1.
BELUM ADA MAKMUMNYA SUDAH NIAT
MENJADI IMAM
“Trisno jalaran songko kulino” itulah pepatah jawa, begitu
juga seseorang ketika sudah istiqamah melakukan suatu ibadah seperti shalat jama’ah,
ia akan merasakan kenikmatan tersendiri, sehingga sulit baginya untuk
meninggalkan kebiasan tersebut. Sebut saja mas Siraj yang selalu menjadi imam
dikala berjamaah. Pada susatu saat, ketika teman-temannya tidak ada semua, Ia terpaksa
shalat sendirian. Kendati demikian, Ia tetap berniat menjadi imam walaupun belum
ada makmumnya, karena Ia yakin ditengah-tengah shalatnya nanti pasti akan ada
orang yang bermakmum kepadanya. Sahkah shalatnya mas Siraj dalam kasus diatas?
Jawab: Shalatnya sah, jika yakin dan berharap ada orang yang
akan bermakmum, walaupun kenyataannya tidak ada orang yang berjama’ah
dengannya. Namun jika yakin tidak akan ada yang bermakmum, shalatnya tidak sah.
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 132 مكتبة دار الفكر
وَقَوْلُهُ
( دُونَ اْلإِمَامِ ) أَشَارَ بِهِ إلَى أَنَّ نِيَّةَ اْلإِمَامِ اْلإِمَامَةَ لاَ
تُشْتَرَطُ فِي غَيْرِ الْجُمُعَةِ بَلْ تُسْتَحَبُّ لِيَحُوزَ فَضِيلَةَ
الْجَمَاعَةِ فَإِنْ لَمْ يَنْوِ لَمْ تَحْصُلْ لَهُ إذْ لَيْسَ لِلْمَرْءِ مِنْ
عَمَلِهِ إلاَ مَا نَوَى وَتَصِحُّ نِيَّتُهُ لَهَا مَعَ تَحَرُّمِهِ وَإِنْ لَمْ
يَكُنْ إمَامًا فِي الْحَالِ ِلأَنَّهُ سَيَصِيرُ إمَامًا وِفَاقًا
لِلْجُوَيْنِيِّ وَخِلاَفًا لِلْعُمْرَانِيِّ فِي عَدَمِ الصِّحَّةِ حِينَئِذٍ
وَإِذَا نَوَى فِي أَثْنَاءِ الصَّلاَةِ حَازَ الْفَضِيلَةَ مِنْ حِيْنِ
النِّيَّةِ قَوْلُهُ ( سَيَصِيرُ إمَامًا ) قَدْ يَقْتَضِي أَنَّ الْفَرْضَ
فِيمَنْ يَرْجُو جَمَاعَةً يُحْرِّمُونَ خَلْفَهُ أَمَّا غَيْرُهُ فَالظَّاهِرُ
الْبُطْلاَنُ فَلْيُحَرَّرْ قَالَ الزَّرْكَشِيّ بَلْ يَنْبَغِي نِيَّةُ اْلإِمَامَةِ
وَإِنْ لَمْ يَكُنْ خَلْفَهُ أَحَدٌ إذَا وَثِقَ بِالْجَمَاعَةِ وَأَقَرَّهُ فِي اْلإِيعَابِ
ا هـ شَوْبَرِيٌّ وَإِذَا نَوَى اْلإِمَامَةَ وَالْحَالَةُ هَذِهِ وَلَمْ يَأْتِ
خَلْفَهُ أَحَدٌ فَصَلاَتُهُ صَحِيحَةٌ اهـ سم
2.
MAKMUM MENGETAHUI
NAJIS PADA IMAM SEUSAI SHALAT
Seorang makmum usai melaksanakan shalat jama’ah,
mengetahui bahwa pakaian sang imam ada najisnya. Wajibkah ia mengulangi shalatnya?
Jawab: Jika berupa najis ‘ainiyyah, bagi makmum wajib
mengulangi shalatnya. Apabila berupa najis hukmiyyah, baginya
tidak wajib mengulangi. Namun Imam Nawawi dalam kitab at-Tahqîq men-tashhîh
(mempertegas), bahwa bagi makmum tidak wajib mengulangi shalatnya secara
mutlak (baik najisnya berupa hukmiyyah atau ‘ainiyyah).
Referensi:
& حاشية
الجمل الجزء 1 صحـ : 259 مكتبة دار الفكر
لاَ
إنْ بَانَ ذَا حَدَثٍ وَلَوْ حَدَثًا أَكْبَرَ وَ ذَا نَجَاسَةٍ خَفِيَّةٍ فِي
ثَوْبِهِ أَوْ بَدَنِهِ فَلاَ تَجِبُ اْلإِعَادَةُ عَلَى الْمُقْتَدِيْ ِلانْتِفَاءِ
التَّقْصِيْرِ مِنْهُ فِي ذَلِكَ بِخِلاَفِ النَّجَاسَةِ الظَّاهِرَةِ وَهِيَ مَا
يَكُونُ بِحَيْثُ لَوْ تَأَمَّلَهَا الْمُقْتَدِيْ رَآهَا وَالْخَفِيَّةُ بِخِلاَفِهَا
وَحَمَلَ فِي الْمَجْمُوعِ إطْلاَقَ مَنْ أَطْلَقَ وُجُوبَ اْلإِعَادَةِ فِي
النَّجَاسَةِ عَلَى الظَّاهِرَةِ لَكِنَّهُ صَحَّحَ فِي التَّحْقِيقِ عَدَمَ
وُجُوبِ اْلإِعَادَةِ مُطْلَقًا ( قَوْلُهُ بِخِلاَفِ النَّجَاسَةِ الظَّاهِرَةِ
إلَخْ ) التَّحْقِيقُ أَنَّ الظَّاهِرَ هِيَ الْعَيْنِيَّةُ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ
كَانَتْ وَالْخَفِيَّةُ هِيَ
الْحُكْمِيَّةُ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ كَانَتْ اهـ
3.
