN ORANG SHALAT
Karena saking semangatnya shalat berjama’ah, kang Otoy
mesti ada di barisan yang paling depan. Namun nasib sial menimpanya, ketika
sedang shalat, dia kebelet ingin buang air besar. Karena takut keluar di tempat
tersebut, tanpa pikir panjang dia langsung lari melewati orang-orang yang
sedang shalat. Bolehkah lewat di depan orang yang sedang shalat ketika tidak
menemukan jalan lain?
Jawab: Menurut al-Adzrô’i diperbolehkan, apabila sangat
terpaksa. Sedangkan menurut al-Asnâwi, boleh lewat di depan orang shalat, walaupun tidak dalam
keadaan terpaksa, asalkan tidak ada jalan lain.
Referensi:
& بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 91 مكتبة دار الفكر
[ فائدة ] يَحْرُمُ الْمُرُوْرُ بَيْنَ الْمُصَلِّيْ وَسُتْرَتِهِ
وَإِنْ لَمْ يَجِدْ طَرِيْقاً وَلَوْ لِضَرُوْرَةٍ كَمَا فِي اْلإِمْدَادِ وَاْلإِيْعَابِ
لَكِنْ قَالَ اْلأَذْرَعِيُّ وَلاَ شَكَّ فِي حِلِّ الْمُرُوْرِ إِذَا لَمْ يَجِدْ طَرِيْقاً سِوَاهُ عِنْدَ ضَرُوْرَةِ
خَوْفِ بَوْلٍ كَكُلِّ مَصْلَحَةٍ تَرَجَّحَتْ عَلَى مَفْسَدَةِ الْمُرُوْرِ وَقَالَ
اْلأَئِمَّةُ الثَّلاَثَةُ يَجُوْزُ إِذَا لَمْ يَجِدْ طَرِيْقاً مُطْلَقاً وَاعْتَمَدَهُ
اْلإِسْنَوِيُّ وَالْعُبَابُ وَغَيْرُهُمَا اهـ كُرْدِيّ وَبِهِ يُعْلَمُ جَوَازُ
الْمُرُوْرِ لِنَحْوِ اْلإِمَامِ عِنْدَ ضَيْقِ الْوَقْتِ أَوْ إِدْرَاكِ جَمَاعَةٍ
اهـ بَاسُودَانُ وَقَالَ فِي فَتْحِ الْبَارِي وَجَوَازُ الدَّفْعِ وَحُرْمَةُ الْمُرُوْرِ
عَامٌّ وَلَوْ بِمَكَّةَ الْمُشَرَّفَةِ وَاغْتَفَرَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ ذَلِكَ لِلطَّائِفِيْنَ
لِلضَّرُوْرَةِ عَنْ بَعْضِ الْحَنَابِلَةِ جَوَازَهُ فِي جَمِيْعِ مَكَّةَ اهـ
18.
DUDUK LAGI
SETELAH BERDIRI UNTUK TASYAHHUD AWAL
Sering terjadi, ketika sujud pada rakaat yang kedua, seseorang
lupa tidak melakukan Tasyahhud al-Awwal dan langsung berdiri. Anehnya,
disaat teringat telah meninggalkan Tasyahhud al-Awwal mereka duduk
kembali untuk melakukannya. Apakah diperbolehkan duduk kembali untuk melakukan Tasyahhud
al-Awwal?
Jawab: Tidak boleh,
sebab sesuatu yang wajib (dalam hal ini berdiri) tidak boleh ditinggalkan hanya
karena melakukan kesunahan (Tasyahhud al-Awwal).