POSISI
MAKMUM KETIKA HANYA BERDUA DENGAN IMAM
Bagi yang ingin shalat fardlu sebaiknya dilakukan dengan
berjamaah dimasjid, disamping pahalanya besar dan juga ikut berperan dalam menyemarakkan
syiar agama. Posisi manakah yang paling tepat bagi makmum ketika jama’ah dilakukan
berdua hanya dengan imam?
Jawab: Di belakang arah kanan imam.
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 135 مكتبة دار الفكر
وَيُسَنُّ
أَنْ يَقِفَ الذَّكَرُ وَلَوْ صَبِيًّا عَنْ يَمِيْنِ اْلإِمَامِ وَأَنْ
يَتَأَخَّرَ عَنْهُ قَلِيلاً لِلاِتِّبَاعِ وَاسْتِعْمَالاً لِْلأَدَبِ فَإِنْ
جَاءَ ذَكَرٌ آخَرُ أَحْرَمَ عَنْ يَسَارِهِ ثُمَّ يَتَقَدَّمُ اْلإِمَامُ أَوْ
يَتَأَخَّرَانِ فِي قِيَامٍ وَهُوَ أَفْضَلُ هَذَا إذَا أَمْكَنَ كُلٌّ مِنْ
التَّقَدُّمِ وَالتَّأَخُّرِ وَإِلاَّ فَعَلَ الْمُمْكِنَ قَوْلُهُ ( أَحْرَمَ
عَنْ يَسَارِهِ ) أَيْ إنْ أَمْكَنَ وَإِلاَّ بِأَنْ لَمْ يَكُنْ بِيَسَارِهِ
مَحَلٌّ أَحْرَمَ خَلْفَهُ ثُمَّ يَتَأَخَّرُ إلَيْهِ مَنْ هُوَ عَلَى الْيَمِينِ
فَإِنْ خَالَفَ ذَلِكَ كُرِهَ وَفَاتَتْهُ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ كَمَا أَفْتَى
بِهِ الْوَالِدُ م ر
4.
POSISI
MAKMUM SUSULAN
Ketika jama’ah hanya dilakukan berdua dengan imam, bagi makmum
sunah berada di sebelah kanannya imam. Apabila ada orang lain yang hendak mengikuti
jama’ah, disunahkan mengambil posisi sebelah kirinya imam. Kemudian sunah bagi imam
lebih maju ke depan atau makmum mundur sedikit merapat ke belakang. Namun jika makmum
tidak mau mundur atau bahkan imam tidak mau maju, apakah keduanya tidak mendapatkan
fadlilah jama’ah?
Jawab: Semuanya tidak mendapatkan fadlilah jama’ah,
kecuali bagi yang tidak memungkinkan untuk maju atau mundur.
Referensi:
& نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 193 مكتبة دار الفكر
(
ثُمَّ ) بَعْدَ إحْرَامِهِ لاَ قَبْلَهُ ( يَتَقَدَّمُ اْلإِمَامُ أَوْ
يَتَأَخَّرَانِ ) فِي الْقِيَامِ وَيُلْحَقُ بِهِ الرُّكُوعُ كَمَا بَحَثَهُ
الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى خِلاَفًا لِلْبُلْقِينِيِّ ( وَهُوَ ) أَيْ
تَأَخُّرُهُمَا ( أَفْضَلُ ) مِنْ تَقَدُّمِ إمَامِهِ عِنْدَ إمْكَانِ كُلٍّ مِنْهُمَا
ِلأَنَّ اْلإِمَامَ مَتْبُوْعٌ فَلاَ يُنَاسِبُهُ اِلإنْتِقَالُ فَإِنْ لَمْ
يُمْكِنْ إِلاَّ أَحَدُهُمَا فَعَلَ الْمُمْكِنَ لِتَعَيُّنِهِ فِي أَدَاءِ
السُّنَّةِ ( قَوْلُهُ فَعَلَى الْمُمْكِنَ لِتَعَيُّنِهِ فِي أَدَاءِ السُّنَّةِ
) أَيْ فَإِنْ لَمْ يَفْعَلِ التَّقَدُّمَ أَوِ التَّأَخُّرَ مَنْ أَمْكَنَهُ
دُونَ اْلآخَرِ فَهَلْ تَفُوْتُ الْفَضِيلَةُ عَلَيْهِ دُونَ مَنْ لَمْ يُمْكِنْهُ
تَقَدُّمٌ وَلاَ تَأَخُّرٌ لِعَدَمِ تَقْصِيرِهِ أَوْ تَفُوتُهُمَا مَعًا فِيهِ
نَظَرٌ وَاْلأَقْرَبُ اْلأَوَّلُ لِمَا مَرَّ مِنْ عَدَمِ تَقْصِيرِ مَنْ لَمْ
يَتَمَكَّنْ اهـ
& تحفة
المحتاج في شرح المنهاج الجزء 3 صحـ : 306
مكتبة دار إحياء التراث العربي
(
قَوْلُهُ فِي الْمَتْنِ ثُمَّ يَتَقَدَّمُ اْلإِمَامُ أَوْ يَتَأَخَّرَانِ ) لَوْ
لَمْ يَتَقَدَّمِ اْلإِمَامُ وَلاَ تَأَخَّرَا كُرِهَ وَفَاتَتْ فَضِيلَةُ
الْجَمَاعَةِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ لَكِنَّ هَذَا وَاضِحٌ بِالنِّسْبَةِ
لِلْمَأْمُومِ أَمَّا اْلإِمَامُ فَهَلْ تَثْبُتُ الْكَرَاهَةُ وَفَوَاتُ
الْجَمَاعَةِ فِي حَقِّهِ أَيْضًا أَوْ لاَ ِلأَنَّ طَلَبَ التَّقَدُّمِ
وَالتَّأَخُّرِ إنَّمَا هُوَ لِمَصْلَحَةِ الْمَأْمُومِ فِيهِ نَظَرٌ وَلاَ
يَبْعُدُ ثُبُوْتُ ذَلِكَ فِي حَقِّهِ أَيْضًا حَيْثُ أَمْكَنَهُ التَّقَدُّمُ وَلاَ
نُسَلِّمُ أَنَّ طَلَبَ مَا ذَكَرَهُ لِمَصْلَحَةِ الْمَأْمُومِ فَقَطْ بَلْ
لِمَصْلَحَتِهِ هُوَ أَيْضًا فَلْيُتَأَمَّلْ وَيَجْرِي التَّرَدُّدُ الْمَذْكُورُ
فِيمَا لَوْ وَقَفَ الْمَأْمُومُ عَنْ يَسَارِهِ وَأَمْكَنَهُ تَحْوِيلُهُ إلَى
الْيَمِيْنِ أَوْ انْتِقَالُهُ هُوَ بِحَيْثُ يَصِيْرُ الْمَأْمُومُ عَنْ
يَمِينِهِ اهـ
5.
TRADISI IMAM
SEBELUM MEMULAI JAMAAH
Sebagaimana yang telah kita ketahui bersama, bahwa jamaah
pahalanya sangat besar dari pada shalat sendirian. Namun semua itu harus
disertai dengan ilmu tata cara berjamaah supaya amal ibadah kita tidak sia-sia.
Termasuk tata cara terkait barisah shaf. Oleh karenanya, tak jarang sebelum
jamaah dimulai, imam mewanti-wanti makmumnya dengan ucapan “Sawwu Shufufakum
Fainna Tashwiyata as-shufuf Min Tamami as-sholah”. Apakah tradisi ucapan
imam tersebut dianjurkan?
Jawab: Secara khusus, bacaan tersebut tidak dianjurkan. Tapi
jika imam mengucapkan bacaan itu untuk memberi tahu pada makmumnya maka
hukumnya sunnah.
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب الجوء 2 صحـ : 134 مكتبة دار الفكر
فَلَوْ
أَحْرَمَ عَنْ يَسَارِهِ أَخَذَ اْلإِمَامُ بِرَأْسِهِ وَأَقَامَهُ عَنْ يَمِينِْهِ
لِمَا صَحَّ عَنِ { ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ وَقَفَ عَنْ يَسَارِهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ بِرَأْسِهِ وَأَقَامَهُ عَنْ يَمِينِهِ } وَيُؤْخَذُ
مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ فَعَلَ أَحَدٌ مِنْ الْمُقْتَدِيْنَ خِلاَفَ السُّنَّةِ اسْتُحِبَّ
لِْلإِمَامِ إرْشَادُهُ إلَيْهَا بِيَدِهِ أَوْ غَيْرِهَا إنْ وَثِقَ مِنْهُ بِاِلامْتِثَالِ
وَلاَ يَبْعُدُ أَنْ يَكُونَ الْمَأْمُومُ فِي ذَلِكَ مِثْلَهُ فِي اْلإِرْشَادِ
الْمَذْكُورِ وَيَكُونُ هَذَا مُسْتَثْنًى مِنْ كَرَاهَةِ الْفِعْلِ الْقَلِيلِ وَلاَ
فَرْقَ بَيْنَ الْجَاهِلِ وَغَيْرِهِ وَهُوَ اْلأَقْرَبُ اهـ شَرْحُ م ر
6.
DAMPAK SHAF
TIDAK TERATUR
Fenomena disekeliling kita tidak semuanya sesuai dengan
harapan. Masih banyak yang perlu ada respek dari Kang Santri yang merupakan
putra terbaik di daerahnya masing-masing (amîn). Contoh kecil saja, dalam
berjamaah, dimana masyarakat kurang memperhatikan tata cara barisan shaf yang
benar sesuai dengan anjuran. Toh walaupun begitu, masyarakat kita tetap harus
dibanggakan karena masih mau berjamaah. Jika terjadi kesalahan dalam barisan shaf,
apakah berdampak pada hilangnya fadlilah jama’ah?
Jawab: Menurut imam ar-Romli tidak. Hanya saja tidak
mendapatkan fadlilah as-shaf.
Referensi:
& نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 193 مكتبة دار الفكر
وَسُئِلَ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ عَمَّا
أَفْتَى بِهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعَصْرِ أَنَّهُ إذَا وَقَفَ صَفٌّ قَبْلَ إتْمَامِ
مَا أَمَامَهُ لَمْ تَحْصُلْ لَهُ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ هَلْ هُوَ مُعْتَمَدٌ
أَوْ لاَ فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لاَ تَفُوتُهُ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ بِوُقُوفِهِ
الْمَذْكُورِ وَفِي ابْنِ عَبْدِ الْحَقِّ مَا يُوَافِقُهُ وَعِبَارَتُهُ لَيْسَ
مِنْهُ كَمَا يُتَوَهَّمُ صَلاَةُ صَفٍّ لَمْ يَتِمَّ مَا قَبْلَهُ مِنْ
الصُّفُوفِ فَلاَ تَفُوْتُ بِذَلِكَ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ وَإِنْ فَاتَتْ
فَضِيلَةُ الصَّفِّ انْتَهَى وَعَلَيْهِ فَيَكُونُ هَذَا مُسْتَثْنًى مِنْ قَوْلِهِمْ
مُخَالَفَةُ السُّنَنِ الْمَطْلُوبَةِ فِي الصَّلاَةِ مِنْ حَيْثُ الْجَمَاعَةُ
مَكْرُوهَةٌ مُفَوِّتَةٌ لِلْفَضِيْلَةِ اهـ
7.
TINDAKAN
MAKMUM KETIKA BARISAN SHAF PENUH
“Buah simalakama” itulah gambaran bagi makmum yang
datangnya agak terlambat sementara barisan shaf di depannya sudah penuh.
Bagaimana tidak, baginya berjamaah ingin mendapatkan pahala, sementara jika
shalat jamaah dibalakang sendirian, hukumnya makruh yang berdampak tidak
mendapatkan fadlilah jamaah. Apa yang
harus dilakukan seseorang jika barisan shaf di depannya sudah penuh,
sementara untuk membuat barisan shaf baru tidak ada orang lain?
Jawab: Apabila barisan shaf depan masih terdapat tempat
kosong, dia sunah menerobos masuk ke dalam barisan shaf. Namun jika shaf
depannya rapat, disunahkan menarik jama’ah di depannya untuk membuat barisan shaf
baru. Dan bagi jama’ah yang ditarik tersebut sunah ikut mundur.