Referensi:
& المجموع الجزء 4 صحـ : 58 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) قَدْ سَبَقَ
أَنَّ فَوَاتَ التَّشَهُّدِ اْلأَوَّلِ أَوْ جُلُوسِهِ يَقْتَضِيْ سُجُودَ
السَّهْوِ فَإِذَا نَهَضَ مِنْ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ نَاسِيًا لِلتَّشَهُّدِ
أَوْ جَلَسَ وَلَمْ يَقْرَاء التَّشَهُّدَ ثُمَّ نَهَضَ نَاسِيًا ثُمَّ تَذَكَّرَ
فَلَهُ حَالاَنِ أَحَدُهُمَا أَنْ يَتَذَكَّرَ بَعْدَ اِلانْتِصَابِ قَائِمًا
فَيَحْرُمُ الْعَوْدُ إلَى الْقُعُودِ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَبِهِ قَطَعَ
الْجُمْهُورُ وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ السَّابِقُ - الى ان قال - فَإِنْ
عَادَ مُتَعَمِّدًا عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ وَإِنْ عَادَ
نَاسِيًا لَمْ تَبْطُلْ وَيَلْزَمُهُ أَنْ يَقُوْمَ عِنْدَ تَذَكُّرِهِ وَيَسْجُدَ
لِلسَّهْوِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ وَيَكُونُ سُجُودُ السَّهْوِ
هُنَا لِزِيَادَةٍ وَنَقْصٍ ِلأَنَّهُ زَادَ جُلُوسًا فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ
وَتَرَكَ التَّشَهُّدَ وَالْجُلُوْسَ فِي مَوْضِعِهِ وَإِنْ عَادَ جَاهِلاً
بِتَحْرِيمِهِ فَوَجْهَانِ حَكَاهُمَا الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ قَالُوْا أَصَحُّهُمَا
أَنَّهُ كَالنَّاسِيْ ِلأَنَّهُ يَخْفَى عَلَى الْعَوَامِّ وَبِهَذَا قَطَعَ الشَّيْخُ
أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ ( وَالثَّانِي ) أَنَّهُ كَالْعَامِدِ ِلأَنَّهُ
مُقَصِّرٌ بِتَرْكِ التَّعَلُّمِ هَذَا حُكْمُ الْمُنْفَرِدِ وَاْلإِمَامُ فِي
مَعْنَاهُ فَلاَ يَجُوزُ الْعَوْدُ بَعْدَ اِلانْتِصَابِ اهـ
19.
KETENTUAN
MENGERASKAN BACAAN SHALAT QADLÂ’
Shalat yang dilakukan pada malam hari, seperti; Maghrib, Isya’
dan Shubuh, disunahkan mengeraskan suara. Namun semua itu dalam shalat ada’
bukan qadla’. Apabila qadlâ’ shalat Maghrib dilakukan pada siang
hari, apakah sunah mengeraskan suara? Atau sebaliknya, qadlâ’ shalat Zhuhur
dilakukan pada malam hari?
Jawab: Dalam shalat
qadlâ’, yang menjadi pertimbangan sunah dan tidaknya mengeraskan suara
adalah, waktu dimana shalat qadlâ’ dikerjakan. Jika dilakukan pada malam
hari, maka sunah mengeraskan suara, walaupun qadlâ’ shalat Zhuhur, begitu
juga sebaliknya.
Referensi:
& حاشية البجيرمي
على الخطيب الجزء 2 صحـ : 65 مكتبة دار الفكر
قَوْلُهُ ( وَالْعِبْرَةُ فِي الْجَهْرِ وَاْلإِسْرَارِ فِي
الْفَرِيضَةِ بِوَقْتِ الْقَضَاءِ لاَ بِوَقْتِ اْلأَدَاءِ ) لَيْسَتِ
الْفَرِيضَةُ قَيْدًا كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُ م ر أَمَّا الْفَائِتَةُ
فَالْعِبْرَةُ فِيهَا بِوَقْتِ الْقَضَاءِ فَيَجْهَرُ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ إلَى
طُلُوعِهَا وَيُسِرُّ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ وَعُلِمَ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ لَوْ
أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الصُّبْحِ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ثُمَّ طَلَعَتْ
أَسَرَّ فِي الثَّانِيَةِ وَإِنْ كَانَتْ أَدَاءً وَهُوَ اْلأَوْجَهُ نَعَمْ
يُسْتَثْنَى صَلاَةُ الْعِيْدِ فَيَجْهَرُ فِي قَضَائِهَا كَاْلأَدَاءِ كَمَا
قَالَهُ اْلإِسْنَوِيُّ اهـ أَيْ ِلأَنَّهَا شُرِعَتْ جَهْرِيَّةً فِي وَقْتِ
السِّرِّ فَنَاسَبَ فِي قَضَائِهَا الْجَهْرَ ِلأَجْلِ أَنْ يُحَاكِيَ الْقَضَاءُ اْلأَدَاءَ
فَلَوْ قَضَى صَلاَةَ الضُّحَى لَيْلاً أَوْ وَقْتَ صُبْحٍ جَهَرَ كَمَا هُوَ الظَّاهِرُ
مِنْ كَلاَمِهِمْ ِلأَنَّ اللَّيْلَ وَوَقْتَ الصُّبْحِ مَحَلُّ الْجَهْرِ وَلاَ
يَرِدُ رَكْعَتَا الْفَجْرِ وَوِتْرُ غَيْرِ رَمَضَانَ وَرَوَاتِبُ الْمَغْرِبِ
وَالْعِشَاءِ ِلأَنَّ اْلإِسْرَارَ وَرَدَ فِيهَا فِي مَحَلِّ الْجَهْرِ
فَيُسْتَصْحَبُ عَلَى الْعَكْسِ مِنْ الْعِيدِ اهـ
20.
SHALAT
SAMBIL MENAHAN KENTUT
Sebut saja mas Polo, Ia seorang yang dijuluki dengan raja
kentut. Ia mampu ngentut dengan berbagai macam model, mulai dari suara yang
keras memanjang, terputus-putus bahkan yang nyaris tak terdengarpun Ia bisa
melakukannya. Pada suatu ketika, di tengah-tengah melakukan shalat, Ia merasa
ada yang mau keluar dari perutnya (kentut). Karena dia sedang shalat, akhirnya
dia menahan sampai shalatnya selesai. Apa hukum menahan kentut pada saat mau melakukan
shalat?
Jawab: Makruh,
jika hendak melakukan shalat. Apabila dalam keadaan shalat, menahan kentut
hukumnya wajib, karena membatalkan fardlu hukumnya haram.
Referensi:
& فتح المعين هامش
إعانة الطالبين الجزء 1 صحـ : 226 مكتبة دار الفكر)
(وَ) كُرِهَ (صَلاَةٌ بِمُدَافَعَةِ حَدَثٍ) كَبَوْلٍ وَغَائِطٍ وَرِيْحٍ
لِلْخَبَرِ اْلآتِيْ وَِلأَنَّهَا تُخِلُّ بِالْخُشُوْعِ بَلْ قَالَ جَمْعٌ إِنْ ذَهَبَ
بِهَا بَطَلَتْ وَيُسَنُّ لَهُ تَفْرِيْغُ نَفْسِهِ قَبْلَ الصَّلاَةِ وَإِنْ فَاتَتِ
الْجَمَاعَةُ وَلَيْسَ لَهُ الْخُرُوْجُ مِنَ الْفَرْضِ إِذَا طَرَأَتْ لَهُ فِيْهِ
وَلاَ تَأْخِيْرُهُ إِذَا ضَاقَ وَقْتُهُ وَالْعِبْرَةُ فِي كَرَاهَةِ ذَلِكَ بِوُجُوْدِهَا
عِنْدَ التَّحَرُّمِ .وَيَنْبَغِيْ أَنْ يُلْحَقَ بِهِ مَا لَوْ عَرَضَتْ لَهُ قَبْلَ
التَّحَرُّمِ فَزَالَتْ وَعَلِمَ مِنْ عَادَتِهِ أَنَّهَا تَعُوْدُ إِلَيْهِ فِي
الصَّلاَةِ
(قَوْلُهُ بَلْ قَالَ
جَمْعٌ إِلَخْ) عِبَارَةُ الْمُغْنِيْ وَنَقَلَ عَنِ الْقَاضِي حُسَيْنٍ أَنَّهُ قَالَ
إِذَا انْتَهَى بِهِ مُدَافَعَةُ اْلاَخْبَثَيْنِ إِلَى أَنْ يَذْهَبَ خُشُوعُهُ لَمْ
تَصِحَّ صَلاَتُهُ اهـ
21.
MELIHAT
NAJIS DIPAKAIAN ORANG YANG SEDANG SHALAT
Neng Aisyah termasuk diantara gadis yang paling aktif berjama’ah
dibanding teman-temannya yang lain. Pada
suatu ketika, dia terlambat untuk berjama’ah di masjid. Demi pahala shalat berjama’ah,
akhirnya dia muter-muter di masjid untuk mencari imam, dilalah ia menemukan
Akang Rahmad yang sedang shalat. Setelah didekati, Neng Aisyah kaget, sebab dipakaian
Akang Rahmad terdapat najis. Apakah bagi Neng Aisyah wajib memberitahu kepadanya?
Jawab: Wajib.
Referensi:
& الفتاوى الفقهية
الكبرى الجزء 1 صحـ : 177 مكتبة الإسلامية
وَمَنْ رَأَى
مُصَلِّيًا بِنَجَسٍ لاَ يُعْفَى عَنْهُ فِي ثَوْبِهِ أَوْ مَكَانِهِ لَزِمَهُ إعْلاَمُهُ
فَإِنْ تَحَقَّقَ أَنَّهُ نَاسٍ لَهُ فَاَلَّذِي يَتَّجِهُ أَخْذًا مِنْ
قَوْلِهِمْ يُسَنُّ إيقَاظُ النَّائِمِ لِلصَّلاَةِ وَلاَ يَجِبُ وَإِنْ ضَاقَ
الْوَقْتُ أَنَّهُ لاَ يَجِبُ إعْلاَمُهُ بَلْ يُسَنُّ اهـ
22.
SHALATNYA
ORANG PIKUN
Kondisi orang pikun sangat memprihatinkan. Aktivitas yang
baru dilakukan saja, semisal shalat, sering kali lupa, sehingga selalu
mengulanginya. Begitu juga sebaliknya, dia sering tidak shalat karena merasa
sudah melakukannya. Bagaimana tinjauan fiqh terhadap kewajiban dan status shalatnya?