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 136 مكتبة دار الفكر
وَكُرِهَ
لِمَأْمُومٍ انْفِرَادٌ عَنْ صَفٍّ مِنْ جِنْسِهِ بَلْ يَدْخُلُ الصَّفَّ إنْ
وَجَدَ سَعَةً وَلَهُ أَنْ يَخْرِقَ الصَّفَّ الَّذِي يَلِيْهِ فَمَا فَوْقَهُ
إلَيْهَا لِتَقْصِيرِهِمْ بِتَرْكِهَا وَلاَ يَتَقَيَّدُ خَرْقُ الصُّفُوفِ
بِصَفَّيْنِ كَمَا زَعَمَهُ بَعْضُهُمْ وَإِنَّمَا يَتَقَيَّدُ بِهِ تَخَطِّي
الرِّقَابِ اْلآتِيْ فِي الْجُمُعَةِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ سَعَةً أَحْرَمَ ثُمَّ
بَعْدَ إحْرَامِهِ جَرَّ إلَيْهِ شَخْصًا مِنْ الصَّفِّ لِيَصْطَفَّ مَعَهُ
وَسُنَّ لِمَجْرُوْرِهِ مُسَاعَدَتُهُ قَوْلُهُ ( مُسَاعَدَتُهُ ) أَيْ لِيَنَالَ
مَعَهُ فَضْلَ الْمُعَاوَنَةِ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى مَعَ حُصُولِ ثَوَابِ
صَفِّهِ الَّذِيْ كَانَ فِيهِ ِلأَنَّهُ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَ لِعُذْرٍ اهـ حَجّ و س ل
8.
MAKSUD
HILANGNYA FADLILAH JAMA’AH
Dalam sebuah keterangan dijelaskan “Melakukan hal-hal
yang dimakruhkan dalam berjama’ah akan berdampak hilangnya fadlilah jama’ah”.
Apa maksud hilangnya fadlilah jama’ah dalam keterangan di atas?
Jawab: Yang dimaksud hilangnya fadlilah jama’ah adalah
hanya pada hal dimana ia melakukan kemakruhan. Bukan keseluruhan shalat.
Contoh; makmum saat melakukan ruku’ bersamaan dengan imamnya, (hal ini hukumnya
makruh) sementara dalam rukun-rukun yang lain tidak, maka fadlilah jama’ah
yang hilang hanya dalam ruku’ saja, bukan pada yang lainnya.
Referensi:
& تحفة
المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 301
مكتبة دار إحياء التراث العربي
(
تَنْبِيهٌ ) مِنْ الْوَاضِحِ مِمَّا مَرَّ أَنَّ مَنْ أَدْرَكَ التَّحَرُّمَ
قَبْلَ سَلاَمِ اْلإِمَامِ حَصَّلَ فَضِيلَةَ الْجَمَاعَةِ وَهِيَ السَّبْعُ
وَالْعِشْرُونَ لَكِنَّهَا دُونَ مَنْ حَصَّلَهَا مِنْ أَوَّلِهَا بَلْ أَوْ فِي
أَثْنَائِهَا قِيْلَ ذَلِكَ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْفَضِيلَةِ الْفَائِتَةِ هُنَا
فِيمَا إذَا سَاوَاهُ فِي الْبَعْضِ السَّبْعَةُ وَالْعِشْرُونَ فِي ذَلِكَ
الْجُزْءِ وَمَا عَدَاهُ مِمَّا لَمْ يُسَاوِهِ فِيهِ يَحْصُلُ لَهُ السَّبْعُ
وَالْعِشْرُونَ لَكِنَّهَا مُتَفَاوِتَةٌ كَمَا تَقَرَّرَ وَكَذَا يُقَالُ فِي
كُلِّ مَكْرُوهٍ هُنَا أَمْكَنَ تَبْعِيضُهُ ( قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ الْجُزْءِ ) إنْ
كَانَ الْمُرَادُ بِهِ فَوَاتَ فَضِيلَةِ السَّبْعِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ حَيْثُ
ذَلِكَ الْمَنْدُوبُ الَّذِيْ فَوَّتَهُ أَيْ فَوَاتَ فَضِيلَتِهِ فَوَاضِحٌ
وَإِنْ كَانَ الْمُرَادُ مُطْلَقًا فَمَحَلُّ تَأَمُّلٍ ِلأَنَّ الْمُضَاعَفَةَ
فِي الْجَمَاعَةِ فِيمَا يَظْهَرُ لِاشْتِمَالِهَا عَلَى فَضَائِلَ عَدِيدَةٍ
تَخْلُوْ عَنْهَا صَلاَةُ الْفَذِّ وَالْحُكْمُ بِأَنَّ عَدَمَ اْلإِتْيَانِ
بِفَضِيلَةٍ مِنْهَا يُلْغِي اْلإِتْيَانَ بِبَقِيَّةِ الْفَضَائِلِ الَّتِيْ
أَتَى بِهَا مَحْضُ تَحَكُّمٍ مَا لَمْ يَرِدْ بِهِ نَصٌّ مِنْ الشَّارِعِ
فَلَعَلَّ اْلأَقْرَبَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ تَوْجِيهُ كَلاَمِ الْمَجْمُوعِ
وَغَيْرِهِ بِمَا أَشَرْتُ إلَيْهِ أَنَّهُ تَفُوتُهُ فَضِيلَتُهَا بِالنِّسْبَةِ
لِمَا فَوَّتَهُ لاَ مُطْلَقًا اهـ
9.
MAKMUM TERTINGGAL
KARENA BACAANNYA LAMBAN
Karena sudah dimakan usia, seorang makmum sangat lambat
dalam bacaannya. Sehingga saat membaca Fatihah, dia akan selesai ketika imam telah
bangun dari ruku’. Apalagi imamnya masih muda, maunya yang cepat-cepat. Bagaimana
fiqh menyikapi hal tersebut?
Jawab: Makmum tetap meneruskan Fatihahnya serta boleh takhalluf (tidak mengikuti imam) sampai batas tiga
rukun panjang yaitu: ruku’ dan dua sujud.