Jawab: Dalam keadan pikun orang tersebut tidak berkewajiban menjalankan
sholat, karena sudah tidak mukallaf(tamyiz). Dan ia tidak wajib untuk
meng-qadla’-i shalatnya selama pikunnya menghabiskan waktu dan timbulnya
di awal waktu yang tidak muat untuk di gunakan sholat. Atau saat sadar normal kembali dia tidak menemukan waktu yang
muat untuk takbiratul al-ihram.
Referensi:
& المصباح
المنير صحـ : 168 المكتبة العلمية
وَخَرِفَ
الرَّجُلُ خَرَفًا مِنْ بَابِ تَعِبَ فَسَدَ عَقْلُهُ لِكِبَرِهِ فَهُوَ خَرِفٌ اهـ
& اشباه
والنظائر صحـ : 213 مكتبة دار الكتب العلمبة
قَالَ
الشَّيْخُ أَبُو إسْحَاقَ الْعَقْلُ صِفَةٌ يُمَيَّزُ بِهَا الْحَسَنُ
وَالْقَبِيحُ قَالَ بَعْضُهُمْ وَيُزِيلُهُ الْجُنُونُ وَالإِغْمَاءُ وَالنَّوْمُ
وَقَالَ الْغَزَالِيُّ الْجُنُونُ يُزِيلُهُ وَالإِغْمَاءُ يَغْمُرُهُ وَالنَّوْمُ
يَسْتُرُهُ قَالَ السُّبْكِيُّ وَإِنَّمَا
لَمْ يَذْكُرْ الْمُغْمَى عَلَيْهِ فِي الْحَدِيثِ لأَنَّهُ فِي مَعْنَى
النَّائِمِ وَذَكَرَ الْخَرِفَ فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ وَإِنْ كَانَ فِي مَعْنَى
الْمَجْنُونِ لأَنَّهُ عِبَارَةٌ عَنْ اخْتِلَاطِ الْعَقْلِ بِالْكِبَرِ وَلا
يُسَمَّى جُنُونًا لأَنَّ الْجُنُونَ يَعْرِضُ مِنْ أَمْرَاضٍ سَوْدَاوِيَّةِ
وَيَقْبَلُ الْعِلاجَ وَالْخَرَفُ خِلافُ ذَلِكَ
وَلِهَذَا لَمْ يَقُلْ فِي الْحَدِيثِ حَتَّى يَعْقِلَ لأَنَّ الْغَالِبَ
أَنَّهُ لا يَبْرَأُ مِنْهُ إلَى الْمَوْتِ قَالَ وَيَظْهَرُ أَنَّ الْخَرَفَ رُتْبَةٌ
بَيْنَ الإِغْمَاءِ وَالْجُنُونِ وَهِيَ إلَى الإِغْمَاءِ أَقْرَبُ انْتَهَى
وَاعْلَمْ أَنَّ الثَّلاثَةَ قَدْ يَشْتَرِكُونَ فِي أَحْكَامٍ وَقَدْ يَنْفَرِدُ
النَّائِمُ عَنْ الْمَجْنُونِ وَالْمُغْمَى عَلَيْهِ تَارَةً يَلْحَقُ
بِالنَّائِمِ وَتَارَةً يَلْحَقُ بِالْمَجْنُونِ وَبَيَانُ ذَلِكَ بِفُرُوعٍ الأَوَّلُ
الْحَدَثُ يَشْتَرِكُ فِيهِ الثَّلاثَةُ الثَّانِي اسْتِحْبَابُ الْغُسْلِ عِنْدَ
الإِفَاقَةِ لِلْمَجْنُونِ وَمِثْلُهُ الْمُغْمَى عَلَيْهِ الثَّالِثُ قَضَاءُ الصَّلاةِ
إذَا اسْتَغْرَقَ ذَلِكَ الْوَقْتَ يَجِبُ عَلَى النَّائِمِ دُونَ الْمَجْنُونِ
وَالْمُغْمَى عَلَيْهِ كَالْمَجْنُونِ اهـ
& إسعاد
الرفيق الجزء 1 صحـ : 72
فَإِنْ
طَرَأَ مَانِعٌ مِنْ مَوَانِعِهَا كَحَيْضٍ أَوْجُنُوْنٍ أَوْإِغْمَاءٍ وَكَانَ طُرُوُّهُ
بَعْدَ مَا مَضَى مِنْ أَوَّلِ وَقْتِهَا مَا أَيْ زَمَنٌ يَسَعُهَا أَيْ يَسَعُ أَرْكَانَهَا
فَقَطْ بِالنِّسْبَةِ لِمَنْ يُمْكِنُهُ تَقْدِيْمُ الطُّهْرِ عَلَى الْوَقْتِ كَسَلِمٍ
غَيْرَ مُتَيَمِّمٍ وَبَعْدَ أَنْ يَمْضِيَ مِنْهُ مَا يَسَعُهَا وَطُهْرَهَا بِالنِّسْبَةِ
لِمَنْ لاَيُمْكِنُهُ تَقْدِيْمُهُ لِنَحْوِ سَلِسٍ بِكَسْرِ اللَّامِ وَفَتْحِهَا
كَمُتَيَمِّمٍ لَزِمَهُ بَعْدَ زَوَالِ الْمَانِعِ قَضَاؤُهَا أَيْ قَضَاءُ صَلاَةِ
ذَلِكَ الْوَقْتِ ِلإِدْرَاكِهِ مِنْ وَقْتِهَا مَا يُمْكِنُهُ فِعْلُهَا فِيْهِ فَلاَ
يَسْقُطُ بِمَا طَرَأَ أَوْ زَوَالُ الْمَانِعِ كَأَنْ بَلَغَ أَوْ أَفَاقَ أَوْطَهُرَتْ
أَوْأَسْلَمَ وَالْحَالُ أَنَّهُ قَدْ بَقِيَ جُزْءٌ مِنَ الْوَقْتِ وَلَوْكَانَ قَدْرُ
ذَلِكَ الْجُزْءِ قَدْرَ زَمَنِ تَكْبِيْرَةٍ لِلتَّحَرُّمِ لَزِمَتْهُ صَلاَةُ ذَلِكَ
الْوَقْتِ فَيَجِبُ عَلَيْهِ قَضَاؤُهَا إِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ أَدَاؤُهَا فِي الْوَقْتِ
بِشَرْطِ بَقَاءِ السَّلاَمَةِ مِنَ الْمَوَانِعِ قَدْرَ الصَّلاَةِ بِأَخَفِّ مُمْكِنٍ
كَرَكْعَتَيْنِ لِمُسَافِرٍ وَإِنْ أَرَادَ اْلإِتْمَامَ تَغْلِيْبًا لِْلإِيْجَابِ
كَاقتِدَاءِ قَاصِرٍ بِمُتِمٍّ وَقَدْرَ الطَّهَارَةِ وَكَذَا بَاقِي الشُّرُوْطِ
فِيْ غَيْرِ الصَّبِيّْ وَالْكَافِرِ ِلإِمْكَانِهِمَا تَقْدِيْمُهَا عَلَى زَوَالِ
مَانِعِهِمَا عِنْدَ حج وَكَذَا يَلْزَمُهُ مَا أَيِ الصَّلاَةُ الَّتِيْ قَبْلَهَا
وَفِيْ نُسْخَةٍ بِخَطِّ الْمُصَنِّفِ وَمَا قَبْلَهَا وَفِيْ أُخْرَى بِخَطِّهِ أَيْضًا
أَوْ مَعَ مَا قَبْلَهَا لَكِنْ لاَمُطْلَقًا بَلْ إِنْ جُمِعَتْ مَعَهَا كَالظُّهْرِ
مَعَ الْعَصْرِ ِلاتِّحَادِ وَقْتِهَا فِي الْعُذْرِ فَفِي الضَّرُوْرَةِ أَوْلَى
فَيَجِبُ عَلَيْهِ قَضَاؤُهَا بِشَرْطِ بَقَاءِ السَّلاَمَةِ بَعْدَ زَوَالِ الْمَانِعِ
قَدْرَهَا كَذَلِكَ وَقَدْرَ مُؤَدَّاةٍ وَجَبَتْ اهـ
23.
FENOMENA PARA PENUMPANG KERETA API
Menggunakan jasa kereta api merupakan pilihan ekonomis
bagi mereka yang ingin bepergian jauh. Kendati demikian, jasa kereta api
tersebut tetap saja menyisakan masalah terkait dengan ibadah fardlu bagi mereka
yang peduli dengan agamanya. Sebab, ketika hendak bersuci dan melakukan shalat
fardlu secara sempurna, para penumpang yang berada di atas kereta terasa sangat
kesulitan atau bahkan tidak bisa melakukannya. Sementara jika turun dari
kereta, mereka takut ketinggalan. Apakah baginya wajib melaksanakan shalat
dalam keadaan semacam di atas?
Jawab: Tetap wajib shalat sebisa mungkin, dalam rangka untuk
menghormati waktu shalat. Dan baginya harus meng-qadlâ’-inya.