Referensi:
&
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1
صحـ : 286 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَإِنْ كَانَ عُذْرٌ بِأَنْ أَسْرَعَ اْلإِمَامُ
قِرَاءَتَهُ وَرَكَعَ قَبْلَ إتْمَامِ الْمَأْمُومِ الْفَاتِحَةَ وَهُوَ بَطِيءُ
الْقِرَاءَةِ وَلَوِ اشْتَغَلَ بِإِتْمَامِهَا ِلاعْتِدَالِ اْلإِمَامِ وَسَجَدَ
قَبْلَهُ فَقِيْلَ يَتْبَعُهُ وَتَسْقُطُ الْبَقِيَّةُ لِلْعُذْرِ وَالصَّحِيحُ لاَ
بَلْ يُتِمُّهَا وَيَسْعَى خَلْفَهُ مَا لَمْ يُسْبَقْ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلاَثَةِ
أَرْكَانٍ مَقْصُودَةٍ وَهِيَ الطَّوِيلَةُ فَلاَ يُعَدُّ مِنْهَا الْقَصِيْرُ
وَهُوَ اِلإعْتِدَالُ وَالْجُلُوْسُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي
سُجُودِ السَّهْوِ فَيَسْعَى خَلْفَهُ إذَا فَرَغَ مِنْ الْفَاتِحَةِ قَبْلَ
فَرَاغِ اْلإِمَامِ مِنْ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ أَوْ مَعَ فَرَاغِهِ مِنْهَا
بِأَنِ ابْتَدَأَ فِي الرَّفْعِ اعْتِبَارًا بِبَقِيَّةِ الرَّكْعَةِ قَوْلُهُ ( وَهُوَ بَطِيءُ الْقِرَاءَةِ ) أَيْ خِلْقَةً
وَأَشَارَ بِهَذَا إلَى أَنَّ اْلإِسْرَاعَ فِي كَلاَمِ الْمُصَنِّفِ هُوَ
الْقِرَاءَةُ الْمُعْتَدِلَةُ اهـ
10.
TERTINGGAL
SEBAB WAS-WAS
Karena akibat was-was, seseorang ketika membaca Fatihah sering
ketinggalan, sehingga saat imam melakukan ruku’, ia masih membaca Fatihah.
Apakah baginya boleh melakukan ruku’ mengikuti imam, sementara bacaan Fatihahnya
belum selesai?
Jawab: Tidak boleh dan baginya harus meneruskan bacaan Fatihahnya.
Catatan: Jika dalam membaca Fatihah sampai tertinggal dua rukun,
maka wajib mufâraqah dari imam.
Referensi:
& حاشية
الجمل الجزء 1 صحـ : 573 مكتبة دار الفكر
أَمَّا الْمُتَخَلِّفُ لِوَسْوَسَةٍ ظَاهِرَةٍ فَلاَ
يَسْقُطُ عَنْهُ شَيْءٌ مِنْهَا كَتَعَمُّدِهِ تَرْكَهَا فَلَهُ التَّخَلُّفُ ِلإِتْمَامِهَا
إلَى أَنْ يَقْرَبَ إمَامُهُ مِنْ فَرَاغِ الرُّكْنِ الثَّانِيْ فَتَتَعَيَّنُ
عَلَيْهِ مُفَارَقَتُهُ إنْ بَقِيَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْهَا لِإِتْمَامِهِ لِبُطْلاَنِ
صَلاَتِهِ بِشُرُوعِ اْلإِمَامِ فِيمَا بَعْدَهُ وَاْلأَوْجَهُ عَدَمُ الْفَرْقِ
بَيْنَ اسْتِمْرَارِ الْوَسْوَسَةِ بَعْدَ رُكُوعِ إمَامِهِ أَوْ تَرْكِهِ لَهَا
بَعْدَهُ إذْ تَفْوِيتُ إكْمَالِهَا قَبْلَ رُكُوعِ إمَامِهِ نَشَأَ مِنْ
تَقْصِيرِهِ بِتَرْدِيدِهِ الْكَلِمَاتِ مِنْ غَيْرِ بُطْءٍ خَلْقِيٍّ فِيْ
لِسَانِهِ سَوَاءٌ نَشَأَ ذَلِكَ مِنْ تَقْصِيرِهِ فِي التَّعَلُّمِ أَمْ مِنْ
شَكِّهِ فِي إتْمَامِ الْحُرُوفِ أَيْ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْهَا فَلاَ يُفِيدُهُ
تَرْكُهُ بَعْدَ رُكُوعِ إمَامِهِ رَفْعَ ذَلِكَ التَّقْصِيرِ اهـ شَرْحُ م ر
11.
PROBLEMATIKA
SHALAT TARAWIH TERLALU CEPAT
Sering ditemukan, ketika shalat Tarawih bacaan imam
sangat cepat, bak bus patas kencang tanpa hambatan. Akibatnya saat imam ruku’, makmum
masih sibuk membaca Fatihah. Terlebih lagi, jika gerakannya makmum agak lamban
akibat kekenyangan. Dalam kasus di atas, apakah bagi makmum boleh melakukan ruku’
bersama imam, sementara bacaan Fatihahnya belum selesai?
Jawab: Boleh langsung melakukkan ruku’ bersama imam walaupun
bacaan Fatihahnya belum selesai, apabila waktu yang digunakan imam untuk
membaca Fatihah dan surat
tidak mencukupi untuk digunakan membaca Fatihah oleh makmum.
Referensi:
& نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 227 مكتبة دار الفكر
(
قَوْلُهُ وَإِلاَّ فَمَسْبُوقٌ ) أَيْ فَيَرْكَعُ مَعَهُ وَتُحْسَبُ لَهُ
الرَّكْعَةُ وَمِنْ ذَلِكَ مَا يَقَعُ لِكَثِيْرٍ مِنْ اْلأَئِمَّةِ أَنَّهُمْ
يُسْرِعُونَ الْقِرَاءَةَ فَلاَ يُمْكِنُ الْمَأْمُومَ بَعْدَ قِيَامِهِ مِنْ
السُّجُودِ قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ بِتَمَامِهَا قَبْلَ رُكُوعِ اْلإِمَامِ
فَيَرْكَعُ مَعَهُ وَتُحْسَبُ لَهُ الرَّكْعَةُ وَلَوْ وَقَعَ لَهُ ذَلِكَ فِي
جَمِيعِ الرَّكَعَاتِ فَلَوْ تَخَلَّفَ ِلإِتْمَامِ الْفَاتِحَةِ حَتَّى رَفَعَ اْلإِمَامُ
رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ أَوْ رَكَعَ مَعَهُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ قَبْلَ
ارْتِفَاعِهِ عَنْ أَقَلِّ الرُّكُوعِ فَاتَتْهُ الرَّكْعَةُ فَيَتْبَعُ اْلإِمَامَ
فِيمَا هُوَ فِيهِ وَيَأْتِيْ بِرَكْعَةٍ بَعْدَ سَلاَمِ اْلإِمَامِ اهـ
12.
SUJUD SAHWI
UNTUK MAKMUM
Dalam shalat, ketika terjadi sebuah kesalahan seperti tidak
melakukan tasyahhud al-awwal atau yang lain sebagainya, disunahkan sebelum
melakukan salam untuk sujud as-sahwi. Apakah ketika imam melakukan sujud as-sahwi, makmum harus ikut melakukannya?
Jawab: Ya, harus mengikuti imam walaupun makmum tidak melakukan
kesalahan dalam shalat.
Referensi:
& المجموع
الجزء 4 صحـ : 106 مكتبة مطبعة النيرية
وَلَوْ
سَهَا الْمَأْمُومُ قَبْلَ اِلاقْتِدَاءِ لَمْ يَتَحَمَّلْ عَنْهُ اْلإِمَامُ بَلْ
إذَا سَلَّمَ اْلإِمَامُ سَجَدَ هُوَ لِسَهْوِهِ إنْ كَانَتْ تَمَّتْ صَلاَتُهُ
وَإِلاَّ سَجَدَ عِنْدَ تَمَامِهَا وَإِنْ سَهَا بَعْدَ اِلاقْتِدَاءِ حَمَلَ
عَنْهُ اْلإِمَامُ وَإِنْ سَهَا اْلإِمَامُ قَبْلَ اِلاقْتِدَاءِ أَوْ بَعْدَهُ
لَحِقَ الْمَأْمُومُ سَهْوَهُ وَيَسْجُدُ مَعَهُ وَيُعِيدُهُ فِي آخِرِ صَلاَتِهِ
عَلَى اْلأَظْهَرِ كَالْمَسْبُوقِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
& حاشيتا
قليوبي وعميرة الجزء 1 صـ : 233 مكتبة دار إحياء الكتب العربي
(
فَإِنْ سَجَدَ ) أَيْ إمَامُهُ ( لَزِمَهُ مُتَابَعَتُهُ ) فَإِنْ تَرَكَهَا عَمْدًا
بَطَلَتْ صَلاَتُهُ اهـ
13.
SIKAP IMAM MELIHAT
NAJIS DI BAJU YANG DIPAKAINYA
Mas Qowim adalah spesialis imam mushalla dikampungnya.
Suatu saat, Ia bergegas shalat jamaah karena sedang ditunggu-tunggu para
jamaahnya. Namun, entah karena lupa atau bagaimana, mas Qowim mengambil baju
yang sudah terkena najis. Setelah jama’ah selesai, mas Qowim baru ingat, bahwa
baju yang dipakai terkena najis. Apa yang harus dilakukan mas Qowim ketika tahu
bahwa ternyata baju yang dipakai saat shalat terdapat najis?
Jawab: Wajib memberi tahu pada makmum supaya mengulanginya.
Referensi:
& نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 179 مكتبة دار الفكر
(
فَائِدَةٌ ) يَجِبُ عَلَى اْلإِمَامِ إذَا كَانَتِ النَّجَاسَةُ ظَاهِرَةً
إخْبَارُ الْمَأْمُوْمِ بِذَلِكَ لِيُعِيْدَ صَلاَتَهُ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ
لَوْ رَأَى عَلَى ثَوْبِ مُصَلٍّ نَجَاسَةً وَجَبَ إخْبَارُهُ بِهَا وَإِنْ لَمْ
يَكُنْ آثِمًا وَمِنْ قَوْلِهِمْ لَوْ رَأَى صَبِيًّا يَزْنِي بِصَبِيَّةٍ وَجَبَ
مَنْعُهُ مِنْ ذَلِكَ ِلأَنَّ النَّهْيَ عَنْ الْمُنْكَرِ لاَ يَتَوَقَّفُ عَلَى
عِلْمِ مَنْ أُرِيدَ نَهْيُهُ اهـ
14.
SHALAT
SUNAH DENGAN BERJAMA'AH
Kalau shalat fardlu dilakukan dengan berjama'ah, itu
merupakan hal yang biasa kita lihat sehari-hari, pahalanya pun juga tidak
diragukan lagi. Namun ada sebagian masyarakat dimana shalat berjama'ah bukan
hanya untuk shalat fardlu, akan tapi shalat sunnahpun juga dilakukan dengan
berjama'ah, seperti shalat Tasbîh dan lain sebagainya. Bagaimana hukum
berjama'ah dalam shalat Tasbîh?
Jawab: Boleh-boleh saja, bahkan sangat dianjurkan jika dengan
berjama’ah masyarakat semangat melakukan shalat Tasbîh.
Referensi:
& بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صـ : 110 مكتبة دار الفكر
(
مَسْأَلَةُ ب ك ) تُبَاحُ الْجَمَاعَةُ فِيْ نَحْوِ الْوِتْرِ وَالتَّسْبِيْحِ فَلاَ
كَرَاهَةَ فِيْ ذَلِكَ وَلاَ ثَوَابَ نَعَمْ إِنْ قَصَدَ تَعْلِيْمَ الْمُصَلِّيْنَ
وَتَحْرِيْضِهِمْ كَانَ لَهُ ثَوْابٌ وَأَي ثَوَاب بِالنِّيَّةِ الْحَسَنَةِ فَكَمَا
يُبَاحُ الْجَهْرُ فِي مَوْضِعِ اْلإِسْرَارِ الَّذِيْ هُوَ مَكْرُوْهٌ لِلتَّعْلِيْمِ
فَأَوْلَى مَا أَصْلُهُ اْلإِبَاحَةُ وَكَمَا يُثَابُ فِي الْمُبَاحَاتِ إِذَا قَصَدَ
بِهَا الْقُرْبَةَ كَالتَّقَوِّيْ بِاْلأَكْلِ عَلَى الطَّاعَةِ هَذَا إِذا لَمْ يَقْتَرِنْ
بِذَلِكَ مَحْذُوْرٌ كَنَحْوِ إِيْذَاءٍ أَوِ اعْتِقَادِ الْعَامَّةِ مَشْرُوْعِيَّةَ
الْجَمَاعَةِ وَإِلاَّ فَلاَ ثَوَابَ بَلْ يَحْرُمُ وَيُمْنَعُ مِنْهَا اهـ
15.