Referensi:
& المجموع الجزء 3 صحـ : 223 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) قَالَ أَصْحَابُنَا وَلَوْ
حَضَرَتْ الصَّلاةُ الْمَكْتُوبَةُ وَهُمْ سَائِرُونَ وَخَافَ لَوْ نَزَلَ
لِيُصَلِّيَهَا عَلَى الأَرْضِ إلَى الْقِبْلَةِ انْقِطَاعًا عَنْ رُفْقَتِهِ أَوْ
خَافَ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ لَمْ يَجُزْ تَرْكُ الصَّلاةِ وَإِخْرَاجُهَا
عَنْ وَقْتِهَا بَلْ يُصَلِّيهَا عَلَى الدَّابَّةِ لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ وَتَجِبُ
الإِعَادَةُ لأَنَّهُ عُذْرٌ نَادِرٌ هَكَذَا ذَكَر الْمَسْأَلَةَ جَمَاعَةٌ
مِنْهُمْ صَاحِبُ التَّهْذِيبِ وَالرَّافِعِيُّ وَقَالَ الْقَاضِي حُسَيْنٌ يُصَلِّي
عَلَى الدَّابَّةِ كَمَا ذَكَرْنَا قَالَ وَوُجُوبُ الْإِعَادَةِ يَحْتَمِلُ
وَجْهَيْنِ أَحَدَهُمَا لا تَجِبُ كَشِدَّةِ الْخَوْفِ وَالثَّانِي تَجِبُ لأَنَّ
هَذَا نَادِرٌ اهـ
24.
TIDUR
SEHABIS KECAPE’AN MAIN CATUR
Adalah mas Mujib yang hebat dalam bermain catur di kampungnya.
Ia pecatur terbaik diantara teman-temannya dan sering memenangkan kejuaraan
catur walaupun hanya ditingkat RT. Namun akibat hobinya itu, Ia sering tidak
shalat Shubuh karena kelelahan setelah semalaman bermain catur. Bagaimana hukum
tidur sebelum masuknya waktu Shubuh, padahal dipastikan tidak akan bangun karena
kelelahan ngobrol, sampai waktu Shubuh sudah keluar?
Jawab: Boleh, karena saat tidur ia belum terkena kewajiban
melakukan shalat Shubuh. Namun jika yakin, bahwa tidur sehabis bermain catur
semalaman, Ia tidak akan bangun untuk shalat Shubuh, maka hukumnya haram.
Referensi:
& فتاوى
الرملي الجزء 1 صحـ : 115 مكتبة
الإسلامية
( سُئِلَ ) عَمَّنْ نَامَ قَبْلَ
دُخُولِ وَقْتِ فَرِيضَةٍ كَالصُّبْحِ وَغَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ بِمُقْتَضَى
عَادَتِهِ أَنَّهُ لا يَسْتَيْقِظُ إلا بَعْدَ خُرُوجِهِ هَلْ يَحْرُمُ نَوْمُهُ
الْمَذْكُورُ أَمْ لا فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لا يَحْرُمُ نَوْمُهُ الْمَذْكُورُ
لِعَدَمِ خِطَابِهِ بِفِعْلِهَا أَمَّا قَبْلَ وَقْتِهَا فَظَاهِرٌ وَأَمَّا
بَعْدَهُ حَالَ نَوْمِهِ فَلِرَفْعِ الْقَلَمِ عَنْهُ حِينَئِذٍ بِخِلافِ نَوْمِهِ
فِيهِ فَإِنَّهُ يَحْرُمُ إلا إنْ عَلِمَ أَوْ ظَنَّ تَيَقُّظَهُ وَفِعْلَهَا
فِيهِ اهـ
& شرح
الياقوت النفيس صحـ : 126 مكتبة دار المنهاج
وَلاَ
عُذْرَ فِيْ تَرْكِهَا إِلاَّ إِذَا كَانَ اْلإِنْسَانُ مُتَلَبِّسًا بِوَاحِدٍ مِنْ
أَرْبَعَةِ أَعْذَارٍ : اْلأَوَّلُ النَّوْمُ إِذَا غَلَبَ اْلإِنْسَانَ النَّوْمُ
وَكَانَ نَوْمُهُ قَبْلَ دُخُوْلِ الْوَقْتِ وَلَمْ يَتَنَبَّهْ إِلاَّ بَعْدَ خُرُوْجِ
وَقْتِ الصَّلاَةِ فَهَذَا مَعْذُوْرٌ وَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ لَكِنْ مَنْ يَقْضِيْ
مُعْظَمَ اللَّيْلِ فِيْ سَمَرٍ فَإِذَا عَرَفَ أَنَّهُ لاَ يَسْتَطِيْعُ الْقِيَامَ
لِصَلاَةِ الْفَجْرِ فَإِنَّهُ يَحْرُمُ عَلَيْهِ السَّهَرُ وَمَنْ جَعَلَ السَّمَرَ
لَهُ عَادَةً فَإِنَّهُ لاَ يُعْذَرُ فَإِنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ سَيَقُوْمُ
أَوْعَرَفَ أَنَّ شَخْصًا سَيُوْقِظُهُ جَازَ وَعَنِ الرَّمْلِيِّ : لاَ يَأْثَمُ
مَنْ نَامَ قَبْلَ الْوَقْتِ وَإِنْ عَرَفَ الْفَوَاتَ إِذْ هُوَ غَيْرُ مُخَاطَبٍ
بِهَا قَبْلَ وَقْتِهَا اهـ
25.