MAKMUM
TIDAK NIAT JAMA’AH
Ketika jama’ah di musholla hampir selesai, mas Rowi yang
ketinggalan jama’ah lari terbirit-birit untuk mengikuti jama’ah. Karena saking
terburu-burunya, ketika takbîrat al-ihrâm dia lupa tidak niat bermakmum
pada sang imam. Sahkah shalatnya mas Rowi dalam kasus di atas?
Jawab: Hukum shalatnya tetap sah meskipun jama’ahnya tidak
dianggap, hal ini mengecualikan shalat Jum’at. Namun jika mas Rowi sudah tahu
belum berniat dan sengaja mengikuti gerakannya imam, maka shalatnya batal.
Referensi:
& بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صـ : 118 مكتبة دار الفكر
(
مَسْأَلَةٌ ) إِذَا لَمْ يَنْوِ الْمَأْمُوْمُ اْلاِقْتِدَاءَ بِالْإِمَامِ عَمْداً
أَوْ سَهْواً فِيْ غَيْرِ الْجُمْعَةِ انْعَقَدَتْ صَلاَتُهُ فُرَادًى كَمَا لَوْ
شَكَّ هَلْ نَوَى أَمْ لاَ عَلَى الْمُعْتَمَدِ ثُمَّ إِنْ تَابَعَ قَصْداً وَطَالَ
انْتِظَارُهُ عُرْفاً بَطَلَتْ وَلاَ فَرْقَ بَيْنَ أَوَّلِ الصَّلاَةِ وَآخِرِهَا
فَلَوْ نَوَى الْقُدْوَةَ بِهِ فِي اْلأَثْنَاءِ وَلَمْ تُسْبَقْ مِنْهُ مُتَابَعَةٌ
مُبْطِلَةٌ جَازَ مَعَ الْكَرَاهَةِ . اهـ
16.
MELAMUN
SAMPAI LUPA TIDAK MEMBACA FATIHAH
Sebut saja kang Sifut, ketika sedang shalat berjama’ah, ia
lupa tidak membaca surat
Fatihah, padahal imamnya sudah ruku'. Entah karena dia sedang melamun atau
mungkin karena terhanyut oleh suara sang imam yang begitu merdu. Apa yang harus
dilakukan kang Sifut ketika lupa membaca Fatihah sedangkan imam sudah ruku’?
Jawab: Kang Sifut wajib membaca Fatihah, serta boleh takhalluf
(tidak mengikuti imam) sampai batas tiga rukun panjang, yaitu: ruku’ dan dua sujud.
Namun jika bacaan Fatihahnya belum selesai, sementara takhalluf melebihi
tiga rukun panjang, maka wajib mufâraqah (pisah dari imam) atau
meneruskan berjama’ah, namun setelah salam harus menambah satu rakaat.
Referensi:
& بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صـ : 120 مكتبة دار الفكر
(مَسْأَلَةٌ)
شَكَّ فِي الْفَاتِحَةِ قَبْلَ رُكُوْعِِهِ وَلَوْ بَعْدَ رُكُوْعِ إِمَامِهِ أَوْ
تَيَقَّنَ تَرْكَهَا وَجَبَ التَّخَلُّفُ لِقِرَاءَتِهَا وَيُعْذَرُ إِلَى ثَلاَثَةِ
أَرْكَانٍ طَوِيْلَةٍ وَهِيَ هُنَا الرُّكُوْعُ وَالسُّجُوْدَانِ وَلاَ يُحْسَبُ مِنْهَا
اْلإِعْتِدَالُ وَالْجُلُوْسُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ لِأَنَّهُمَا لَيْسَا مَقْصُوْدَيْنِ
لِذَاتِهِمَا بَلْ لِلْفَصْلِ فَإِنْ كَمَّلَ الْإِمَامُ مَا ذَكَرَ وَهُوَ فِي فَاتِحَتِهِ
نَوَى مُفَارَقَتَهُ أَوْ وَافَقَهُ فِيْمَا هُوَ فِيْهِ مِنَ الْقِيَامِ أَوِ الْقُعُوْدِ
وَأَتَى بِرَكْعَةٍ بَعْدَ سَلَامِهِ وَإِذَا وَافَقَهُ بَنَى عَلَى مَا قَرَأَهُ
فَإِنْ لَّمْ يَفْعَلْ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ بِرُكُوْعِ الْإِمَامِ لِلثَّانِيَّةِ
اهـ
17.
TERLALU
SIBUK MEMBACA DO’A IFTITAH
Ibadah yang ada nilai pahalanya, pasti tidak lepas dengan
yang namanya ilmu. Sebab tanpa ilmu, sebuah ibadah tidak berarti apa-apa. Sebut
saja mas Andi yang baru ikut berjama’ah, tidak langsung membaca Fatihah, tapi
sibuk dengan membaca do'a Iftitah. Padahal ia yakin, dengan membaca doa
tersebut, bacaan Fatihahnya tidak akan selesai kecuali imam sudah melaksanakan
ruku'. Apakah mas Andi dikatakan udzur dan boleh takhalluf, dalam
kasus di atas?
Jawab: Jika makmum muwâfiq, maka dikatakan udzur
dan boleh takhalluf. Apabila makmum masbûq, maka tidak dinggap udzur.
Menurut mayoritas ulama' dalam hal ini makmum masbûq boleh langsung
ruku' mengikuti imam.