LUPA SHALAT
KARENA SIBUK
Bicara soal lupa dan salah memang tidak mungkin lepas dari
kehidupan manusia. Sebut saja pak Ihsan, karena saking sibuknya mengurusin tamu
yang tak henti-hentinya berdatangan pada acara resepsi pernikahan anaknya, ia lupa
tidak melakukan shalat. Apakah lupa tidak melaksanakan shalat karena sibuk
sebagaimana dalam kasus di atas berdampak hukum haram?
Jawab: Tidak haram, selama ada tujuan mau melakukan shalat dan
tidak didasari dengan kecerobohan.
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب الجزء 1 صحـ : 406 مكتبة دار الفكر
أَمَّا
إذَا لَمْ يُعْذَرْ فِيهِ كَأَنْ نَشَأَ عَنْ لَعِبِ نَحْوِ شِطْرَنْجٍ فَإِنَّهُ
تَجِبُ الْمُبَادَرَةُ لِلْقَضَاءِ شَوْبَرِيٌّ أَيْ لأَنَّ لَعِبَ الشِّطْرَنْجِ
مَكْرُوهٌ وَبَقِيَ مَا لَوْ دَخَلَ الْوَقْتُ وَعَزَمَ عَلَى الْفِعْلِ ثُمَّ
تَشَاغَلَ فِي مُطَالَعَةٍ أَوْ صَنْعَةٍ أَوْ نَحْوِهِمَا حَتَّى خَرَجَ
الْوَقْتُ وَهُوَ غَافِلٌ هَلْ يَحْرُمُ عَلَيْهِ ذَلِكَ أَوْ لا ؟ فِيهِ نَظَرٌ
وَالأَقْرَبُ الثَّانِي لأَنَّ هَذَا نِسْيَانٌ لَمْ يَنْشَأْ عَنْ تَقْصِيرٍ
مِنْهُ كَمَا قَالَهُ ع ش عَلَى م ر.
26.
NIAT SHALAT
TIDAK BERSAMAAN TAKBIR
Diantara rukun shalat yang paling esensial adalah niat.
Dimana dalam pelaksanaannya harus berbarengan dengan awalnya bacaan takbîrat
al-ihrâm. Namun bagi kalangan masyarakat umum, hal itu (niat bersamaan
dengan mengucapkan awalnya takbir) sangat sulit sekali dilakukan. Apakah niat
yang tidak bersamaan dengan awalnya bacaan takbir sudah dianggap cukup?
Jawab: Sudah dianggap cukup. Yang penting dalam shalatnya
harus berniat meskipun tidak bersamaan.
Referensi:
& المجموع
الجزء 3 صحـ : 243 مكتبة مطبعة المنيرية
وَاخْتَارَ
إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ فِي الْبَسِيطِ وَغَيْرُهُ أَنَّهُ لا
يَجِبُ التَّدْقِيقُ الْمَذْكُورُ فِي تَحْقِيقِ مُقَارَنَةِ النِّيَّةِ وَأَنَّهُ
تَكْفِي الْمُقَارَنَةُ الْعُرْفِيَّةُ الْعَامِّيَّةُ بِحَيْثُ يُعَدُّ
مُسْتَحْضِرًا لِصَلاتِهِ غَيْرَ غَافِلٍ عَنْهَا اقْتِدَاءً بِالأَوَّلِينَ فِي
تَسَامُحِهِمْ فِي ذَلِكَ وَهَذَا الَّذِي اخْتَارَاهُ هُوَ الْمُخْتَارُ
وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
& فوائد
الجنية الجزء الأول صحـ : 155 مكتبة دار الفكر
وَفِى
الْمَجْمُوْعِ واَلتَّنْقِيْحِ الْمُخْتَارُ مَا إِخْتَارَهُ اْلإِمَامُ الْغَزَالِيُّ
أَنًّهُ تَكْفِيْ الْمُقَارَنَةُ الْعُرْفِيَّةُ بِأَنْ يُوْجَدَ النِّيَّةُ كُلُّهَا
أَوْ بَعْضُهَا فِى أَوَّلِهِ أَوْ آخِرِهِ بِحَيْثُ يُعَدُّ مُسْتَحْضِرًا لِلصَّلاَةِ
عِنْدَ الْعَوَامِ اهـ
27.