Referensi:
& بغية
المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صـ : 120
مكتبة دار الفكر
وَلَوِ
اشْتَغَلَ الْمُوَافِقُ بِسُنَّةٍ كَدُعَاءٍ اْلإِفْتِتَاحِ فَرَكَعَ إِمَامُهُ وَهُوَ
فِيْ فَاتِحَتِهِ عُذِرَ كَمَا مَرَّ بِخِلاَفِ مَسْبُوْقٍ اشْتَغَلَ بِسُنَّةٍ فَلاَ
يُعْذَرُ خِلاَفاً لِلْفَتْحِ وَاْلإِمْدَادِ بَلْ يَلْزَمُهُ أَنْ يَّقْرَأَ بِقَدْرِ
مَا اشْتَغَلَ بِهِ ثُمَّ إِنْ أَدْرَكَ الرَّكُوْعَ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ وَإِلاَّ
فَاتَتْهُ كَمَا قَالَه فِي النِّهَايَةِ وَالْمُغْنِيْ وَاْبنَ حَجَرٍ فِيْ شَرْحِ
الْمُخْتَصَرِ تَبْعاً لِلشَّيْخِ زَكَرِيَّا وَعَنِ الْكَثِيْرِ مِنَ الْعُلَمَاءِ
أَنَّهُ يَرْكَعُ مَعَهُ وَتَسْقُطُ عَنْهُ الْقِرَاءَةُ كَمَنْ لَمْ يَشْتَغِلْ بِسُنَّةٍ
وَلاَ يَسَعُ الْعَوَّامُ إِلاَّ هَذَا بَلْ كَلاَمُ التُّحْفَةِ كَمَا قَالَهُ الْكُرْدِيْ
كَالْمًتَرَدِّدِ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ عُذْرِهِ إِلَى ثَلَاثَةِ أَرْكَانٍْ طَوِيْلَةٍ
اهـ
18.
SIKAP
MAKMUM MELIHAT IMAM MENINGGALKAN RUKUN
Pada suatu ketika kang Hanif bermakmum pada seorang imam
yang sudah lanjut usia. Entah karena lupa atau yang lain, sang imam kadang
tidak melakukan kesunahan-kesunnahan shalat. Bukan itu saja, bahkan rukun
shalat pun juga kadang ikut ditinggalkan. Apa yang harus dilakukan oleh makmum,
ketika melihat imam meninggalkan sunah atau rukun shalat?
Jawab: Diperinci, jika yang ditinggalkan imam berupa:
@ Rukun shalat, maka makmum tidak
boleh mengikutinya, bahkan wajib memisahkan diri ( نية مفافرقة ) dari imam.
@ Sunah shalat, yang apabila makmum
melakukannnya terdapat perbedaan yang mencolok antara imam dan makmum, seperti sujud
at-tilâwah dan tasyahhud al-awwal, maka makmum tidak boleh
melakukannya & harus mengikuti imam. Jika tidak, shalatnya batal.
@ Sunah shalat, yang tidak ada
perbedaan mencolok jika dilakukan makmum, seperti duduk istirâhah, maka makmum
boleh melakukannya.
@ Sujud as-sahwi atau salam kedua, maka bagi makmum setelah imam salam
boleh melakukannya.
Referensi:
& المجموع
الجزء 4 صـ : 136 مكتبة مطبعة المنيرية
(
الثَّالِثَةُ ) إذَا تَرَكَ الْإِمَامُ فِعْلًا فَإِنْ كَانَ فَرْضًا بِأَنْ
قَعَدَ فِي مَوْضِعِ الْقِيَامِ أَوْ عَكْسَهُ وَلَمْ يَرْجِعْ لَمْ يَجُزْ
لِلْمَأْمُومِ مُتَابَعَتُهُ فِي تَرْكِهِ لِمَا ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ سَوَاءٌ
تَرَكَهُ عَمْدًا أَوْ سَهْوًا لِأَنَّهُ إنْ تَرَكَهُ عَمْدًا فَقَدْ بَطَلَتْ
صَلَاتُهُ وَإِنْ تَرَكَهُ سَهْوًا فَفِعْلُهُ غَيْرُ مَحْسُوبٍ بَلْ يُفَارِقُهُ
وَيُتِمُّ مُنْفَرِدًا وَإِنْ تَرَكَ سُنَّةً فَإِنْ كَانَ فِي اشْتِغَالِ
الْمَأْمُومِ بِهَا تَخَلُّفٌ فَاحِشٌ كَسُجُودِ التِّلَاوَةِ وَالتَّشَهُّدِ
الْأَوَّلِ لَمْ يَجُزْ لِلْمَأْمُومِ الْإِتْيَانُ بِهَا فَإِنْ فَعَلَهَا
بَطَلَتْ صَلَاتُهُ وَلَهُ فِرَاقُهُ لِيَأْتِيَ بِهَا وَإِنْ تَرَكَ الْإِمَامُ
سُجُودَ السَّهْوِ أَوْ التَّسْلِيمَةَ الثَّانِيَةَ أَتَى بِهِ الْمَأْمُومُ
لِأَنَّهُ يَفْعَلُهُ بَعْدَ انْقِضَاءِ الْقُدْوَةِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي
اشْتِغَالِ الْمَأْمُومِ بِهَا تَخَلُّفٌ فَاحِشٌ بِأَنْ تَرَكَ الْإِمَامُ
جِلْسَةَ الِاسْتِرَاحَةِ أَتَى بِهَا الْمَأْمُومُ قَالَ أَصْحَابُنَا لِأَنَّ
الْمُخَالَفَةَ فِيهَا يَسِيرَةٌ قَالُوا وَلِهَذَا لَوْ أَرَادَ قَدْرَهَا فِي
غَيْرِ مَوْضِعِهَا لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ وَقَالُوا لَا بَأْسَ بِتَخَلُّفِهِ
لِلْقُنُوتِ إذَا تَرَكَهُ الْإِمَامُ وَلَحِقَهُ عَلَى قُرْبٍ بِأَنْ لَحِقَهُ
فِي السَّجْدَةِ الْأُولَى اهـ
b
0 komentar:
Post a Comment