MENELAN LUDAH
YANG BERAROMA MAKANAN SAAT SHALAT
Kepuasan bukan dilihat dari kenyang dan banyaknya
makanan, tapi tergantung pada selera masing-masing. Ada yang sukanya pedas, manis, bahkan ada
juga yang sukanya asin-asin. Tak pelak sisa-sisa aroma makanan masih sangat
terasa dimulut meskipun sesudah berkumur. Apakah menelan ludah yang masih
beraroma makanan atau minuman dapat membatalkan shalat?
Jawab: Tidak membatalkan.
Referensi:
& حاشية
الجمل الجزء 1 صحـ : 436 مكتبة دار الفكر
أَمَّا
مُجَرَّدُ الطَّعْمِ الْبَاقِي مِنْ أَثَرِ الطَّعَامِ فَلا أَثَرَ لَهُ لانْتِفَاءِ
وُصُولِ الْعَيْنِ إلَى جَوْفِهِ وَلَيْسَ مِثْلُ ذَلِكَ الأَثَرُ الْبَاقِي
بَعْدَ الْقَهْوَةِ مِمَّا يُغَيِّرُ لَوْنَهُ أَوْ طَعْمَهُ فَيَضُرُّ
ابْتِلَاعُهُ لأَنَّ تَغَيُّرَ لَوْنِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ بِهِ عَيْنًا
وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُقَالَ بِعَدَمِ الضَّرَرِ لأَنَّ مُجَرَّدَ اللَّوْنِ يَجُوزُ
أَنْ يَكُونَ اكْتَسَبَهُ الرِّيقُ مِنْ مُجَاوَرَتِهِ لِلأَسْوَدِ مَثَلا وَهَذَا
هُوَ الأَقْرَبُ أُخِذَ مِمَّا قَالُوهُ فِي طَهَارَةِ الْمَاءِ إذَا تَغَيَّرَ
بِمُجَاوِرٍ اهـ
28.
PERBEDAAN
WAKTU ANTAR NEGARA TERKAIT SHALAT
Seseorang yang telah melaksanakan shalat Maghrib di rumahnya,
melakukan perjalanan ke negara lain. Sesampainya di Negara tujuan, ternyata
matahari di daerah setempat belum terbenam (waktu Magrib belum masuk). Apakah
dia wajib mengulangi shalat Magrib lagi?
Jawab: Dalam hal ini ulama’ berbeda pendapat, pendapat yang
pertama tetap wajib mengulangi shalatnya. Sedangkan menurut pendapat yang
kedua, shalat yang sudah dilakukan tidak harus diulangi lagi.
Referensi:
& تحفة
المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 384
مكتبة دار إحياء التراث العربي
فَرْعٌ
لَوْ صَلَّى الْمَغْرِبَ فِي بَلَدٍ غَرَبَتْ شَمْسُهُ ثُمَّ سَارَ لِبَلَدٍ مُخْتَلِفَةِ
الْمَطْلَعِ مَعَ الأُولَى فَوَجَدَ الشَّمْسَ لَمْ تَغْرُبْ فِيهَا فَهَلْ يَجِبُ
عَلَيْهِ إعَادَةُ الْمَغْرِبِ كَمَا فِي نَظِيرِهِ مِنْ الصَّوْمِ أَوْ لا كَمَا
لَوْ صَلَّى الصَّبِيُّ ثُمَّ بَلَغَ فِي الْوَقْتِ لا يَلْزَمُهُ إعَادَةُ الصَّلاةِ
تَرَدُّدٌ وَالأَوَّلُ مَا أَفْتَى بِهِ شَيْخُنَا الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ
وَالثَّانِي هُوَ مَا اعْتَمَدَهُ بِخَطِّهِ فِي هَامِشِ شَرْحِ الرَّوْضِ
وَيُوَجَّهُ الثَّانِي بِالْفَرْقِ بَيْنَ الصَّلاةِ وَالصَّوْمِ بِأَنَّ مِنْ
شَأْنِ الصَّلاةِ أَنْ تُكَرَّرَ وَتَكْثُرَ فَلَوْ أَوْجَبْنَا الإِعَادَةَ كَانَ
مَظِنَّةَ الْمَشَقَّةِ أَوْ كَثْرَتَهَا وَبِأَنَّ مِنْ لازِمِ الصَّوْمِ فِي
الْمَحَلِّ الْوَاحِدِ الاتِّفَاقَ فِيهِ فِي وَقْتِ أَدَائِهِ بِخِلَافِ الصَّلاةِ
فَإِنَّ مِنْ شَأْنِهَا التَّقَدُّمَ وَالتَّأَخُّرَ فِي الأَدَاء
b
0 komentar:
Post a Comment